استعرضت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تجربة النقل السككي الجديدة التي تشهدها مصر متمثلة في مشروع المونوريل.

وأعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، عن خريطة خط سير المونوريل، في مقطع فيديو تم بثه اليوم الجمعة، مؤكدا أن مشروع المونوريل مشروع مهم ويربط القاهرة الكبرى من أقصى الغرب في أكتوبر حتى أقصى شرق العاصمة الإدارية الجديدة.

وشرح الوزير، تنفيذ أول مشروع لقطارات المونوريل لربط المدن الجديدة بالقاهرة الكبرى داخل المناطق الكثيفة سكانيًا، بهدف تحقيق التكامل مع خطوط مترو الأنفاق، بهدف تلبية احتياجات المواطنين في الانتقال سواء داخل القاهرة الكبرى أو خارجها.

خريطة مشروع المونوريل الجديد

تنقسم خريطة مشروع المونوريل لمسارين وهم: يبدأ مونوريل غرب النيل من منطقة أكتوبر الجديدة والمنطقة الصناعة بأكتوبر ويمر بالمناطق المهمة في أكتوبر والجامعات والمستشفيات، ومن أهمها مستشفى دار الفؤاد وجامعة مصر الدولية، ويتقاطع مشروع مونوريل غرب النيل، مع طريق «إسكندرية الصحراوي» ويستكمل طريقه بمحاذاة محور 26 يوليو، ثم يصل إلى المهندسين في منطقة مكتظة بالسكان ثم يرتبط بمحطة سكك حديد صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة.

- «المونوريل» قطار يربط شرق القاهرة بغربها.. و«الكهربائى الخفيف» بطول 103 كيلومترات

يمر مشروع مونوريل غرب النيل بعد ذلك حتى منطقة وادي النيل ويتلاقى مع الخط الثالث للمترو ثم يلتقي بمشروع مونوريل شرق النيل في شارع يوسف عباس بداية من استاد القاهرة حتى مدينة العدالة وورشة الخط في أقصى شرق العاصمة الإدارية الجديدة بطول نحو 100 كيلو.

وكان الفريق كامل الوزير أعلن في تصريحات سابقة، أنه خلال شهر نوفمبر المقبل سيتم تجربة المونوريل من محطة العدالة بالعاصمة حتى مسجد الفتاح العليم، ثم محور المشير، مؤكدا أن المشروع يسير في شوارع عمودية، وتشغيله من خلال مركز التحكم والسيطرة بالعاصمة الإدارية، على أن يكون موعد تشغيل مونوريل العاصمة للمواطنين مارس - إبريل 2024.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكثافة السكانية المدن الجديدة المونوريل النقل مشروع المونوريل مشروع المونوریل

إقرأ أيضاً:

وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت

أكد وزير الأشغال والنقل في الحكومة اللبنانية علي حمية خلال لقائه بالسفير الروسي في بيروت ألكسندر روداكوف، أن اهتمام موسكو كان واضحا من خلال الانفتاح على الاستعداد للتعاون مع البلد.

والتقى الوزير علي حمية بالسفير الروسي في بيروت ألكسندر روداكوف، حيث جرى عرض المستجدات والتطورات في لبنان والمنطقة.

إقرأ المزيد سفارة موسكو في بيروت تحيي يوم روسيا

كما جرى البحث في متابعة بعض الملفات التي تم تناولها في الزيارة الأخيرة للوزير علي حمية لروسيا واللقاء مع وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت.

وأكد الوزير علي حمية أن "الاهتمام الروسي كان واضحا من خلال الانفتاح على الاستعداد للتعاون مع لبنان، لإقامة وتفعيل اتفاقيات تتعلق بقطاع النقل بين البلدين وكذلك في قطاع النقل السككي".

كما أضاف أن "الزيارة الأخيرة لروسيا واللقاءات التي جرت مع وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت، شكلت مناسبة للبحث في سبل وآفاق تعزيز التعاون بين لبنان وروسيا ولا سيما في قطاع النقل وموقع المرافئ اللبنانية الجغرافي وأهميتها بالنسبة لكوريدورات النقل على مستوى المنطقة والعالم".

إقرأ المزيد شخصيات سياسية وإعلامية لبنانية: العرب عموما ينتظرون من الرئيس بوتين إنهاء الهيمنة الأمريكية

هذا وسلم السفير الروسي ألكسندر روداكوف، الوزير حمية رسالة من نظيره الروسي رومان ستاروفويت، يؤكد فيها على استعداد بلاده لمتابعة النقاشات حول المواضيع التي طرحت خلال اللقاء في روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر
  • النشرة المرورية.. خريطة الكثافات في القاهرة والجيزة
  • مؤسسة الأسمنت.. والحزام الأخضر!
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • كيف تحصل على شقة في مشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس؟
  • «حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 
  • «الإسكان»: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق في مدن القاهرة الجديدة
  • السوداني يطلق مشروع إنشاء جسر جديد يربط بين الكاظمية والأعظمية
  • "النيل للطيران" تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو