يستعد آخر جرحى زلزال الحوز، الذين خضعوا للعلاج في المستشفى الإقليمي محمد السادس بشيشاوة لمغادرته غدا الجمعة، في وقت يواصل فيه الطاقم الطبي تعبئته لتقديم المساعدة الطبية اللازمة للسكان.

وعبر عدد من هؤلاء المصابين في تصريحات عن ارتياحهم لجودة تدخلات المصالح الطبية والعلاجات الشاملة التي خضعوا لها بهذا المستشفى الإقليمي.

ومكن التنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المستشفى، حيث تمت تعبئة جميع عناصر الطاقم الطبي منذ الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال، من توفير استجابة متماسكة وفعالة لما بعد الزلزال، لا سيما على مستوى الجماعات النائية بالإقليم.

ففي إطار التدخلات الميدانية، يتم نقل المرضى في البداية إلى مركز المستعجلات الطبية للقرب في جماعة مجاط، حيث يتم توجيههم، حسب خطورة حالاتهم، إلى المستشفى الإقليمي محمد السادس أو المستشفى الجامعي بمراكش.

وقالت الدكتورة أمل الزعيم، وهي طبيبة بهذا المركز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الزلزال لم يحدث اضطرابا في عمل هذه المؤسسة الصحية، مشيرة إلى أنه تم تزويد المركز، والمستشفيات الأخرى، بما يكفي من الأدوية والمعدات الطبية.

وأكدت الزعيم أن “عمليات التلقيح ومتابعة حالات الأمراض المزمنة وعمل مستعجلات القرب تواصلت دون انقطاع، بالموازاة مع التكفل بضحايا الزلزال”.

من جهة أخرى، تتوجه الوحدات المتنقلة إلى المناطق النائية لعلاج ضحايا الزلزال، وكذا توفير العلاجات الضرورية للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الذين لم يعودوا يخضعون للعلاج أو أدى الزلزال إلى الحيلولة دون توجههم إلى مستشفيات الإقليم، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي لمصابي هذه الكارثة الطبيعية.

من جانب آخر، تقوم فرق تقنية للصحة العامة بزيارات منتظمة للجماعات المتضررة لمراقبة جودة المياه والهواء والوقاية من أي مرض قد ينتج عن تحلل جثث الماشية والحيوانات تحت الأنقاض.

ولم تسجل الفرق العاملة في المستشفى الإقليمي محمد السادس بشيشاوة، التي تقوم بإجراءات وقائية في هذا المجال، أي مشاكل صحية من هذا النوع.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

نبوءة العالم الهولندي تتحقق.. زلازل تضرب 4 دول بحوض المتوسط

على مدار الـ 24 ساعات الماضية، وقعت عدد من الزلازل التي ضربت 4 دول ورصدتها أجهزة الرصد الزلزالية، دون أن تسبب تلك الهزات خسائر فادحة.

حاء ذلك عقب توقعات العالم الهولندي  فرانك هوجربيتس، و ما تردد عن حدوث تسونامي وشيك في حوض البحر المتوسط.

زلزال مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والشبكة المصرية القومية للزلازل، عن وقوع هزة أرضية خفيفة شعر بها سكان مدينة الغردقة المطلة على البحر الاحمر.

من جهته علق أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي: "يوم الأحد الماضي حدث زلزال قوي نسبيا بالنسبة لزلازل البحر المتوسط الذي يعد من المناطق قليلة الزلازل على مستوى العالم، بقوة 5.3 درجة بمقياس ريختر وهذا لا يتسبب في حدوث تسونامي".

 

زلزال إيطاليا

من جهة أخرى ضرب زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر بلدة كامبي فليجري، بالقرب من مدينة نابولي جنوب إيطاليا، بحسب ما ذكره مركز رصد الزلازل اﻷوروبي المتوسطي. 

وكشف مركز رصد الزلازل، إلى أن الزلزال قوي نسبي في هذه المنطقة، ولم ترد تقارير أولية عن أضرار ناجمة عن الهزة اﻷرضية، كما أن الزلزال على عمق 4 كيلومترات من سطح اﻷرض.

وضرب الزلزال المدينة اﻷكبر في إيطاليا، والتي تقع بالقرب من بركان فيزوف الشهير.

 

هزة أرضية بالسودان

فيما ضربت هزة أرضية السودان، فيما يعرف بزلزال السودان فقد ضربت هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر مدينة بورتسودان السودانية الواقعة على البحر اﻷحمر، ىبعد ساعات قليلة ضرب زلزال آخر البلاد وبلغ شدته 4.2.

 

زلزال بالسعودية

كما وقع الزلزال على بعد 245 كيلومترا من مكة بالمملكة العربية السعودية.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني، إن محطات رصد الزلازل سجلت زلزال بقوة 4.7 درجة في وسط البحر الأحمر، حيث يبعد 161 كم غرب محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال عنيف بقوة 5.2 درجة يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • نبوءة العالم الهولندي تتحقق.. زلازل تضرب 4 دول بحوض المتوسط
  • مدير مركز الأزمات بالمساحة الجيولوجية: زلزال البحر الأحمر ضعيف جدا ولا تأثير له
  • تحقق تحذيرات العالم الهولندي.. 3 زلازل ضربت العالم
  • "المساحة الجيولوجية": زلزال وسط البحر الأحمر غرب محافظة الليث 
  • زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان
  • عاجل| زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان
  • عاجل - زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان