تدمر-سانا

نظمت وزارة السياحة زيارة تدريبية للمشاركين بدورة الأدلاء السياحيين إلى مدينة تدمر الأثرية للاطلاع على أبرز المعالم فيها، وتعزيز ثقافتهم وخبرتهم للعمل في المجال السياحي.

وبين مدير التأهيل والتدريب في وزارة السياحة الدكتور أيهم مهنا في تصريح لمراسل سانا أنه في إطار التدريب والتأهيل للراغبين بالترخيص لمهنة الدلالة السياحية على مستوى القطر، ولكل اللغات تم تنظيم جولة علمية للمتدربين بزيارة المواقع السياحية لرفد السياحة السورية بالكفاءات المطلوبة لمواكبة حالة التعافي التي يشهدها القطاع السياحي.

بدوره أشار رئيس شعبة الأدلاء السياحيين في اتحاد غرف السياحة السورية الدكتور محمود أرناؤوط إلى أهمية إعادة ترميم كوادر الدلالة السياحية مع عودة الأمان والاستقرار، وتمكينهم من المعلومات ليستطيعوا من خلالها نقل الصورة الحقيقية عن سورية وتنشيط السياحة فيها.

الدكتور فادي سليمان المختص بالآثار من جامعة دمشق أوضح أن التخريب والدمار الذي طال المعالم التاريخية والأثرية جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية، ومن بينها تنظيم (داعش) الإرهابي سيبقى شاهداً أمام المجموعات السياحية عن مدى الإجرام الذي ارتكب بحق الإنسانية جمعاء.

واعتبر كل من المتدربين صباح ديوب ومريم الحجار وأحمد عفيفي ولجين فيومي أن مثل هذه الزيارات الميدانية للمواقع الأثرية والسياحية من شأنها أن تسهم في تعزيز ثقافتهم وخبرتهم كأدلاء سياحيين جدد لإظهار وجه سورية الحضاري والثقافي أمام المجموعات السياحية، مشيرين إلى أن تسويق مواقع سورية السياحية بطريقة صحيحة يتطلب منهم الإلمام بتاريخها وتراثها وحضارتها العريقة.

عدنان الخطيب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

"صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 أيام لرفع المستوى الفني الأكاديمي لأطباء الأسنان وبخاصة حديثى التخرج.

حيث تم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض، إحداهما تخصصت للجراحة، وتناول التدريب 
فى اليوم الأول: مقدمة للعمليات الصغرى للأسنان، والتعريفات والهدف، والعمليات المعتادة (الخلع واخد العينات)، وتقييم ما قبل الجراحة، واعتبارات التاريخ الطبى.

وفى اليوم الثانى: التخدير الموضعي - تقنيات القطع والشق الجراحى، وطرق الخياطة، ومكافحة العدوى والتعقيم، وفى اليوم الثالث : (تدريبا عمليا) - محاكاة الجراحة - عيانة ما بعد الجراحة - تحديد المضاعفات وإداراتها - بروتوكولات الطوارئ.

وفى القاعة التالية كان التدريب عن طب الفم، محاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الأطفال، منها الكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة - أخذ عينة وتقنيات مختلفة - كيفية تفسير CBC (صورة الدم كاملة) - كيفية أخذ عينة وتقنيات خياطة مختلفة على وسادة سيليكون.

قام بالتدريب أساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء أحمد شعبان - أستاذ بقسم جراحة الفم والوجه والفكين جامعة الفيوم، والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم والتشخيص وعلاج اللثة جامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الأطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب أسنان من المستشفيات والوحدات الصحية بالإضافة إلى أعضاء إدارة الأسنان بالمديرية، وتم التدريب بالتنسيق مع إدارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة أسماء شريف مدير الإدارة.

حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب أطباء الأسنان بالفيوم.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الأسنان بالوزارة وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم. 

مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • وزارة السياحة تنظم عدداً من الأنشطة للمواطنين من جميع الأعمار بمحافظات الجمهورية
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين حول التناول الإعلامي لقضايا الوزارة
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين ومعدي البرامج المعتمدين بالوزارة
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي