صحيفة عاجل:
2024-06-29@15:49:00 GMT

فلكية جدة: الجمعة آخر أيام الصيف فلكيًا

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

فلكية جدة: الجمعة آخر أيام الصيف فلكيًا

يطوى الوطن العربي والنصف الشمالي للكُرة الأرضيّة صفحة فصل الصيف فلكيًا مع نهاية اليوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري، بعد أن استمر 93 يوماً استعداداً لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غدٍ السبت.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن دخول فصل الخريف لا يعني بأن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئاً فشيئاً وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أن فصل الخريف يتميز بكثرة تقلباته الجويّة، وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء، لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار ً،كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربيّة، حيثُ تكثُر حالات عدم الاستقرار الجوي، بما في ذلك في شبه الجزيرة العربية، وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعديّة في منطقة الخليج العربي.

يُذكر أن بداية فصل الخريف ستضع حداً لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: فصل الصيف فلكية جدة آخر أيام الصيف فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

هل نشهد صيفا أشد حرارة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة؟.. «الأرصاد» تجيب

ارتفاع في درجات الحرارة ونسب الرطوبة وموجات متكررة شهدتها الأنحاء كافة على مدار الأسابيع القليلة الماضية، ليشعر المواطنون بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لفصل الصيف، الأمر الذي جعل هيئة الأرصاد توضح هل يسجل صيف هذا العام درجات حرارة أعلى من السنوات السابقة أم لا.

هل نشهد صيف أشد حرارة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة؟

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، إنّه من خلال التنبؤات الفصلية للهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية فإنّ صيف هذا العام 2024 يُسجل درجات حرارة أعلى من المعدلات الصيفية المعتادة، كما أنّنا نجده في بعض الشهور أعلى في درجات الحرارة مقارنة بالعام الماضي باختلاف الشهور.

وأوضحت «غانم» شهر يونيو في العام الماضي سجل درجات حرارة أقل من العام الحالي، وتحديدا في عدد تكرار الموجات الحارة، وبالرغم من ذلك فنجد شهر يوليو في العام الماضي، سجل درجات حرارة أعلى من الأعوام السابقة، كما أن التنبؤات الفصلية تشير إلى تسجيل صيف هذا العام معدلات صيفية أعلى من المعدلات المعتادة.

وأشارت غانم إلى أن المقارنة ستكون أدق بمجرد انتهاء فصل الصيف الحالي، حتى تكون الهيئة قد سجلت درجات الحرارة الخاصة بهذا الصيف، ولكن أكدت أنّ التنبؤات تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة هذا الصيف أعلى من المعدلات الصيفية التي تم تسجيلها السنوات السابقة. 

مقالات مشابهة

  • الأنهار والمسابح المغلقة ملجأ أخير للعراقيين من لهيب الصيف
  • انخفاض الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • الأرصاد تكشف موعد آخر أيام الموجة الحارة.. متى يتحسن الطقس؟
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. 5 طرق لتقليل استهلاك الكهرباء
  • هل نشهد صيفا أشد حرارة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة؟.. «الأرصاد» تجيب
  • مرتفع جوي يضرب البلاد لـ6 أيام.. كيف تتتعامل معه؟
  • متى تنخفض درجات الحرارة؟.. اعرف حالة الطقس خلال 3 أيام مقبلة