أطلقت جماعات فلسطينية مدعومة من حماس وفصائل أخرى اليوم الجمعة، بالونات حارقة على جنوب إسرائيل في احتجاجات على أطراف شرق قطاع غزة لأول مرة منذ عامين. 

وأعلنت جماعة فلسطينية اليوم الجمعة، إطلاق "أعداد كبيرة من البالونات الحارقة" نحو مستوطنات وبلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة. 
فيما أعلنت وسائل إعلامية عبرية اندلاع عدة حرائق في مناطق نائية جنوب إسرائيل بعد سقوط البالونات، دون إصابات.

 

مشاهد للحريق في أحراش "كيسوفيم" والذي اندلع بفعل بالونات حارقة أطلقت من غزة#رجال_الوطن#احم_اقصاك pic.twitter.com/5JEbzs1p6W

— خليل القريناوي (@9MmigSwW44Klfbd) September 22, 2023

وتوافد عشرات الفلسطينيين بعد صلاة الجمعة على مناطق متفرقة شرق قطاع غزة للمشاركة في احتجاجات جديدة قرب السياج الفاصل. 
ويلقى هؤلاء عبوات متفجرة محلية الصنع والحجارة على قوات الجيش الإسرائيلي خلف السياج الفاصل، والتي ترد بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز لتفريقهم.
وأصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص والاختناق، ووصفت حالة أحدهم بالخطيرة يوم أمس، برصاص الجيش الإسرائيلي في احتجاجات مماثلة. 
وعادت الاحتجاجات الشعبية قرب السياج الفاصل مع إسرائيل في شرق قطاع غزة أيام الجمعة وفي المناسبات الوطنية في الأسابيع الماضية وسط تصعيد تدريجي في حدة المواجهات. 
وأغلقت السلطات الإسرائيلية حاجز بيت حانون مع قطاع غزة منذ 6 أيام متتالية رداً على الاحتجاجات شرق القطاع.  
وتزامن ذلك مع تشييع جثمان شاب فلسطيني قتل فجر اليوم خلال مداهمة للجيش الإسرائيلي في بلدة كفر دان غرب جنين. 
وفي السياق أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المعدني والاختناق في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في عدد من قرى الضفة الغربية للاحتجاج على التوسع الاستيطاني. 
وارتفع إجمالي القتلى الفلسطينيين إلى 252 منذ بداية العام الجاري، بينهم 204 برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وشرق القدس، وفق مصادر فلسطينية.  

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني غزة فلسطين إسرائيل الجیش الإسرائیلی الإسرائیلی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الغارة على الباشورة أحدثت دويا قويا: إسرائيل استخدمت قنابل فسفورية مُحرمة.. ليست المرة الأولى

كتبت "العربية":
لطالما نفت إسرائيل استخدام قنابل فسفورية محرمة دوليا خلال استهدافها مناطق مختلفة في لبنان، رغم تأكيد الدولة اللبنانية لذلك في أكثر من مناسبة.

واليوم الخميس أشارت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية، إلى أن "إسرائيل استخدمت القنابل الفسفورية المُحرّمة دوليا خلال استهدافها منطقة الباشورة" في قلب العاصمة بيروت.

واستشهد 6 أشخاص، وفق وزارة الصحة اللبنانية، في غارة إسرائيلية استهدفت فجر اليوم الخميس مقرا لهيئة إسعاف تابعة لحزب الله في قلب بيروت، فيما أفادت مصادر "العربية" و"الحدث" بسقوط شهيد سابع.

وأسفرت الغارة وفق وزارة الصحة أيضا عن "إصابة 7 آخرين" بجروح.

"قنابل فسفورية محرمة دوليا"
وأحدثت الغارة دويا قويا في المنطقة التي هرع إليها عدد من سيارات الإسعاف.

وأعقبت هذه الغارة سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الأربعاء، في ثالث استهداف لهذا المعقل الأساسي لحزب الله في أقلّ من 24 ساعة.

أراض واسعة محروقة

احتراق مساحات شاسعة عند الحدود مع إسرائيل ترده السلطات اللبنانية إلى استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض في قصف جنوب البلاد، الأمر الذي تنفيه إسرائيل.

وفي شهر حزيران الماضي، قالت "هيومن رايتس ووتش" إن إسرائيل تستخدم الفسفور الأبيض على نطاق واسع في جنوب لبنان وتحققت من استخدام القوات الإسرائيلية ذخائر الفسفور الأبيض في 17 بلدة على الأقل في جنوب لبنان منذ تشرين الأول 2023، خمس منها استُخدمت فيها الذخائر المتفجرة جوا بشكل غير قانوني فوق مناطق سكنية مأهولة.

ما هو الفوسفور الأبيض؟
والفسفور الأبيض مادة كيمياوية مستخدمة في قذائف المدفعية والقنابل والصواريخ، وتشتعل عند تعرضها للأكسجين. تسبب آثارها الحارقة الوفاة أو الإصابات القاسية التي تؤدي إلى معاناة مدى الحياة.
يمكنها إشعال النار في المنازل والمناطق الزراعية وغيرها من الأعيان المدنية.

بموجب القانون الإنساني الدولي، استخدام الفسفور الأبيض المتفجر في المناطق المأهولة بالسكان هو عشوائي بشكل غير قانوني، ولا يفي بالمتطلبات القانونية لاتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن استخدام إسرائيل الفسفور الأبيض على نطاق واسع في جنوب لبنان يُبرز الحاجة إلى قانون دولي أقوى بشأن الأسلحة الحارقة. "البروتوكول الثالث لاتفاقية الأسلحة التقليدية" هو الصك الوحيد الملزم قانونا والمخصص تحديدا للأسلحة الحارقة. لبنان طرف في البروتوكول الثالث، لكن إسرائيل ليست طرفا فيه.

ينطبق البروتوكول الثالث على الأسلحة "المصممة في المقام الأول" لإشعال الحرائق أو التسبب في حروق، وبالتالي يستبعد بعض الذخائر متعددة الأغراض ذات الآثار الحارقة، لا سيما التي تحتوي على الفسفور الأبيض. بالإضافة إلى ذلك، له تعليمات أضعف لاستخدام الأسلحة الحارقة التي تُطلق من الأرض في "تجمعات المدنيين"، مثل تلك المستخدمة في لبنان، مقارنة بالأسلحة الحارقة التي تُسقط جوا، رغم أنها تسبب الإصابات المروعة نفسها.(العربية)


مقالات مشابهة

  • احتجاجات معارضة لسعيّد قبل يومين من انتخابات الرئاسة التونسية
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد إطلاق 180 قذيفة من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخا من لبنان
  • شهداء ومصابون فلسطينيون في قصف إسرائيلي على عدة مناطق بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون فلسطينيون فى قصف إسرائيلى على عدة مناطق بقطاع غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا
  • الغارة على الباشورة أحدثت دويا قويا: إسرائيل استخدمت قنابل فسفورية مُحرمة.. ليست المرة الأولى
  • من الجيش الإسرائيليّ.. بيانٌ يخص صواريخ لبنان!
  • ‏إذعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 110 صواريخ من لبنان منذ صباح اليوم
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا