أصدرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) والقسم المعني بالمرأة في البعثة والمنظمة الدولية للهجرة، تقريرها ربع السنوي بشأن وضع المرأة في أفغانستان.

وذكر هذا التقرير أن تلك المنظمات الثلاث أجرت مقابلات ومشاورات مع 592 امرأة في 22 ولاية في أفغانستان في الأشهر الأولى من عام 2023 ، حسب وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء، اليوم الجمعة.


وذكر التقرير أن 69% من النساء، اللاتي تم إجراء مقابلات معهن، تحدثن عن معاناة من الاكتئاب والعزلة ومشاعر الإذلال. غير أن المدافعين عن حقوق المرأة يرون أن البيانات، التي تم جمعها من قبل تلك المنظمات الثلاث تمثل جزءاً ضئيلاً من النساء الأفغانيات. ومع ذلك، مازالت المنظمات تؤكد أن النساء واجهن مثل هذه المصائر بسبب جنسهن.
وتعزو مونيسا مبارز، الأستاذة الجامعية والمدافعة عن حقوق المرأة، عزلة المرأة واكتئابها إلى السياسات التي تفرضها الحكومة المؤقتة والمجتمع الأفغاني التقليدي، حيث يتم حرمان المرأة دائماً من الحقوق الأساسية.
ومن جهة أخرى، أصدرت إدارة طالبان أكثر من 50 مرسوماً تقييدياً، خلال عامين من وجودها السلطة في أفغانستان، وطبقاً لاستطلاع بعثة يوناما، ذكرت 62% من النساء أن هذه المراسيم تم تنفيذها بصرامة.
يذكر أن طالبان منعت منذ توليها السلطة في أغسطس (آب) عام 2021 الفتيات والنساء من الدراسة بعد الصف السادس، ومن العمل، كما حظرت عملهن لدى المنظمات غير الحكومية ومكاتب الأمم المتحدة في البلاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

حكم قضائي جديد بحق زيد الطالقاني

5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أصدرت محكمة الجنح في النجف الاشرف، الخميس، حكما ثانيا بحق مدير مركز الرافدين للحوار زيد الطالقاني لمدة سنة.

وقال مصدر قضائي، إن “محكمة الجنح بالنجف الاشرف أصدرت حكما بالحبس البسيط لمدة سنة واحدة بحق مدير مركز الرافدين للحوار على خلفية شكوى تقدمت بها مرشحة سابقة ضده”.

وأضاف أن “هذا الحكم يعتبر الثاني بعد الحكم الناتج عن السنة التي حكم بها عن الشكوى المقدمة من نائب رئيس المجلس”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا
  • ألمانيا لا ترفض التفاوض مع طالبان لترحيل اللاجئين الأفغان
  • طالبان تطلق سراح مُدانين مُرحلين من ألمانيا
  • مجلس الأمن يدعو طالبان أفغانستان إلى إلغاء قوانين التمييز فورا
  • مجلس الأمن الدولي يدين قوانين طالبان الجديدة في أفغانستان وتعتبرها تمييزا ضد النساء
  • قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان.. ما مضامينه وتداعياته؟
  • الشيخة فاطمة: المرأة نصف السوق .. والنساء أغلبية مصادر المواهب
  • حكم قضائي جديد بحق زيد الطالقاني
  • نسبة النساء اللواتي استلمن بطاقة “ناخب” ترتفع إلى 82٪ حسب إحصائية هذا اليوم
  • المسمار الأخير في النعش.. طالبان تكمم أفواه الأفغانيات