نهى مكرم- مباشر- ارتفع الذهب، اليوم الجمعة، رغم الضغوط الناجمة عن قوة الدولار الأمريكي وعائدات السندات، إذ اعتبر المستثمرين قرارات البنوك المركزية الكبرى بتثبيت أسعار الفائدة علامة على أزمة اقتصادية عالمية وشيكة.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.3% إلى 1,925.40 للأوقية، الساعة 0811 بتوقيت غرينتش، بعد تسجيله أكبر تراجع يومي له منذ الخامس من سبتمبر/أيلول، أمس الخميس، وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.

4% إلى 1,946.90 دولار.

وأشارت البنوك المركزية بأكبر اقتصادات في العالم إلى الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة كما يتطلب الأمر لكبح التضخم، حتى رغم أن تشديد السياسة العالمية لمدة عامين وصل الذروة.

وقال إليا سبيفاك، رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي لدى "تاستيلايف"، إن الأسواق ترى أن البنوك المركزية لم تتوقف عن رفع أسعار الفائدة بسبب الانتصار على التضخم ولكن لمخاوفهم إزاء توقف النمو العالمي.

واقترب الدولار من أعلى مستوياته في ستة أشهر على خلفية التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول، في حين قفزت عائدات السندات لأجل 10 سنوات لأعلى مستوياتها في 16 عاماً.

بينما شهدت الأسهم العالمية أسوأ أسبوع لها في شهر.

وأوضحت "رويترز" أن المستثمرين عادةً ما يشترون الذهب كأداة تحوط ضد عدم اليقين إزاء الاقتصاد، ولكن ارتفاع أسعار الفائدة يُلقي بظلاله على المعدن الأصفر الذي لا يحمل فائدة.

وتتحسب الأسواق بنسبة 45% لرفع الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى قبل العام المقبل، في حين تتوقع بنسبة 42% لخفض الفائدة بالنصف الأول من 2024، بحسب أدارة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

وارتفع السعر الفوري للفضة بنسبة 1.4% إلى 23.70 دولار للأوقية، وبصدد تسجيل أفضل أسبوع له في أربعة أسابيع، كما ارتفع البلاتين بنسبة 1.1% إلى 929.07 دولار للأوقية.

نفط ومعادن اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الأسهم العالمية تتراجع والعائدات ترتفع مع إعادة تقييم سياسة الفيدرالي مؤشرات عالمية بيانات مديري المشتريات بمنطقة اليورو توميء بانكماش الاقتصاد بالربع الحالي مؤشرات عالمية حظر روسيا صادرات الديزل يعزز أسعار النفط نفط ومعادن المركزي الياباني يُبقي على سياسته التيسيرية للغاية أحداث عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى على الاطلاق في السوق العالمية

بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين (16 أيلول 2024)، إلى أعلى مستوى على الإطلاق مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب الفدرالي الأمريكي هذا الأسبوع.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2585.54 دولار للأونصة بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأونصة في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2613.40 دولار للأونصة، وانخفض مؤشر الدولار 0.2%، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1% إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين، فيما وصعد البلاتين 0.5% إلى 1000.35 دولار للأونصة، وصعد البلاديوم 0.1% إلى 1069.52 دولار للأونصة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • أسعار الذهب العالمية ترتفع إلى مستويات قياسية.. كم بلغت الأونصة؟
  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي
  • أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية
  • أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى على الاطلاق في السوق العالمية
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر نتيجة الضغوط العالمية على السوق