زنقة 20:
2024-08-03@00:46:21 GMT

الداخلية توقف قائداً بالناظور وتحيله على التحقيق

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

الداخلية توقف قائداً بالناظور وتحيله على التحقيق

زنقة 20 | متابعة

علم من مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية أصدرت قرارا يقضي بتوقيف رجل سلطة، برتبة قائد بإقليم الناظور.

وبحسب المصادر ذاتها فإن الأمر يتعلق بقائد قيادة أولاد داوود أزخانين، والذي تم توقيفه مؤقتا على خلفية إطاحة الرقم الأخضر بعنصر من القوات المساعدة وعون سلطة، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالرشوة والبناء العشوائي.

عناصر الدرك الملكي كانت قد أوقفت عنصر من القوات المساعدة وعون سلطة برتبة “شيخ”، بعد أن نصبت كمينا لهما، إثر اتصال مواطن بالرقم الأخضر يتهمها بتلقي الرشوة.

وأمرت النيابة العامة بوضع الموقوفين تحت تدابير الحراسة النظرية لدى الشرطة القضائية بالناظور. ليتم إحالتهما اليوم إلى سجن سلوان بانتظار محاكمتهما أمام القضاء بناء على التهم الموجهة إليهما.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

(مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

اعتقال موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، وتكثيف الهجمات على الشحن العالمي، وكسب غضب القوى الإقليمية والعالمية. هل هذه هي سلوكيات دولة تتصرف بدافع اليأس أم مكائد واحدة من الجهات الفاعلة غير الحكومية لتعزيز سلطتها واستعراض براعتها العسكرية غير المنضبطة؟ هذا هو بالضبط السؤال الذي يناقشه المحللون فيما يتعلق بتصرفات حركة الحوثيين في اليمن- حسب ما نشرت مجلة ذا ناشيونال انترست الأمريكية.

وأشارت المجلة الأمريكية في تحليل لـ”آشر أوركابي” الباحث في شؤون اليمن والمنطقة في جامعة هارفارد، إلى أنه وخلال الشهر الماضي، زادت جماعة الحوثي من هجماتها على الشحن البحري الأحمر، وشنت هجمات مميتة بطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل، واعتقلت أكثر من خمسين يمنيا يعملون مع منظمات أجنبية.

لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟! (ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين بالشرعية
المخاطرة بتشجيع الحوثيين.. لماذا ضغطت السعودية لإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني؟! (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين

ولفتت إلى أن هذه الأفعال: كانت ردود الفعل الفورية على الأزمة المالية الأخيرة التي عجل بها إغلاق البنك المركزي في صنعاء، مما وضع عقبات إضافية أمام تحويل العملات ورواتب موظفي الخدمة المدنية في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال اليمن. وقد تم الحفاظ على سيولة البنك المركزي المنقسم، مع فرعه الآخر في عدن، من خلال التمويل السعودي منذ بداية الصراع في عام 2015، مما منح المملكة درجة من النفوذ على حكومة الحوثيين في صنعاء.

الحوثيون عزلوا مناطق سيطرتهم عن العالم الخارجي

وقالت: لطالما ساهمت المدفوعات غير المنتظمة لرواتب القطاع العام في صنعاء، نتيجة للعقوبات الاقتصادية الدورية والقيود المستمرة، في تدهور الرعاية الصحية والصرف الصحي وغيرها من الخدمات في جميع أنحاء البلاد.

ويرى آشر أوركابي في تحليله إلى أن “قرار تصعيد أزمة البحر الأحمر عملا انتقاميا من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لاستهدافهما القدرات العسكرية والمالية للحوثيين”. ومع ذلك، قد ينظر الحوثيون إلى تراجع السعوديين عن وقف أنشطة البنك المركزي في صنعاء على أنه تخلي عن آخر شكل من أشكال النفوذ على أراضي الحوثيين.

وحول علاقتهم بالإيرانيين قال الكاتب إن الحوثيين “تحولوا بالكامل تقريبا نحو المعسكر الإيراني، على افتراض أن إيران وحلفاءها يمكنهم ضمان مالية الدولة في المستقبل. وبدلا من السعي إلى المصالحة مع الحكومة المعترف بها دوليا في عدن، سعت قيادة الحوثيين إلى عزل نفسها عن المنطقة بشكل أكبر”.

كان مضيق باب المندب، البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، تاريخيا مصدرا للتجارة العالمية والازدهار لدول جنوب شبه الجزيرة العربية. لم يهمل الحوثيون هذا الكنز الإقليمي فحسب، بل حولوه إلى باب الموت، أو أبواب الموت، لشركات الشحن التي تجرؤ على عبور المياه القريبة من الأراضي اليمنية. في 12 يونيو / حزيران، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن أول هجوم ناجح بقارب مسيّر ضد سفينة يونانية قبالة ساحل اليمن. وقد شجع ذلك فقط على زيادة حادة في عدد الهجمات، مما زاد من تهديد الشحن التجاري في منطقة البحر الأحمر.

لماذا أضر هجوم إسرائيل بالحوثيين أكثر من الضربات الأميركية؟ وسائل إعلام الحرس الثوري تتوعد إسرائيل بالحوثيين الضربة الإسرائيلية تعزز موقف الحوثيين على طاولة محور إيران لماذا الحوثيون سعداء للغاية بالهجمات الإسرائيلية؟! خبراء.. الضربة الإسرائيلية تزيد بؤس اليمنيين وتأثير صفري على الحوثيين سياسة الحوثيين الداخلية

وقالت ذا ناشيونال انترست: كما أغلقت جماعة الحوثي البوابات التي يضرب بها المثل أمام المنظمات الدولية التي كانت تعمل سابقا في صنعاء وضواحيها. واتهم موظفون يمنيون تابعون لبرنامج الأغذية العالمي والمعهد الديمقراطي الوطني وآخرون بالتجسس واعتقلوا، مما أدى فعليا إلى إغلاق واحدة من آخر النوافذ المتبقية في العالم في مجتمع معزول بشكل متزايد. صورت وسائل الإعلام الحوثية جمع الإحصاءات السكانية غير الضارة وتنسيق المساعدات الإنسانية الأجنبية على أنها جمع معلومات استخباراتية خبيثة ومحاولات لتخريب سيطرة الحكومة.

وتابعت: هذه التوجهات السياسية هي نموذج للوكلاء الإيرانيين الآخرين في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة حزب الله، الذين أعطوا الأولوية لتدمير المجتمع على المدى القصير بدلا من التركيز على التنمية على المدى الطويل. في بلد غالبا ما يوصف بأنه أكبر أزمة إنسانية من صنع الإنسان، عزز الحوثيون سلطتهم السياسية على حساب تفاقم معاناة سكان البلاد. لقد فعلوا ذلك من خلال جر اليمن إلى صراع إقليمي وتقريب البلاد من إيران، مما جعل من الصعب على السعودية والحكومة اليمنية إعادة عقد المفاوضات التي بدت على وشك إنهاء الصراع في أواخر سبتمبر/أيلول 2023.

 

الغارات الأمريكية تدعم الحوثيين

وقالت المجلة الأمريكية: وبدلا من إضعاف حكومة الحوثيين، لم يؤد القصف الجوي للأهداف العسكرية الحوثية من قبل الطائرات الأمريكية والبريطانية إلا إلى تضخيم شعور الحوثيين ببروز الذات في الشؤون الإقليمية. ما كان في يوم من الأيام شعارا فارغا “الموت لأمريكا! الموت لإسرائيل!” أصبحت سياسة قابلة للتنفيذ. علاوة على ذلك ، لا يمكن لقوات الحلفاء أن تأمل في كسب حرب من الجو ، خاصة ضد تضاريس العدو المعروفة بكهوفها الجبلية التي تعبر المرتفعات الشمالية من البلاد.

وتشير إلى أن هذه التضاريس “صمدت أمام قرون من الحروب الإمبراطورية العثمانية، وخمس سنوات من غارات القصف المصرية المكثفة خلال ستينيات القرن العشرين، ومؤخرا، حملة القصف للتحالف العربي عام 2015. إن الميليشيات الحوثية تعرف جيدا عدم جدوى الحملات الجوية. وبناء على ذلك، فهم مستعدون لانتظار استمرار الصراع إلى الأبد”.

 

عزل الحوثيين لمناطقهم

وقالت: إذا كانت إدارة بايدن تأمل في الصمود أمام الحوثيين في حرب استنزاف، فقد خسروا بالفعل. في حين أن الحوثيين لديهم ترف الوقت، تتعرض إدارة بايدن لضغوط “لحل” الأزمة اليمنية قبل نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت إلى أنه بعد ما يقرب من عقد من الحرب اليمنية، لم يعد الصراع الذي اجتاحته المصالح الدولية أقرب إلى الحل مما كان عليه في عام 2014. إذا كان هناك أي شيء، فقد أصبحت الأطراف المتنازعة أكثر رسوخا، حيث يعزل الحوثيون أنفسهم والسكان في مناطق سيطرتهم عن العالم الخارجي. لن يتم حل الحرب في اليمن من قبل الجهات الفاعلة الخارجية التي تفرض نموذجا معينا على البلاد، ولكن في نهاية المطاف من قبل الجماعات اليمنية نفسها.

واختتمت بالقول: لسوء حظ المنطقة والشعب اليمني، يبدو أن الحوثيين قد حصلوا على ما يكفي من الشرعية والدعم الداخلي لإعلان السيطرة السياسية الوحيدة على المناطق الشمالية من البلاد. ومع ذلك، لا يزال من غير المرجح أن ينتشر حكم الحوثيين إلى المناطق الجنوبية المحيطة بعدن أو المناطق الشرقية من حضرموت. وتبقى النتيجة المحتملة لليمن دولة فيدرالية تضم ثلاث مناطق متميزة على الأقل، مما يمنح الحوثيين في نهاية المطاف درجة من الحكم الذاتي في الشمال بينما يقسمون السلطة في بقية البلاد. يجب على المجتمع الدولي العمل على قطع الدعم الإيراني للجماعة وإجبار قيادة الحوثيين على تحمل المسؤولية عن مواطنيها والتخلي عن الفكر المتطرف مقابل دعم دولي غير إيراني.

يمن مونيتور2 أغسطس، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زعيم الحوثيين يتوعد بالمشاركة في الرد على الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة ثمن الحماية من العنف.. عنف ايضاً مقالات ذات صلة ثمن الحماية من العنف.. عنف ايضاً 2 أغسطس، 2024 زعيم الحوثيين يتوعد بالمشاركة في الرد على الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة 1 أغسطس، 2024 وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة تمهيدا لدفنه غدا 1 أغسطس، 2024 تشمل الحوثيين.. إيران تلتقي بممثلين لحلفائها بالمنطقة لبحث الرد على اغتيال هنية 1 أغسطس، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية تشمل الحوثيين.. إيران تلتقي بممثلين لحلفائها بالمنطقة لبحث الرد على اغتيال هنية 1 أغسطس، 2024 الأخبار الرئيسية ثمن الحماية من العنف.. عنف ايضاً 2 أغسطس، 2024 (مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين 2 أغسطس، 2024 زعيم الحوثيين يتوعد بالمشاركة في الرد على الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة 1 أغسطس، 2024 وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة تمهيدا لدفنه غدا 1 أغسطس، 2024 تشمل الحوثيين.. إيران تلتقي بممثلين لحلفائها بالمنطقة لبحث الرد على اغتيال هنية 1 أغسطس، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك ثمن الحماية من العنف.. عنف ايضاً 2 أغسطس، 2024 زعيم الحوثيين يتوعد بالمشاركة في الرد على الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة 1 أغسطس، 2024 تشمل الحوثيين.. إيران تلتقي بممثلين لحلفائها بالمنطقة لبحث الرد على اغتيال هنية 1 أغسطس، 2024 مسلحون يغلقون طريقاً رئيسياً يربط بين محافظتي لحج وتعز 1 أغسطس، 2024 رئيس الوزراء اليمني يوجه بتخصيص مخطط أراضي لأسر الشهداء في تعز 1 أغسطس، 2024 الطقس صنعاء أمطار خفيفة 19 ℃ 23º - 18º 60% 1.4 كيلومتر/ساعة 23℃ الجمعة 23℃ السبت 24℃ الأحد 23℃ الأثنين 24℃ الثلاثاء تصفح إيضاً ثمن الحماية من العنف.. عنف ايضاً 2 أغسطس، 2024 (مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين 2 أغسطس، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬344 غير مصنف 24٬168 الأخبار الرئيسية 14٬092 اخترنا لكم 6٬873 عربي ودولي 6٬681 غزة 1 رياضة 2٬261 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬197 كتابات خاصة 2٬045 منوعات 1٬956 مجتمع 1٬810 تراجم وتحليلات 1٬688 تقارير 1٬568 آراء ومواقف 1٬475 صحافة 1٬471 ميديا 1٬360 حقوق وحريات 1٬284 فكر وثقافة 873 تفاعل 800 فنون 470 الأرصاد 270 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 29 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ أخر التعليقات صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامام رحم الله الامام يحيى ابن حميد الدين...

صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامامه سلام الله على الامام يا حميد الدين...

SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

مقالات مشابهة

  • تعطّل موقع سلطة المطارات الإسرائيلية.. وتعليق رسمي
  • تركيا توقف العشرات بشبهة الانتماء إلى داعش
  • وزير الداخلية المكلف يلتقى بمكتبه وفد مجلس نظار ولاية سنار
  • (مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين
  • سلطة عمان تقدم هبة لجامع الجزائر
  • سلطة البنجر بالزبادي| طريقة التحضير وفوائدها الصحية
  • كوريا الجنوبية تعرض تقديم مساعدات جارتها الشمالية بعد الفيضانات
  • طريقة عمل سلطة الشمندر بالجبن والبصل
  • والي بنك المغرب: الولوج إلى المساعدة الاجتماعية للدولة يجب أن يكون الاستثناء وليس القاعدة
  • سلطة المياه: إدخال 50 ألف لتر من الوقود إلى شمال غزة