نهى مكرم- مباشر- تراجعت الأسهم العالمية، فيما قفزت العائدات الأمريكية لأعلى مستوياتها في عدة سنوات، اليوم الجمعة، بعد أسبوع مليء باجتماعات البنوك المركزية وتضمنت إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وسجل الين 148.31 أمام الدولار، بعد انخفاضه على نحو حاد، في وقت سابق من اليوم، عقب إعلان البنك المركزي الياباني تثبيت أسعار الفائدة عند المنطقة السلبية، ما يشير إلى أنه ليس على عجلة من أمره لإنهاء برنامجه التحفيزي الهائل.

وارتفع الدولار بنسبة 0.2%، وفي طريقه لتسجيل مكاسب للأسبوع العاشر على التوالي، مدفوعاً بتراجع اليورو على خلفية البيانات الاقتصادية القاتمة بكتلة العملة الموحدة.

وتجاوزت أسعار النفط 90 دولار للبرميل رغم أنها على مسار تسجيل تراجعاً إسبوعياً ضئيلاً بعد ارتفاعها بأكثر من 10% خلال الثلاثة أسابيع الماضية وسط مخاوف ضيق الإمداد العالمي.

كما تراقب الأسواق عن كثب تفاقم مخاطر إغلاق الحكومة الأمريكية في غضون 10 أيام.

وتراجع مؤشر "MSCI" للأسهم العالمية طفيفاً، اليوم، وبنسبة 2.6% خلال الأسبوع حتى الآن.

بينما سجلت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها في 16 عاماً عند 4.508%، فيما سجلت العائدات لأجل 30 عاماً أعلى مستوياتها في 12 عاماً.

وقال بنك "آي إن جي" إن إعاة تقييم سياسة الفيدرالي التي تنطوي على أسعار فائدة مرتفعة لفترة أطول قاد ارتفاع العائدات، ما يشكل عائقاً للأصول الخطرة، مثل الأسهم، والائتمان والأسواق الناشئة، ولكنه يدعم الدولار.

وفي منطقة اليورو، يُرجح أن يشهد اقتصادها انكماشاً في الربع الثالث وعدم عودته للنمو في أي وقت قريب، بحسب ما أظهره مؤشر مديري المشتريات، ما أضر باليورو والعائدات.

كما تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.45%، ما يزيد من خسائره الأسبوع الجاري.

وفي آسيا، لامس مؤشر "MSCI" للأسهم الآسيوية-عدا اليابان- أدنى مستوياته في 10 أشهر قبل ارتداده بنسبة 0.5%، على خلفية تعهد الصين بدعم شركات القطاع الخاص.

 وبلغ حجم تراجعه الأسبوع الجاري 2.8%.

تقارير عالمية مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة بيانات مديري المشتريات بمنطقة اليورو توميء بانكماش الاقتصاد بالربع الحالي مؤشرات عالمية حظر روسيا صادرات الديزل يعزز أسعار النفط نفط ومعادن المركزي الياباني يُبقي على سياسته التيسيرية للغاية أحداث عالمية تراجع الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الخميس مؤشرات عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، حيث أدت التوقعات بشأن أسعار الفائدة الأمريكية إلى عزوف المتداولين إلى حد كبير عن أسواق المعادن، فضلا عن ترقب كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، في وقت لاحق اليوم.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 0.26% إلى 2326 دولارًا للأوقية، في حين انخفضت العقود الآجلة تسليم أغسطس بنسبة 0.1% إلى 2335.80 دولار للأوقية.

 

وكان المعدن الأصفر يعاني من انخفاض خلال شهر يونيو، حيث أدت المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع الدولار وعوائد السندات، كما ظل الذهب عالقا بالقرب من مستوى 2300 دولار للأوقية.

 

وفيما يخص المعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة الفوري بنسبة 0.51% إلى 29.309 دولار، فيما ارتفع البلاتين الفوري 0.35% إلى 978.40 دولار للأوقية.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي
  • 5 جنيهات تراجعا في أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • إنخفاض كبير.. أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب محليا
  • ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو
  • أسعار الشحن البحري ترتفع عالمياً بأكثر من 200% خلال النصف الأول
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • جولد بيليون: أسعار الذهب العالمية ترتفع 12.8% منذ بداية 2024
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا