التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال مشاركتها باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين بنيويورك، كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات ببرنامج الأغذية العالمي WFP، وجاي كولينز، نائب رئيس سيتي بنك، وحسن الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «صلتك»، وذلك في ضوء جهود الوزارة لتعزيز العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية والمنظمات الإقليمية والدولية لدعم رؤية الدولة التنموية.

برنامج الأغذية العالمي

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي WFP، جهود تعزيز الشراكة بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية القطرية الجديدة للبرنامج، التي تم إقرارها منتصف العام الجاري للفترة من 2023-2028، بهدف تحفيز جهود الأمن الغذائي في ضوء رؤية مصر 2030، وزيادة برامج دعم صغار المزارعين، وتمكين المرأة في المناطق الريفية.

وأكدت المشاط، على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع برنامج الأغذية العالمي للتوسع في برامج ومشروعات تعزيز الأمن الغذائي وزيادة دخول صغار المزارعين، وتحفيز التعاون جنوب جنوب من خلال التجارب التنموية المنفذة في مختلف محافظات مصر، واتساق هذه الجهود مع الخطط والأولويات الوطنية والمبادرات الرئاسية لاسيما مبادرة «حياة كريمة».

مناقشة تحديات «الأمن الغذائي»

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأمن الغذائي على مستوى العالم في ظل الأزمات الجيوسياسية، وتأثيرها على سلاسل الإمداد؛ وفي ذات السياق بحثت وزيرة التعاون الدولي مع نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، البرامج الجديدة المزمع تنفيذها في مصر في ضوء البرنامج القطري الجديد، والإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2023-2027، ورؤية مصر 2030.

وثمنت وزيرة التعاون الدولي، التنسيق الوثيق بين برنامج الاغذية العالمي والجهات الوطنية في مصر لدعم الأشقاء السودانيين في أزمتهم وتلبية الاحتياجات العاجلة للمتضررين من الأزمة السودانية.

اجتماع مع مجموعة «سيتي بنك»

من جانب آخر، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا مع جاي كولينز، نائب رئيس مجموعة سيتي بنك الاستثمارية، حيث تم خلال اللقاء مناقشة جهود تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات العمل المناخي، ومناقشة التعاون المستمر في إطار «دليل شرم الشيخ للتمويل العادل»، وتحويل توصيات وسياساته إلى ممارسات فعلية لتعزيز التمويل المناخي العادل وتحفيز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

كما تطرق اللقاء إلى مستجدات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج «نُوَفِّي»، باعتباره نموذجًا للمنصات القطرية الهادفة لحشد الاستثمارات المناخية في مشروعات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

جلسة مباحثات مع مدير مؤسسة «صلتك»

وعقدت وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة "صلتك"، وهي مؤسسة اجتماعية تنموية دولية غير حكومية وغير هادفة للربح مقرها قطر، تعمل على تعزيز قدرة الشباب على الوصول للوظائف وتنمية المشروعات من خلال الحلول المبتكرة وريادة الأعمال، حيث شهد اللقاء استعراض محفظة التعاون الإنمائي والجهود المبذولة مع شركاء التنمية لتعزيز الابتكار وحلول دعم ريادة الأعمال، كما تمت مناقشة أوجه التعاون المحتملة مع دولة قطر ومؤسسة "صلتك"، في ضوء توجهها لتوسيع نطاق برامج تمكين الشباب ودعمهم لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدف الثامن: العمل اللائق والنمو المستدام.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى البرامج والمشروعات التي يتم تنفيذها في ضوء الشراكات الدولية لدعم وتمكين الشباب وتحفيز ريادة الاعمال وتوفير التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك تحت مظلة ورؤية الدولة وسعيها لزيادة فرص العمل، موضحة أن هذا التوجه يعزز فرص الشراكة مع مؤسسة «صلتك»، من خلال برامجها ومشروعاتها المختلفة لتعزيز جهود تطوير المهارات والتدريب.

استعراض مبادرة «جيل بلا حدود» 

واستعرضت المشاط، مبادرة شباب بلد النسخة المصرية من مبادرة الأمم المتحدة الدولية «جيل بلا حدود»، التي تعزز جهود تنمية مهارات الشباب وتوفير التعليم الجيد وفرص العمل، وهي تمثل إطارًا هامًا للتعاون المحتمل مع مؤسسة «صلتك»، لافتة إلى أن المبادرة تعد نموذجًا للتعاون متعدد الأطراف حيث يضم المجلس الاستشاري والجهات المنفذة شركاء التنمية وكذلك القطاع الخاص والقطاع الحكومي والمجتمع المدني وممثلي الشباب أيضًا.

من جانب آخر، ناقشت وزيرة التعاون الدولي، فرص التعاون مع المؤسسة في إطار الجهود التي تقوم بها شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار.​Egypt Ventures، والتي تعد أول شركة برأسمال حكومي لتعزيز بيئة الشركات الناشئة، كما أشارت إلى المبادرة التي أطلقتها الوزارة خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 لتمكين الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا العمل المناخي، وعرضت أيضًا وزيرة التعاون الدولي، الشراكة مع السفارة الهولندية في برنامج «أورنج كورنرز» الذي يستهدف المشروعات الصغيرة للشباب ورواد الأعمال في صعيد مصر والقاهرة والذي ساهم في تخريج 73 شركة ناشئة حتى الآن 67% منها تقودها سيدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التعاون الدولي التعاون الدولي هولندا القطاع الخاص رؤية مصر برنامج الأغذیة العالمی وزیرة التعاون الدولی الأمن الغذائی فی ضوء

إقرأ أيضاً:

أمين الأمم المتحدة: لا بديل للأونروا ويجب دعمها فورا

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تأكيد أنه لا بديل لوكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) داعيا إلى العمل فورا على جميع الجبهات لتعزيز الدعم لعمل الوكالة الحيوي.

جاء ذلك في اجتماع وزاري رفيع المستوى استضافته الأردن والسويد مساء أمس الخميس على هامش فعاليات الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال79 لتأكيد دور (أونروا) في حياة اللاجئين الفلسطينيين وخصوصا في غزة.

وأضاف “إذا كانت هناك أي بؤرة أمل في هذا المشهد فهي وكالة (أونروا)” التي تواصل عملها وصمودها رغم الظروف الكارثية منبها إلى أنها ليست حلا مستداما طويل الأمد لمحنة اللاجئين الفلسطينيين.

وبين أن وكالة (أونروا) لم تسلم على المستوى التشغيلي حيث يتم خنق الاستجابة الإنسانية في غزة مضيفا أنها لم تسلم أيضا على المستوى السياسي وهذا يشمل حملات التضليل المنهجية التي تشوه سمعة عمل الوكالة مدى الحياة.

من جهته حذر المفوض العام ل(أونروا) فيليب لازاريني من أن الوكالة تتعرض لهجوم شرس مشيرا إلى أن مسؤولين كبارا بالاحتلال الإسرائيلي وصفوا تدمير الوكالة الأممية بأنه “هدف حرب”.

وأوضح لازاريني أن تلك الجهود تهدف “إلى تجريد الفلسطينيين من وضع اللاجئ وتغيير المعايير الخاصة بالحل السياسي المستقبلي من جانب واحد” مشددا على أن المنظمة تعمل على ضمان حياد موظفيها وعملياتها.

ودعا إلى حماية دور الوكالة وإيقاف إطلاق النار كونه “أمرا ضروريا” مشيرا إلى أن (أونروا) تتطلب نموذجا مستداما للتمويل وأنه بخلاف ذلك لن تكون العمليات آمنة إلا مع نهاية أكتوبر المقبل مع عجز قدره 80 مليون دولار لعام 2024.

وقال لازاريني “يجب أن نرفض المحاولات الرامية إلى تشويه سمعة (أونروا) وعملياتها إذ إنه لا يهدد اللاجئين الفلسطينيين فحسب وإنما يهدد أيضا النظام المتعدد الأطراف كما يهدد الحل السياسي المستقبلي”.

من ناحيته أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فيليمون يانغ أنه في ظل الوضع الإنساني الكارثي في غزة تلعب وكالة (أونروا) دورا حاسما في توفير الحماية والمأوى والغذاء والمياه والرعاية الطبية لملايين الأشخاص الذين يعانون.

وقال يانغ إن “الدورة التي لا تنتهي من الموت والدمار والتشريد في غزة والضفة الغربية المحتلة لن تنتهي إلا إذا اتخذ المجتمع الدولي إجراءات ذات مغزى نحو حل عادل وشامل ودائم للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني على أساس القانون الدولي”.

ودعا الدول الأعضاء إلى مواصلة دعمها للوكالة الأممية حتى تتمكن (أونروا) من الوفاء بولايتها وفقا لتفويض الجمعية العامة للأمم المتحدة موضحا أن هذا الدعم يشمل توفير الدعم السياسي اللازم في مواجهة الهجمات السياسية المستمرة وتلك التي تستهدف سمعة الوكالة وتقديم الدعم المالي الكافي.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة الأونروا الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • «الباعور» يواصل لقاءاته واجتماعاته بمدينة نيويورك
  • الأمم المتحدة: لا بديل لـ«الأونروا» ويجب دعمها فوراً
  • الإمارات تواصل مشاركتها في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أمين الأمم المتحدة: لا بديل للأونروا ويجب دعمها فورا
  • وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى "الطريق إلى الرياض" بنيويورك
  • وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى “الطريق إلى الرياض” بنيويورك
  • رئيس محكمة النقض يستقبل وفودا صينية قضائية رفيعة المستوى
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تُشارك بفعالية رفيعة المستوى حول مبادرة "بريدجتاون" لإصلاح الهيكل المالي العالمي
  • المشاط تُشارك في فعالية رفيعة المستوى عن مبادرة «بريدجتاون» لإصلاح الهيكل المالي العالمي