زنقة 20 ا الرباط

طالبت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي الكشف عن مصير الأموال التي صرفت على الداخليات بالمؤسسات التعليمية على خلفية فضيحة داخلية ثانوية مولاي يوسف بمراكش.

وقالت التامني في سؤال كتابي موجه لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، إن “الأزمة الناتجة عن تداعيات الزلزال كشفت عن واقع لطالما تجاهلته الحكومات المتعاقبة، ويخص عددا من القطاعات، فإلى جنب ضعف البنية التحتية من طرقات وتجهيزات وغيرها، برزت إشكاليات تخص الجانب التعليمي، إذ اشتكى مجموعة من التلاميذ الذين تم نقلهم من المناطق المنكوبة للمؤسسات الداخلية بمدينة مراكش، بكونها لا تصلح للاستقبال لأنها مهجورة منذ سنوات وطالها الاهتراء والإهمال.

واستغربت ذات البرلمانية لوضعية مؤسسات رصدت لبنياتها ميزانيات في وقت سابق، قبل أن تتعرض للاهمال وتصبح مهجورة إلى أن أصبحت على هذه الوضعية الكارثية، رغم حاجة تلاميذنا للاستفادة من خدماتها، مما يجعلنا أمام تبذير للمال العام وعدم استثماره في المصلحة العامة.

وشددت التامني على أن “ما وقع يكشف عدم وجود رؤية استباقية للأماكن التي سيرحل إليها التلاميذ والطلبة لاستكمال دراستهم، وأن الوزارة علمت بالأمر فقط من خلال الفديوهات المنتشرة، ليطرح التساؤل إن كانت وزارة التربية الوطنية تجهل الوضع الكارثي لهذه المؤسسات.

وقالت أن الفيديوهات التي نشرها التلاميذ المُرحلين هي التي كشفت عن ذلك، وبالتالي فإن مسؤولية الوزارة واضحة بشكل أساسي ويتعين عليها تحملها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير التربية الوطنية يدشن الثانوية الجهوية للرياضيات بقسنطينة

دشن وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, اليوم الخميس, الثانوية الجهوية للرياضيات “صادق حماني”.  التي تقع بحي الدقسي عبد السلام, بولاية قسنطينة.

وتستقبل هذه المنشأة التربوية الجديدة للطور الثانوي والمتخصصة في الرياضيات, 112 تلميذا. موزعين على 6 أفواج بمعدل 19 تلميذا في كل فوج. حسب ما ورد في الشروحات التي قدمت للوزير, الذي يقوم بزيارة عمل وتفقد لولاية قسنطينة.

وخلال تدشينه للثانوية الجهوية للرياضيات, أكد بلعابد على أهمية مثل هذه المؤسسات نظرا لما توفره من فرص و آفاق واعدة للتلاميذ. مذكرا الجهود المبذولة من طرف الدولة في مجال استحداث مؤسسات تعليمية متخصصة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المؤسسة التعليمية تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 10.805 متر مربع. منها 2.226 مترا مربعا مبني و تستقبل التلاميذ من 22 ولاية من شرق وجنوب شرق الوطن, يؤطرهم 21 أستاذا.

وتتوفر الثانوية على 15 قاعة للدروس ومكتبة وحجرتين للإعلام الآلي ومخابر للعلوم والفيزياء وملعب وقاعة للترفيه و 10 مراقد.

مقالات مشابهة

  • إحصائيات صادمة.. ما الذي تبقى من المؤسسات التعليمية في غزة بعد عام من الإبادة؟
  • ما الذي تبقى من المؤسسات التعليمية في غزة بعد عام من الإبادة؟
  • مراقبة التربية والتعليم بنغازي تشترط الشهادة الصحية لقبول الطلبة الوافدين
  • موطن الحكمة.. وفلسطين التي كشفت القناع
  • “حماد” يبحث تحديات المنظومة التعليمية في بنغازي
  • حماد يناقش التحديات والعراقيل التي تعترض تطوير المنظومة التعليمية
  • آخر خبر عن مصير هاشم صفي الدين... ماذا كشفت مصادر؟
  • برلمانية تطالب وزير التربية الوطنية بضبط استخدام التلاميذ للهواتف المحمولة
  • الأمين العام لنقابة المعلمين: نحن حرصاء على تعليم جميع التلاميذ النازحين وغير النازحين
  • وزير التربية الوطنية يدشن الثانوية الجهوية للرياضيات بقسنطينة