صدر أمس الخميس 21 سبتمبر 2023، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الأمر عدد 592 المؤرخ في 21 سبتمبر 2023 والمتعلّق بتنقيح الأمر عدد 1245 لسنة 2006 المُؤرّخ في 24 أفريل 2006 والمتعلّق بضبط نظام إسناد الخطط الوظيفيّة بالإدارة المركزية والإعفاء منها.

ويُلغي الأمر، أحكام الفصل 9 من الأمر عدد 1245 لسنة 2006 المؤرخ في 24 أفريل 2006 المتعلق بضبط نظام إسناد الخطط الوظيفية بالإدارة المركزية والإعفاء منها.

على ماذا ينصّ الفصل 9 الذي تمّ إلغاءه؟

وينص الفصل 9 والذي ينصّ على أنّ "الإعفاء من الخطط الوظيفية يتمّ بمقتضى أمر وعلى أساس تقرير كتابي صادر عن الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين يُوجه إلى العون المعني بالأمر لتقديم ملاحظاته الكتابية''.

الخطط الوظيفية بالإدارة المركزية

تشتمل الخطط الوظيفية بالإدارة المركزية على الخطط التالية:

-رئيس مصلحة
-كاهية مدير
-مدير
-مدير عام
-كاتب عام وزارة

وكان رئيس الجمهورية قد دعا خلال لقاءات جمعته بأحمد الحشاني، رئيس الحكومة، إلى إعداد مشروع أمر يتعلق بتطهير الإدارة ''من الذين تسلّلوا إليها بغير وجه حقّ منذ أكثر من عقد من الزمن وتحولوا إلى عقبات تعيق سير عمل الدولة''، وفق وصفه.

كما شدّد خلال خطاباته في الآونة الأخيرة على ضرورة ''تطهير الإدارة'' من هذه الظاهرة التي تفاقمت خلال الأسابيع الأخيرة سواء في المستوى المركزي أو في المستويين الجهوية والمحلي، وفق قوله. 
 
وبمقتضى هذا الأمر، فهل يتمّ التخلي عن إجبارية تضمين تقرير كتابي صادر عن الوزير في قرار الإعفاء من الخطة الوظيفية بالإدارة ؟

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

استعراض الخطط المستقبلية لجامعة الشرقية

 

إبراء- الرؤية

عقد البروفيسور فؤاد شديد رئيس جامعة الشرقية، لقاءً ترحيبياً بموظفي الجامعة من الهيئتين الإدارية والأكاديمية، وذلك بمناسبة بداية العام الأكاديمي  2024/2025، حيث رحب رئيس الجامعة بالأعضاء الجُدد متمنياً لهم عاماً دراسياً مُفعماً بالجد والاجتهاد والإنجاز والابتكار.

وشهد اللقاء تقديم عرض حول زيادة أعداد الطلبة المقيدين بالجامعة وأعداد الطلبة المقبولين لهذا العام وأعداد الهيئتين الإدارية والأكاديمية بالجامعة، والخطة الخمسية الحالية للجامعة وتطويرها، بما يتلائم مع الخطة الخمسية القادمة من أجل تحقيق رؤية وأهداف الجامعة،.

وقال البروفيسور فؤاد شديد إنَّ الجامعة تسعى للارتقاء بمستواها من خلال الهيئتين الأكاديمية والإدارية والأنشطة البحثية والعلمية والتفاعل مع  المجتمع، مؤكدا أهمية البحث العلمي لتلبية احتياجات السلطنة في جميع المجالات.

وتحدث رئيس الجامعة عن المستجدات على المستوى الأكاديمي من خلال البرامج التي تقدمت بها الجامعة ووافقت عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وأعداد الأوراق البحثية التي تم نشرها لأعضاء الهيئة الأكاديمية في العديد من المجلات والمواقع العلمية البحثية، ودخول الجامعة ضمن التصنيفات العالمية مثل تصنيف QS للجامعات في المنطقة العربية وتصنيف الجامعة على شبكة الإنترنت (ويبومتركس) وتصنيف SCImago  للمؤسسات (SIR) – للأبحاث. 

وشهد اللقاء استعراض أهم المشاريع التي تم الانتهاء ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية ومزرعة الحيوانات المخصصة لبرنامج الطب البيطري التابع لكلية العلوم التطبيقية والصحية، والمستشفى البيطري  التعليمي، إضافة إلى المشاريع التي سوف تتنهي قريباً مثل مشروع السكن الداخلي للطالبات والذي يتسع لأكثر من 1800 طالبة ومبنى القاعات الدراسية ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس .

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الفيوم تستقبل رئيس الإدارة المركزية للمعلمين بالوزارة
  • رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمشاتي بأسوان تشارك فعاليات الملتقى الأول للسياحة والمسؤولية المجتمعية
  • استعراض الخطط المستقبلية لجامعة الشرقية
  • حزب الله يكشف عن موعد تنصيب أمينه العام الجديد
  • أكسيوس نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين: الضربات في اليمن تمت بالتنسيق مع القيادة المركزية الأمريكية
  • بعد خسارته 4 من مجلسه الجهادي.. كيف سيعيد حزب الله ترتيب صفوفه؟
  • بابل.. الحبس الشديد لمدير بلدية الحلة الأسبق لمخالفته واجباته الوظيفية
  • النزاهة: الحبس الشديد لمدير بلدية الحلة الأسبق لمخالفته واجباته الوظيفية
  • زيارة مفاجئة.. وزير الكهرباء يتفقد سير العمل بالإدارة العامة لشبكات تحكم التجمع الخامس
  • أول رد فعل من «حزب الله» على إسرائيل بعد قصف مقر القيادة المركزية