صراحة نيوز:
2024-09-19@17:40:00 GMT

ما الذي سيتغير .. في الإنتخابات القادمة ؟

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

صراحة نيوز- عوض ضيف الله الملاحمه

( الإحلال ) ، نعم الإحلال هو المتغير الجديد ، الوحيد ، الفاعل في الإنتخابات النيابية القادمة . في الإنتخابات النيابية القادمة سيتم تفعيل ( الإحلال ) بشكل إنتقالي غير مسبوق . وهو في الواقع إحلال ، او بديل يجسد الإنتقال من سيء الى أسوأ .

في الإنتخابات النيابية القادمة سيتم إستبدال إنتقاء القبائل والعشائر والعائلات لأبنائها ، الى دورٍ آخر جديد ، تم إستحداثة ، تمارسه الدولة العميقة لإعادة إنتاج رجالاتها بشكل منفرد .

حيث ، وبكل وضوح ستحل رابطة المصالح بدل رابطة العصب ، او الدم ، او القُربى . ومع سوء الإنتقاء وفق رابطة الدم ، التي في معظم الحالات تنتقي وتختار الأقل كفاءة ، وثقافة ، ومعرفة ، وإستقامة ، وقِيماً . الا أنها أقل سوءاً من الإنتقاء على أساس المصالح وتبادل المنافع . ومما يزيد رابطة المصالح سوءاً ان المراكز العليا في الوطن سيجترها ، ويحتكرها فئة محددة ، محدودة العدد لعقود طويلة ، وبعد ان يودع المُنتقىٰ الحياة ويُغادر الدنيا بموته — اي بعد ما يُفطس — سيتم إعادة إنتاج الأبناء والأحفاد ، وربما أحفاد الأحفاد ، وبهذا يتمركز ويتعمق الفصل الطبقي الكريه البغيض .

رابطة الدم بالرغم من مثالبها الكثيرة ، وخلوها من المناقب ، الا انها أقل سوءاً من الإنتقاء على أساس رابطة المصالح . لأن رابطة الدم لا بد وتراعي توازنات عديدة ، مما يقلل من مساوئها ، فهي تنتهج إعطاء دور لأفخاذ وتفرعات العشيرة . حيث يتبادلون إشغال المواقع النيابية بالتناوب بين تفرعات العشيرة . بينما رابطة المصالح تصل العلاقة حد التأليه ، والتماهي ، والتفاني للحفاظ على تلك المكاسب . وعندما تطغى المصلحة والمادة تسقط كل القيم ، ويتوحش المُتكسب ، لزيادة مكتسباته ، وينصهر مع كل الأشخاص الذين يُشبِعون نَهمه المادي والمَصلحي .

لن تأتي الإنتخابات النيابية القادمة بشيء مما يأمله الشعب . وسينحصر التغير ، بتغيير رابطة الدم ، لتحل محلها رابطة المصالح . وسيزداد تأثير رابطة الدم ضعفاً عندما يتم تطبيق التوجه بأن ينتخب المواطن في مكان إقامته الفعلي . وسيعزف غالبية ابناء المحافظات الذين يقيمون في عمان وغيرها من المدن الكبرى عن المشاركة في الإنتخابات . وسيتم تهميش المواطن ، ونسيان مصالح الوطن .

وليَغرق أصحاب نظرية ضرورة النظر الى النصف المملوء من الكأس في تفاؤلهم غير المنطقي البعيد عن الواقع . وسيحدِّقون طويلاً في النصف الفارغ ، وهم يتألمون على أملهم بمن لا أمل فيهم .

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن أقلام أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة فی الإنتخابات

إقرأ أيضاً:

نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا

ليبيا – التقى المبعوث الأمريكي الخاص والسفير لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، الثلاثاء، النائب كريم درويش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب المصري.

اللقاء ناقش بحسب تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”،تعميق المشاورات الأميركية-المصرية بشأن الجهود المبذولة لدفع العملية السياسية في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • الأمن النيابية:أمريكا لن تسحب قواتها من العراق
  • التربية النيابية تطالب بإجراء امتحانات الدور الثالث
  • القحيز : لا يمكن لأحد أندية الصندوق التعاقد مع أحد منسوبي أندية الصندوق الأخرى .. فيديو
  • المالية النيابية تحدد شروط شمول متقاعدي الإقليم بقانون التقاعد الاتحادي
  • حكم دفع الرشوة لقضاء المصالح.. الإفتاء تجيب
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • جدران المصالح الحكومية لوحات فنية بالغربية
  • أستاذة إعلام: استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتخابات الأمريكية أمر طبيعي (فيديو)
  • فى اخر خطابات الرئيس الاسبق جعفر نميرى ردد كلمة واحدة ثلاث مرات
  • ساكنة الحسيمة تستغيث من انتشار الكلاب الضالة