بوابة الوفد:
2024-10-03@07:23:40 GMT

محمد محمود باشا ابن أسيوط أحد أهم أعضاء ثورة 1919

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

شخصية لعبت دورا مهما في تاريخ السياسة المصرية، اليوم سنتكلم عنها، ولعبت دورا بارزا في ثورة 1919 ضد الإنجليز، حيث كان رفيق سعد باشا زغلول في السفينة إلى مالطا.

وبعد نجاح الثورة تولى أكثر من حقيبة وزارية وكان له دور رائد في إنشاء كليتي الآداب والحقوق لتكون نواة جامعة فاروق الأول، حيث قام د. محمد أبو رحاب رئيس قسم الآثار، أخبرتنا هذه الشخصية في السطور التالية:

اسمه ولقبه.

.

هو محمد محمود باشا ابن محمود باشا سليمان ابن الشيخ عبد العال بن عثمان بن أحمد بن حسب النبي بن طائي بن حسن بن محمد بن جامع. ولد في 4 إبريل سنة 1878م. بقرية ساحل سليم مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط. كان اسمه محمد محمود. حصل باشا على الشهادة الابتدائية بمدرسة أسيوط الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة حيث التحق بالمدرسة التوفيقية وأكمل تعليمه هناك عام 1897م. ثم سافر إلى إنجلترا والتحق بجامعة أكسفورد، وبعد حصوله على الشهادة العليا عاد إلى مصر.

   شغل محمد محمود باشا بعض المناصب الإدارية. وفي يناير 1901، تم تعيينه في منصب مفتش فرعي تحت الاختبار في وزارة المالية. تمت ترقيته إلى نائب مفتش عام 1902 ثم نُقل إلى وزارة الداخلية، حيث تم تعيينه نائبًا للمفتش عام 1904. وفي عام 1905، تم تعيينه سكرتيرًا خاصًا لمستشار وزير الداخلية. حصل على درجة البكالوريوس عام 1906م. تم تعيين محمد بك محمود رئيساً للفيوم عام 1906م. وعُين فيما بعد مديراً عاماً للقناة. وحصل أثناء توليه هذا المنصب على الوسام العثماني الثاني عام 1911م، وفي عام 1914م. تم تعيينه مديرا للبحيرة.

وكان لمحمد محمود باشا دور بارز في الحياة السياسية، حيث كان ضمن التشكيل الأول للوفد المصري الذي يتكون من سعد زغلول، علي شعراوي، عبد العزيز فهمي، أحمد لطفي السيد، محمد محمود، عبد اللطيف الصادق. مكباتي ومحمد علي علوبة، وفي 8 مارس 1919م. واعتقل الإنجليز محمد محمود ومعه سعد زغلول وحمد الباسل وإسماعيل صدقي، ونقلتهم السفينة إلى مالطا. وهكذا كان من المقدر أن يكون محمد محمود أحد الأربعة الذين بدأوا ثورة 1919 في اليوم التالي لاعتقاله. وسافر محمد محمود برفقة أعضاء الوفد وعلى رأسهم سعد زغلول من مالطا مكان اعتقاله. وانضم إليهم في باريس أعضاء الوفد المصري الذي سافر من القاهرة في 11 إبريل 1919م. وتجلت أهمية محمد محمود باشا، خريج جامعة أكسفورد، عندما وافق اللورد ميلنر على فتح باب المفاوضات مع الوفد المصري، مما أدى إلى استدعاء محمد محمود من الولايات المتحدة للحضور إلى باريس والمشاركة في هذا الحدث. . وبعد المفاوضات أصبح رئيس الأربعة الذين أرسلهم الوفد المصري إلى مصر لمعرفة رأي المصريين في المقترحات البريطانية.

وفي عام 1922م، انتخب محمد محمود باشا نائباً لرئيس الحزب الليبرالي الدستوري، وفي عام 1926م. انتخب محمد محمود باشا وزيراً للنقل في وزارة عدلي باشا يكن الثانية، وفي عام 1927م. تم انتخاب محمد محمود باشا وزيراً للمالية بالوزارة الثانية لعبد الخالق ثروت، وشكل محمد محمود باشا الوزارة أربع مرات في عهد الملك أحمد فؤاد الأول. وعمل محمد محمود باشا على النهوض بالتعليم، حيث تولى وزارة التربية والتعليم في البلاد. الوزارة الثانية لمحمد محمود باشا. ركزت على تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية. كما قرر إلغاء تدريس اللغة الإنجليزية في السنة الأولى ابتدائي، واعتمد قرار إنشاء مدرستين عليا للآداب بالإسكندرية. والحقوق هي جوهر جامعة فاروق الأول، كما اهتمت وزارة محمد محمود باشا بالقضايا الاجتماعية ووضعت تشريعات جديدة لقانون الأحوال الشخصية.

وكان لمحمد محمود باشا ثلاثة أبناء: محمود، وهمام، وآمنة. حصل همام محمد محمود على شهادة التوجيهي من مدرسة السعدية الثانوية. التحق بمدرسة المهندس خانة بجامعة فؤاد الأول وتخرج فيها عام 1933م في تخصص الهندسة الكهربائية. التحق بالكلية الإمبراطورية بجامعة لندن للحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية. انضم إلى هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة فاروق الأول بالإسكندرية. وهو المؤسس والأب الروحي للمدرسة المصرية للهندسة الإلكترونية. وله العديد من المساهمات العلمية. تم إطلاق أول بث تلفزيوني من خلال معمله بكلية الهندسة. عندما

محمد محمود باشا ابن أسيوط أحد أهم أعضاء ثورة 1919

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي رئيس رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب ثورة 1919 وفی عام

إقرأ أيضاً:

إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة

أجرت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى اليوم نقاشات تركزت حول الإعداد والتحضير لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة (2023 -2027)، وجرى خلال الاجتماع إحاطة اللجنة بإحالة مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2025م.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات والتصورات للدور الثاني المقبل، كما تم استعراض أدوات المتابعة التي كفلها قانون مجلس عمان التي تتناسب مع الموضوعات التي تتطلب معالجتها وطرحها خلال نفس الدور، وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض الموقف التنفيذي لمشروع قانون المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بالإضافة إلى الموضوعات المحالة للجنة من تقارير سنوية ورغبات مبداة، جرى الاجتماع برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الأعضاء باللجنة.

من جانب آخر، أشاد أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، خلال اجتماعهم الأول بالجهود المبذولة من وزارة الصحة في تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان ورفع كفاءتها ومنها افتتاح مستشفى المزيونة بمحافظة ظفار، كما أشاد أعضاء اللجنة بالتحسن الكبير الذي تحقق في تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي والذي جاء نتيجة جهود وطنية من قبل هيئة البيئة ومختلف الجهات الحكومية والأهلية.

ووضعت اللجنة الصحية والاجتماعية خطة عملها المزمع تطبيقها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني؛ وخلال الاجتماع قام أعضاء اللجنة بطرح رؤاهم وتصوراتهم للدور المقبل، بالإضافة إلى أدوات المتابعة الفعالة والتي يكفلها قانون مجلس عمان ضمن إطار عمل اللجنة وصميم اختصاصاتها.

وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض التقارير السنوية الواردة للجنة، منها تقرير وزارة الصحة وتقرير وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2024م، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي للجنة المنجزة خلال الدور المنصرم.

ترأس الاجتماع سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة.

مقالات مشابهة

  • محمد أحمد ماهر ينضم لقائمة أبطال مسلسل "حكيم باشا" مع مصطفى شعبان
  • عمران.. وفاة والد "مسؤول تربوي" كمداً إثر اختطاف نجله بتهمة الاحتفال بعيد ثورة 26 سبتمبر
  • جامعة أسيوط تنظم قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة بداية جديدة  
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية شاملة إلى قرية بهيج
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • تعرف على موعد تصوير أحمد بدير مسلسل حكيم باشا
  • الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم|معلومات عن رائد القصيدة العربية
  • تفاصيل اجتماع نائب رئيس جامعة أسيوط مع أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب لمتابعة انتظام الدراسة بالكلية 
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • 21أكتوبر1964م .. نار الأمل ورماد الخيبة