بغداد اليوم - بغداد

أصبحت الأزمات الاقتصادية التي يشهدها العراق سبباً مهماً في ملء جيوب أجنحة الاحزاب الاقتصادية، لاسيما عندما يتعلق ذلك بأزمة ارتفاع الدولار التي القت بظلالها على الاسواق العراقية، وكان المتضرر الوحيد هو الشعب، فيما حققت الأحزاب أرباحاً كبيرة.

أزمات مصطنعة ومغارة علي بابا 

المحلل السياسي، عدنان التميمي أكد في حديث لـ"بغداد اليوم"، الجمعة (22 أيلول 2023)، أن "الكثير من الازمات التي تضرب العراق هي مصطنعة من قبل جهات متنفذة تقف خلفها احزاب كبيرة ولو بشكل غير مباشر من اجل تحقيق الكثير من الاهداف منها المصالح المادية والحفاظ على النفوذ خاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي ومنها سوق الدولار الذي بات بمثابة مغارة علي بابا للاجنحة الاقتصادية بكل عناوينها".

وتشهد أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية العراقية قفزات غير مستقرة حتى اقتربت لتلامس الـ160 الف دينار لكل 100 دولار، وذلك بالتزامن مع معلومات عن نوايا امريكية لفرض عقوبات على مصارف جديدة غير ملتزمة بشروط نقل وتمويل التجارة باستخدام الدولار.

واضاف التميمي، ان "ثراء بعض الاحزاب من خلال فتح قنوات ومكاتب وتجنيد الالاف، يظهر حجم البذخ المالي وماهو حجم الاموال التي تحصل عليها"، لافتا الى ان "اي مقارنة بين بدايات الاحزاب وحالها الان تعطي رؤية شاملة عن حجم الاموال التي حصلت عليها".

الأحزاب ولعبة الارتفاع والانخفاض 

ويشير التميمي، إلى أن "أغلب الاحزاب تدرك أن بقاءها في المشهد السياسي مرتبط بمدى توفر الاموال التي من خلالها تحصد اصوات في مواسم الانتخابات وليس وفق برامج ورؤية شاملة لمعالجة مشاكل البلاد"، مؤكدا أن "سوق الدولار هو الصورة الاقرب لما تسببه القوى المتنفذة في لعبة الارتفاع والانخفاض الذي تجني من خلالها المليارات خلال دقائق معدودة".

وكان الخبير المالي في سوق بغداد للأوراق المالية حسام الخيزران، قد أكد في وقت سابق، أن "المضاربة المتواصلة بالعملة الصعبة، والتهريب ما زالا يهددان قيمة الدينار العراقي".

وأضاف الخيزران لـ"بغداد اليوم"، أن "شبكات التهريب والمضاربة وجدت طرقاً جديدة لتجنب إجراءات البنك المركزي"، داعياً "السلطات للقيام بخطوات جديدة لمعالجة أزمة تدهور قيمة العملة الوطنية".

واعتبر أن "الأسر تدفع الثمن الأكبر، لكون أغلب المواد الغذائية مستوردة وترتبط بالدولار وليس الدينار"، متوقعاً "ارتفاعاً جديداً في معدلات الفقر بحال استمرار حالة تراجع قيمة الدينار وعدم الاستقرار".

المصدر: بغداد اليوم 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

اليوم..سعر صرف الدولار=148250 ديناراً

آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 10:21 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مراسلنا،الاحد، إن أسعار الدولار استقرت مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية، لتسجل 147250 ديناراً مقابل كل 100 دولار، وهي نفس الأسعار التي سجلت أمس السبت.وأشار مراسلنا، إلى أن أسعار البيع في محال الصرافة والأسواق المحلية في بغداد استقرت أيضاً، حيث بلغ سعر البيع 148250 ديناراً، بينما بلغ الشراء 146250 ديناراً لكل 100 دولار.أما في أربيل، فقد سجل الدولار استقراراً أيضاً في محال الصرافة، إذ بلغ سعر البيع 147200 دينار، وسعر الشراء 147100 دينار لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • «التضامن»: دعم 240 ألف أسرة متضررة من الأزمات والكوارث بمليار جنيه
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية
  • استقرار اسعار الدولار في اسواق بغداد
  • اليوم..سعر صرف الدولار=148250 ديناراً
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل
  • سعر الدولار بتعاملات اليوم الجمعة في ماكينات الصرف الألي
  • تربية ديالى تخلي مسؤوليتها عن وفاة عامل بناء بمدرسة ضمن مشروع القرض الصيني
  • عاجل.. «بايدن»: أعد بنظام عادل للضرائب ولن أسمح بسد عجز الموازنة من جيوب المواطنين
  • آخر تحديث.. سعر الدولار بنهاية تعاملات اليوم الخميس
  • بعد حل معضلة الرواتب.. أزمة شعبية جديدة تلاحق حكومة كردستان- عاجل