على مساحة تتجاوز الـ 1000 متر مربع أمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - قبل 93 عامًا، بتشييد قلعة في محافظة ضباء، لاتخاذها كمقر للحكم في منطقة تبوك، واليوم وبعد كل تلك السنين تقف القلعة المطلة على الكورنيش الخاص بالمحافظة، شامخة وشاهدة على عز الوطن وشموخه.

وروعي في تصميم القلعة التي شُيدت سنة 1352هـ، التدعيم بأربعة أبراج لها زاويا على شكل تصميم ثلاثة أرباع الدائرة، كما أن لها مدخلين من الجهة الغربية والآخر من الجهة الشرقية وهو المدخل الرئيسي.

أخبار متعلقة فتح الرياض .. يوم صدح فيه هتاف "الملك لله ثم لعبد العزيز"وظائف صحية وإدارية في جامعة الملك عبد العزيز.. طريقة ورابط التقديمشروط مسابقة الملواح في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور

قلعة الملك عبد العزيز بضباء - واس

قلعة الملك عبد العزيز

يوجد في المدخل الرئيسي لوحة تأسيسية تحمل كتابة "بنيت في عهد الملك عبدالعزيز "، حيث بنيت بتصميم معماري مميز يعكس التراث السعودي الأًصيل، استخدم فيه الحجر الجيري بنفس التصميم أو الطابع المستخدم في القلاع الأخرى الموجودة المنطقة، وقد قام ببنائها في ذلك الحين السكان والمعماريون المحليون من أهالي البلدة والوجه وينبع، فيما تميز في تشييدها الدقة والأصالة، وتحتوي على فناء كبير مستطيل الشكل ويحيطه من الجوانب العديد من الغرف والمرافق المختلفة داخل القلعة.

وسجت هيئة التراث مؤخرًا القعلة في السجل الوطني للتراث العمراني ضمن جهود " الهيئة " الحثيثة لأرشفة ورقمنة المواقع التراثية على مستوى مناطق المملكة، من أجل احتوائها في سجل رقمي حديث يخدم التراث الحضاري للمملكة، لتنظم إلى 36 موقعًا تراثيًّا عمرانيًّا تم تسجيلها في منطقة تبوك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس تبوك ضباء اليوم الوطني السعودي اليوم الوطني 93 اليوم الوطني السعودي 93 أخبار السعودية الملک عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة حائل: الخطاب الملكي أكد حرص المملكة على علاقاتها الدولية

نوه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بمضامين الخطاب الملكي الذي ألقاه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء, في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى.
وأعرب سموه عن فخره بهذا الوطن وهذه القيادة الثابتة على منهجها القويم وحرصها على علاقاتها الدولية وإرساء دعائم السلام الدولي والوقوف مع الدول العربية والإسلامية.
وأثنى على ماتحقق من منجزات تنموية شاملة مبنية على مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠ وما أشار إليه الخطاب الملكي من استمرارية المملكة في تحقيق مؤشرات اقتصادية وتعليمية وتقنية ورياضية وسياحية أعلى، والعمل على كل مايعود على الوطن والمواطن بالخير والرفاهية والأمان، مشيداً بحرص القيادة على دعم تفوق شباب وفتيات الوطن مما أثمر عن تحقيق منجزات دولية غير مسبوقة.
واختتم سموه بالدعاء بأن يحفظ المولى القدير خادم الحرمين الشريفين الملك وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – وأن يديم على هذا الوطن وأبنائه دوام الرفعة والسؤدد إنه سميع مجيب.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تعرف على مونترو والريفييرا في سويسرا
  • بدأت عام 1921.. قصة النفط من "بئر الخير" في عهد الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الشؤون الإسلامية تنظم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها الـ (26)
  • أمير منطقة حائل: الخطاب الملكي أكد حرص المملكة على علاقاتها الدولية
  • نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي
  • أمير منطقة تبوك: الخطاب الملكي تأكيد للنهج الثابت للمملكة داخلياً وخارجياً
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير فرع هيئة التراث بالمنطقة
  • شركة iQOO تعلن الانتهاء من تصميم هاتفها الرائد iQOO Z5.. تعرف على الإمكانيات والمواصفات
  • “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك
  • "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك