اعتبرت قوى الحرية والتغيير أن الكارثة التي تمر بها البلاد الآن تهدد وجودها وتطرح تحديات قد تمس وحدتها وسيادتها، وتحطم حياة أهلها بصورة غير مسبوقة.

الخرطوم: التغيير

قال تحالف قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي – إن خطاب قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أتى بصورة مخيبة للآمال ولم يطرح أي تعهدات واضحة تخاطب المأساة التي يعيشها الشعب الآن.

فيما أكد التحالف تمسكه بالعمل من أجل وقف الحرب واللجوء للخيارات السلمية.

وكان القائد العام للقوات المسلحة السودانية قد خاطب مساء أمس الخميس، الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورة انعقادها الثامنة والسبعين بنيويورك.

وأوضح المكتب التنفيذي لتحالف قوى الحرية والتغيير، في بيان له اليوم الجمعة، أن الخطاب جاء في وقت يعيش فيها السودان حرباً ضروساً تسببت في مقتل الآلاف ونزوح ولجوء 5 ملايين مواطن ومواطنة، وفي وضع أكثر من نصف سكان البلاد ضمن خانة المحتاجين للمساعدات الانسانية العاجلة.

وأضاف البيان: “كان من المنتظر أن يركز الخطاب على كيفية إنهاء الحرب وتحقيق السلام، ولكنه أتى بصورة مخيبة للآمال ولم يطرح أي تعهدات واضحة تخاطب المأساة التي يعيشها شعبنا الآن”.

كارثة مهددة

واعتبر التحالف في بيانه أن الكارثة التي تمر بها البلاد الآن تهدد وجودها وتطرح تحديات قد تمس وحدتها وسيادتها، وتحطم حياة أهلها بصورة غير مسبوقة.

الأمر الذي اعتبر أنه يتطلب من جميع الأطراف تحكيم صوت العقل واللجوء للحلول السلمية التفاوضية عوضاً عن المواجهات المسلحة.

وتابع: “إن هذه الحرب لا تصب إلا في مصلحة بقايا عناصر النظام البائد الذين يريدون إطالة أمدها بغية السيطرة على السلطة حتى لو كان ذلك على حطام ما يتبقى من الوطن”.

ونوه التحالف إلى أنه كان من اللافت أن يتطرق خطاب قائد الجيش بالأمس لقضية هروب المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية من قادة نظام المؤتمر الوطني، في حين أن القاصي والداني يعلم أن هذه الزمرة تتجول في شرق السودان تحت حماية القوات المسلحة وتستخدم مقدراتها للحشد والتعبئة لاستمرار الحرب، على حد وصف البيان.

إيقاف الحرب

وأكدت قوى الحرية والتغيير أنها ستظل متمسكه بالعمل من أجل وقف الحرب واللجوء للخيارات السلمية، وذلك بالعمل على توحيد أكبر قاعدة من السودانيين والسودانيات حول مشروع وطني ينهي الحرب ويعيد بناء الدولة السودانية وينهض بها من دمار الحرب.

وأضاف: “نحث الأطراف المتقاتلة للعودة لطاولات التفاوض عبر عملية سياسية شاملة تخاطب جذور الأزمة، وتنهي المأساة الانسانية التي يعاني منها شعبنا وتنصف ضحايا هذه الحرب وتلتزم بجبر الضرر والتعويض لكل من مسه سوء جراء هذه الحرب، وتؤسس لمسار تحول مدني ديمقراطي ولجيش واحد مهني وقومي ينأى عن السياسة والاقتصاد ويلتزم بمهامه الدستورية في حماية البلاد وأمنها”.

الوسومالجمعية العامة للأمم المتحدة الحرية والتغيير- المجلس المركزي حرب الجيش والدعم السريع عبد الفتاح البرهان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجمعية العامة للأمم المتحدة الحرية والتغيير المجلس المركزي حرب الجيش والدعم السريع عبد الفتاح البرهان العامة للأمم المتحدة قوى الحریة والتغییر

إقرأ أيضاً:

"القرصان" أسانج إلى الحرية.. اسم كبير أرّق واشنطن وشغل العالم (فيديو)

يقف الصحفي الأسترالي الشهير مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج على أعتاب ساعات قليلة من الحرية، ليطوى بذلك ملف صاحب "ويكيليكس" الذي ملأ الدنيا وشغلها لسنوات.

ولم تكن تجربة أسانج سهلة رغم الشهرة الواسعة والأضواء التي أحاطت به، ودفع ثمنها غاليا أقلها السجن في السنوات الـ5 الأخيرة، ولكنه خاضها بقوة على ما يبدو وسجل اسمه بأحرف من صوان لن تمحى وخاصة فيما يتعلق بأنشطة واشنطن السياسية والعسكرية حول العالم.

إقرأ المزيد رئيسة تحرير RT تعرب عن خالص سعادتها بإطلاق سراح أسانج

الترحال منذ الطفولة

ورغم صغر سن أسانج الذي ولد سنة 1971، إلا أن حياة الطواف والترحال والفن مع والديه من خلال مسرحهم المتنقل، تعتبر تجربة فريدة حفرت في ذهن هذا الطفل والمراهق فيما بعد، وعاش بطريقة مختلفة عن غالبية أقرانه الأطفال والتي كان يجب أن يقضيها في مكان واحد تقريبا، بين البيت والمدرسة.

وأيضا، ربما كان للمسؤولية التي حملها على عاتقه عندما أصبح أبا وهو في سن الـ18 من عمره وبعدها معركة حضانة الطفل، من أكثر التجارب التي صقلت شخصيته وطريقة تفكيره في الحياة التي عرف باكرا أنها لن تكون يسيرة أمامه.

أول إبحار للقرصان أسانج

اندفع أسانج قبل دخوله "عالم الصحافة" إلى الإبحار في الإنترنت ليجد هذا الأب الصغير فرصة أن يكون أيضا "قرصان"، وواجه مع صديق له في عام 1995 اتهامات بارتكاب عشرات أعمال القرصنة الإلكترونية، وألقي القبض عليه وأقر بذنبه، وخرج بتعهد عدم تكرار ما فعله.

إقرأ المزيد زوجة جوليان أسانج تؤكد موعد خروجه إلى الحرية

إلا أن تلك التجربة فتحت شهيته على البحث، والذي قالت عنه الباحثة الأكاديمية سويليت دريفوس، التي عمل معها بأنه "باحث ماهر جدا" وشغوف "بمفهوم الأخلاق ومفاهيم العدالة، وما يجب على الحكومات فعله وعدم فعله".

ولادة "ويكيليكس"

وكان بعد ذلك تدشين موقع "ويكيليكس" عام 2006 مع مجموعة ممن يتقاسمون معه الأفكار المماثلة، وأطلق "علبة رسائل ميتة" على الإنترنت، لمن يريد نشر أي تسريبات.

يطول الحديث عن مئات آلاف القضايا التي طرحها "ويكيليكس" ولكن واشنطن وسياساتها وأنشطتها السرية والسيئة حول العالم تربعت على رأس شهرة "ويكيليكس".

ومن بينها استهداف مروحية حربية أمريكية مدنيين عراقيين بالرصاص في حادثة هزت أركان المجتمع الدولي وحقوق الإنسان بعد هذا الاستهتار الفظيع الذي كانت واشنطن وآلتها العسكرية تمارسه في أي مكان في العالم تصل إليه جيوشها.

كما طالت وثائق "ويكيليكس" وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان ووثائق المخابرات العسكرية الأمريكية ووثائق تتعلق بحرب العراق ومقتل 66 ألف مدني، ومعلومات شخصية عن مسؤولين بالأمم المتحدة.

كما نشر الموقع 573 ألف رسالة اعترضتها بعض الأجهزة خلال هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

ناهيك عن رسائل بريد إلكتروني للديمقراطيين في الولايات المتحدة وطالت الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون عقيلة الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

ولم تسلم بريطانيا أيضا من تسريبات "ويكيليكس" وطالت بيانات أعضاء الحزب القومي البريطاني وسياساتهم اليمينية.

وغيرها الكثير من التسريبات التي لا تتسع أي صحف أو مواقع إلكترونية لسردها الآن.

المصدر: RT + مواقع إلكترونية غربية

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونجرس
  • غوتيريش: العوائق كثيرة أمام دخول المساعدات لأهالي غزة
  • شاهد بالفيديو.. العرافة ليلى عبد اللطيف تعود بتنبؤات جديدة عن السودان: (جيش البرهان ستكون له الكلمة الأخيرة في الحرب وحكومة مدنية ستحكم البلاد وسينعم السودان بالأمن بفضل هاتين الدولتين)
  • يحكيها عضو لجنة الوساطة بين الجيش والثوار: أسباب العداوة بين حركات الكفاح المسلح وقوى الحرية والتغيير
  • "القرصان" أسانج إلى الحرية.. اسم كبير أرّق واشنطن وشغل العالم (فيديو)
  • منتخب البرازيل يكتفي بتعادل مخيب للآمال في أولى مبارياته أمام كوستاريكا
  • نيبينزيا: رد الأمانة العامة للأمم المتحدة على الهجوم على سيفاستوبول مثال على ازدواجية المعايير
  • نيبينزيا: ازدواجية المعايير واضحة في رد فعل الأمم المتحدة تجاه الهجوم الإرهابي على سيفاستوبول
  • الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»