التقي  الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية  بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وذلك خلال مشاركتهما في الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا على أهمية مشاركة روسيا في  الجهد الرامي إلى الحفاظ على حل الدولتين، والإبقاء على مبادرة السلام العربية على الأجندة الدولية.

 

وصرح جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام أن أبو الغيط ناقش مع لافروف سُبل تعزيز العلاقات العربية الروسية، في إطار التعاون القائم بين الجانبين والذي يجسده منتدى التعاون العربي الروسي المُزمع عقد دورته القادمة قبل نهاية العام.

أبو الغيط يلتقي بخارجية روسيا لدعم السلام في مجلس الأمم المتحدة الفلسطينيون يعانون من مزايدات السياسيين

وقال أبو الغيط ان حكومة الاحتلال لا تكتفي بالحديث عن معارضتها علناً لحل الدولتين، وإنما تعمل كل يوم على تقويضه، وهي ترسخ واقع الأبارتايد لملايين ‎الفلسطينيين المقيمين علي أرضهم كمواطنين من الدرجة الثانية ، وانه على المجتمع الدولي تحمل مسئولية مواجهة قوة ‎الاحتلال والضغط عليها ودفعها للتوقف عن تصدير أزمتها السياسية للآخرين، لافتا ان الفلسطينيين يعانون من مزايدات السياسيين الإسرائيليين، ومنافساتهم لإظهار أكبر قدر من التطرف .

 

السودان يغرق في الاقتتال

واوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية ان السودان يمر بمنعطف خطير وتتزايد احتمالات غرقه في اقتتال شامل وربما انقسام. لافتا ان الجامعة العربية تدعو لمسار وطني شامل يعالج جذور الأزمة، ويحافظ على وحدة البلاد ومؤسساته، وفي مقدمتها القوات المسلحة.

وقال أبو الغيط في مجلس الأمن أن الدول العربية تسعي لدور قيادي يسهم في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية استناداً لقرار ‎مجلس الأمن 2254، بما يعالج جذور الأزمة وتداعياتها على السوريين و دول الجوار المستقبلة لملايين اللاجئين، والمتأثرة بمشكلات انتشار المخدرات والإرهاب.

 

جرس انذار لليبيا لتوحيد الصفوف

 

‏وعن الأوضاع في ليبيا قال أبو الغيط : أتمني أن تكون الكارثة جرس إنذار يجمع الليبيين على كلمة سواء، ويوحد صفوفهم لتهيئة الظروف اللازمة لإجراء ‎الانتخابات في أقرب وقت.

 

وتناول الأمين العام الاوضاع في لبنان، موضحًا انه مازال استمرار الشغور الرئاسي والفراغ المؤسسي يثير القلق بشدة، لافتا انه يتعين إنهاء هذا الوضع عبر الحلول الوسط ومن دون إملاءات من أي طرف، مضيفا انه يصعب اغفال الأثر المتفاقم لأزمة اللاجئين الذين يستقبلهم هذا البلد الصغير ومساندته ضرورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ابو الغيط جامعة الدول العربية وزير الخارجية الروسي الجمعية العامة للأمم المتحدة روسيا الأمین العام أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

لافروف: روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية

قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن موقف المصريين البناء في تنمية الحوار السياسي مع سوريا كان له مساهمة كبيرة في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق في جامعة الدول العربية.

وأضاف «لافروف» خلال حديثه بمؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، أن روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية المحيطة بها، مشيرا إلى أن أهمية العلاقات لا تكمن في معالجة تبعيات الأزمة الطويلة في سوريا فقط، بل ستشكل فرص إضافية لتوطيد الأمن والاستقرار في الشرق لأوسط بأكمله.

وأوضح أنه يوجد الكثير من القضايا المشابهة في المناطق المجاورة والقريبة من مصر والتي تمس المصالح المصرية بشكل مباشر وغير مباشر مثل مشاكل السودان والصومال والبحر الأحمر، مشيرا إلى أنّ هذه المشكلات لن يتم حلها إلا عن طريق الحوار بمشاركة الأطراف المعنية ودعم البلدان المجاورة.

مقالات مشابهة

  • لحام: على الدول العربية الانضمام إلى حلف عسكريّ موحد لحلّ القضية الفلسطينية
  • العليمي يلتقي السفير الأمريكي ويؤكد التزام "الرئاسي" بنهج السلام وفقا للمرجعيات
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لدول «مجلس التعاون»
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • القمة الأممية للمستقبل.. ملامح وتحديات
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • أبو الغيط يلتقي المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام ويؤكد: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض السلام
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود
  • لافروف: روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية