اثارت جامعة الدول العربية القضايا والأزمات التي تعاني منها بعض من الدول العربية، مما تهدد الاستقرار في الإقليم وتؤثر على مساعي تحقيق التنمية ، وذلك خلال جلسة غير رسمية لمجلس الأمن في نيويورك، مطالبا المجتمع الدولي بمساندة  الدول العربية في ازماتها.

 

"الفلسطينيون يعانون من مزايدات السياسيين"

وقال أبو الغيط ان حكومة الاحتلال لا تكتفي بالحديث عن معارضتها علناً لحل الدولتين، وإنما تعمل كل يوم على تقويضه، وهي ترسخ واقع الأبارتايد لملايين ‎الفلسطينيين المقيمين علي أرضهم كمواطنين من الدرجة الثانية ، وانه على المجتمع الدولي تحمل مسئولية مواجهة قوة ‎الاحتلال والضغط عليها ودفعها للتوقف عن تصدير أزمتها السياسية للآخرين، لافتا ان الفلسطينيين يعانون من مزايدات السياسيين الإسرائيليين، ومنافساتهم لإظهار أكبر قدر من التطرف .

 

              "السودان يغرق في الاقتتال"

واوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية ان السودان يمر بمنعطف خطير وتتزايد احتمالات غرقه في اقتتال شامل وربما انقسام. لافتا ان الجامعة العربية تدعو لمسار وطني شامل يعالج جذور الأزمة، ويحافظ على وحدة البلاد ومؤسساته، وفي مقدمتها القوات المسلحة.

وقال ابو الغيط في مجلس الأمن أن الدول العربية تسعي لدور قيادي يسهم في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية استناداً لقرار ‎مجلس الأمن 2254، بما يعالج جذور الأزمة وتداعياتها على السوريين و دول الجوار المستقبلة لملايين اللاجئين، والمتأثرة بمشكلات انتشار المخدرات والإرهاب.

 

         "جرس انذار لليبيا لتوحيد الصفوف"

 

‏وعن الأوضاع في ليبيا قال ابو الغيط : أتمني أن تكون الكارثة جرس إنذار يجمع الليبيين على كلمة سواء، ويوحد صفوفهم لتهيئة الظروف اللازمة لإجراء ‎الانتخابات في أقرب وقت.

 

            "لبنان يعاني من فراغ مؤسسي"

وتناول الأمين العام الاوضاع في لبنان، موضحًا انه مازال استمرار الشغور الرئاسي والفراغ المؤسسي يثير القلق بشدة، لافتا انه يتعين إنهاء هذا الوضع عبر الحلول الوسط ومن دون إملاءات من أي طرف، مضيفا انه يصعب اغفال الأثر المتفاقم لأزمة اللاجئين الذين يستقبلهم هذا البلد الصغير ومساندته ضرورية.

 

أكد ابو الغيط على وقوف الجامعة العربية مع الصومال في مواجهة الإرهاب وآثار الجفاف الممتد، داعيا المجتمع الدولي لمساندة الحكومة الفيدرالية في المعركة الشرسة التي تواجهها على هاتين الجبهتين.

 

           " الاستماع إلي صوت العقل لانقاذ اليمن"

‏وعن اليمن، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية انه يجب يتسع المستقبل لجميع الأطراف، ولا يمكن أن يسود طرف واحد بقوة السلاح، وعلى الحوثيين الاستماع إلى صوت العقل والعمل على تخفيف المعاناة الهائلة التي يتعرض لها اليمنيون.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العربية جامعة الدول العربية الاستقرار تحقيق التنمية مجلس الأمن الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

ممثل الأمير بعث ببرقية شكر إلى أمير قطر: استضافة بلدكم لمؤتمر القمة رسَّخت دورها الهام في المجتمع الدولي

وإذ أغادر بلدي الثاني دولة قطر الشقيقة عائدا إلى دولة الكويت بعد حضور مؤتمر القمة الثالث لحوار التعاون الآسيوي تحت شعار «الديبلوماسية الرياضية»، الذي عقد في الدوحة ممثلا عن صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، أود أن أعرب لسموكم عن أعمق آيات الشكر وأصدق معاني الامتنان، لما حظيت به والوفد المرافق من حسن وفادة وكرم ضيافة وحفاوة أصيلة نابعة من كريم سجاياكم معبرة عن عمق الروابط التاريخية ووشائج الأخوة الوطيدة التي تجمع بلدينا وشعبينا الشقيقين.

وأؤكد أن استضافة بلدكم الشقيق لمؤتمر القمة الثالث لحوار التعاون الآسيوي وبمشاركة رفيعة المستوى، رسخت الدور الهام لدولة قطر الشقيقة في المجتمع الدولي، وجسدت حرصها على تعزيز مكانة الدول الآسيوية لتتبوأ مكانتها في العالم من خلال إبراز دور الرياضة في توطيد العلاقات بين الدول الأعضاء، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بينها، والدفع بها إلى مستوى شراكات أعلى وأرحب، للوصول إلى ما نتطلع إليه جميعا من خير لأوطاننا وصالح شعوبنا في ظل الظروف والمتغيرات الدولية الدقيقة التي لسنا بمعزل عن آثارها وتداعياتها.. وبكل تقدير وثناء أشيد بما بذلتموه سموكم من تنظيم متميز وجهود واضحة توجت بنجاح هذا المؤتمر، موقنا بأن ما توصل إليه من نتائج إيجابية سيسهم في الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الآسيوية لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

وأسأل الله (عز وجل) أن يحفظ سموكم، ويمتعكم بموفور الصحة والعافية، وأن يديم على دولة قطر وشعبها الشقيق الازدهار والرخاء والرقي في ظل قيادتكم الحكيمة.

وتفضلوا صاحب السمو بقبول أسمى عبارات مودتي واعتباري،،

مقالات مشابهة

  • مولوي يناشد المجتمع الدولي والدول العربية.. فماذا قال؟
  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • مستشار ابن زايد يثير جدلا بتغريدة عن المليشيات في لبنان وفلسطين
  • أمم متحدة جديدة
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • ممثل الأمير بعث ببرقية شكر إلى أمير قطر: استضافة بلدكم لمؤتمر القمة رسَّخت دورها الهام في المجتمع الدولي
  • مدير العناية الطبية اللبناني: بيروت تحترق في ظل صمت المجتمع الدولي
  • دولة الكويت تدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإيقاف اعتداءات الاحتلال “السافرة” على لبنان
  • عمرو موسي والسفير العراقي بالقاهرة يبحثان القضايا العربية على الساحة الدولية
  • كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات