تشهد ساحة مسجد الفولي بوسط مدينة المنيا، يوم الجمعة من كل أسبوع  مظاهر احتفالية خاصة، ما بين تصاعد البخور بشكل كثيف، وانتشار الباعة حول المسجد من الخارج، ناهيك عن قيام السيدات خلال زيارة المسجد باللصلاة والدعاء والزغاريد وسط فرحة الزائرين بحضرة “سيدي أحمد الفولي”.

مسجد سيدي أحمد الفوري

 

الفجر تسطر لكم في التحقيق التالي مظاهر الاحتفال بيوم الجمعة داخل أقدم مساجد محافظة المنيا.

مسجد سيدي أحمد الفولي من الخارج

في تمام من السابعة صباحًا من كل يوم جمعة تجد الوافدين يصطفون أمام مسجد الفولي، وعلى الجهة الأخرى ينتشر الباعة الجائلون يفترشون ساحة المسجد ببضاعتهم.

مسجد سيدي أحمد الفولي من الخارجيو م الجمعة يوم خير وبركة

«أحرص على التواجد هنا صباح كل جمعة، والحمد لله ربنا بيرزقني برزق أولادي ومستورة».. تلك الكلمات بدأ بها «حسين عبد الحكيم»، أحد الباعة الجائلين، مضيفًا خلال حديثه لـ "الفجر" قائلًا: “الجمعة يوم خير وبركة على الكل أنا بشتري البضاعة من أحد  بائعي الجملة قبلها بيوم وأفرشها هنا”، على حد تعبيره.

مسجد سيدي أحمد الفولي من الخارجأحد الباعة: أتردد على المكان منذ 10 سنوات 


"حسن محمد" الذي يبيع الحمصية والسمسمية والفولية وبعض الأنواع الأخرى المرتبطة بذكري المولد  النبوي الشريف، يقول: “أنا بجهز الحلويات  قبلها بيوم وأجي هنا من الصبح علشان أفرش وأبيع، على حد تعبيره”، مضيفًا: “أعمل في تلك الساحة وأتردد عليها منذ 10 سنوات، وأحمد الله حمدًا كثيرًا مباركًا على ما يمنه الله علينا في يوم الجمعة”.

مسجد سيدي أحمد الفولي من الخارجإحدى السيدات: "جيت أوفى ندر ابني"

وخلال وجودنا في مسجد الفولي شاهدنا “وفاء سيد” تدخل هي وطفلتها إلى ضريح سيدي أحمد الفولي، وقالت: “أنا جيت أوفي ندر ابني كان عيان، وكنت  نادرة إني أطعم عشرة مساكين لو ربنا  شفاه والحمد لله ابني بقي كويس”.

مسجد سيدي أحمد الفولي من الخارجتوزيع الطعام على الفقراء

وأضافت “سيد”: “أنا جبت سندوتشات وجاية أوزعها على الفقراء الموجودين هنا ونتبارك بالمكان، ونصلي الظهر ونروح والمكان هنا فيه تفاؤل ويبشر بالخير”.

تاريخ مسجد الفولي في المنيا

وتسطر لكم بوابة الفجر، خلال السطور التالية تاريخ مسجد الفولي في المنيا

- يُعتقد أن مسجد الفولي بني في عهد الدولة المملوكية في مصر، وتحديدًا في الفترة بين القرنين الثاني عشر والقرن الرابع عشر الميلاديين.

- يُعتبر مسجد الفولي أحد أقدم المساجد في المنيا ويعود تاريخه إلى ما يقرب من 700 سنة.

- يُذكر أن المسجد تعرض للتجديد والترميم على مر العصور، وقد شهد بعض التعديلات والإضافات على مدى فترة طويلة من الزمن.

- يتميز المسجد بأنه يجمع بين العناصر المعمارية الإسلامية والعثمانية والفرعونية، مما يعطيه طابعًا فريدًا وجمالًا استثنائيًا.

- تشتهر جدران المسجد بنقوشها الفنية الجميلة والزخارف الهندسية المعقدة التي تعكس الحرفية والفن الإسلامي.

- يعد مسجد الفولي مكانًا هامًا لأداء الصلوات والعبادة للمسلمين في منطقة المنيا، ويستقطب الزوار والسياح الذين يهتمون بالتراث الثقافي والتاريخي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفولي المنيا

إقرأ أيضاً:

40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة  - متابعة صفا

أدى عشرات آلاف الفلسطينيين، صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم تشديدات وعراقيل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنع المئات من دخول البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أن 40 ألف مصلّ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح الشهداء في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان.

بدوره، أفاد مراسل وكالة "صفا"، بأن قوات الاحتلال اعتدت على المصلين بالضرب والدفع عند باب الأسباط، لمنعهم من دخول البلدة القديمة وصولًا للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

ومنعت قوات الاحتلال المئات من المصلين من الدخول إلى البلدة القديمة عبر باب الأسباط، بعدما نصب الحواجز الحديدية وانتشار القوات بكثافة بالمكان.

كما منعت المصلين من المرور عبر باب المجلس – أحد أبواب الأقصى، لأداء صلاة الجمعة بالمسجد.

وقال خطيب الأقصى الشيخ محمد حسين: "هنا بالقدس وهناك في غزة وفي كل قرى ومخيمات فلسطين، وهناك في لبنان إنها المحنة والبلاء الذي يصبه أعداء الدين على أبناء شعوب هذه المنطقة".

وأضاف "وأنتم مرابطون ببشارة رسول الله عليه السلام إلى يوم القيامة، وهذه البشارة تبين لنا أهل هذه الديار بأن هذه الأرض مهما غلب فيها الكفر والطغيان، فستبقى أرضا للرباط والثبات، وأرضا لأبناء هذا الشعب الذي فداها ويفتديها بالمهج والأرواح".

وخاطب أهالي القدس بقوله: "يا أبناء بيت المقدس جعلكم الله تعالى سدنة أمناء وحراسا أوفياء لهذا المسجد الأقصى المبارك، الذي أنزل أسمه رب العالمين في كتابه الكريم، قرآنا يتلى إلى يوم الدين، فجعله لكم وللمسلمين إلى أن يرث الله الأرض وما عليها".

وأكد أن ما يجري في هذه الديار المباركة من استهداف لكل أبناء شعبها، من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ، وكل ما على هذه الأرض المباركة من عدوان، لا بد في نهاية المطاف أن تكونوا أنتم العصبة المؤمنة والفئة المرابطة والفئة الصابرة إلى أن يقضي الله أمرًا كان مفعولًا.

وتابع "لكم الله يا أبناء فلسطين في غزة والضفة، وفي كل أرض طاهرة مباركة من هذه الأرض حاضنة المسجد الأقصى المبارك، ودرتها القدس الشريف، نعم أيها المسلمون إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون، وترجون من الله ما لا يرجون".

وانتقد تخاذل الأمتين العربية والاسلامية بقوله: "يا أمة العرب والاسلام إلى متى تتخاذلون وتترددون عن نصرة القدس وأقصاها ومقدساتها، وعن نصرة شعبها الصابر الثابت المرابط رغم كل التحديات والمؤامرات..!!، رغم ما يحاك له في العلن والخفاء، إلى متى وأنتم ترون ما ترون!".

وتساءل الشيخ حسين: "أين إسلامكم أين ايمانكم..؟ أين انتم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا؟، وأين أنتم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى؟".

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء في قصف مسجد بدير البلح وسط غزة
  • فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية ومقتل 21 شخصا على الأقل
  • جريمة الفجر .. طالب أردني يقتل أستاذه عقب خروجه من المسجد " داخل الحرم الجامعي"
  • فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية وفقدان 5 أشخاص على الأقل
  • مستوطنان يقتحمان المسجد الأقصى ويؤديان طقوسا تلمودية
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد أحمد البدوي بمحافظة الغربية
  • موعد أذان العصر.. ومواقيت الصلاة غدا الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • 10 أماكن يمكن زيارتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة