دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال خطيب المسجد الحرام في مكة عبدالله الجهني، في خطبة الجمعة، إن البيعة الشرعية لولاة الأمر على الكتاب والسنة، وانتقال الحكم بين ملوك السعودية بكل ثقة وطمأنينة ووحدة صف واجتماع كلمة، هي من "نعم الله" التي منّ بها على المملكة.

وأضاف خطيب المسجد الحرام عبدالله الجهني، في خطبة الجمعة، خلال مقطع فيديو نشرته قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية عبر حسابها على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "ومن نعم الله العظيمة أيضا علينا في هذه المملكة العربية السعودية، ما من الله به عز وجل من البيعة الشرعية لولاة الأمر على الكتاب والسنة، وانتقال الحكم بين ملوك هذه البلاد بكل ثقة وطمأنينة ووحدة صف واجتماع كلمة، مما يسر الصديق ويغيظ العدو".

وقال خطيب المسجد الحرام: "فاتقوا الله أيها المسلمون واشكروا نعمه واحذروا نقمه، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا..، وأطيعوا ذا أمركم بالمعروف تُوفقوا وتُسددوا وتُنصروا".

وأضاف الشيخ عبدالله الجهني قائلا: "طاعة ولاة الأمر تجمع بلادنا على الأمن والاستقرار والرخاء"، بحسب "الإخبارية".

وأكد الشيخ الجهني: "نحمد الله عزّ وجل على ما منّ به على هذه البلاد من نعمٍ كثيرة، أعظمها وأجلها نعمة التوحيد والإيمان، ونعمة اجتماع الكلمةِ، ووحدة الصف، وخدمة الحرمين الشريفين، ونعمه اجتماع الكلمة ووحدة الصف التي ما تمت إلا بتلاقي القلوب على هدي الكتاب والسنة على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود، رحمه الله، الذي أيده الله ونصره ومكنه في أرضه، فوحد أطراف المملكة العربية السعودية"، حسبما نقلت عنه الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، الجمعة، عبر حسابها على منصة "إكس"، وذلك بالتزامن مع احتفالات المملكة، السبت، بعيدها الوطني الـ93.

وأردف الشيخ الجهني قائلا: "فأصبح الناس في هذه البلاد بعد أن كانوا قوى متفرقة في نفوس متناثرة، إخوة متآلفين يتناصرون ويتناصحون".

وأوضح خطيب المسجد الحرام: "وفي عهد القوي الأمين، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، ساد الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار، وستبقى هذه البلاد، بإذن الله تعالى، جامعة بين الأصالة والمعاصرة على نهج الكتاب والسنة".

وتابع خطيب المسجد الحرام: "بلادنا سباقة للخير والمساعدات الإغاثية والإنسانية ودعواتنا لإخواننا في المغرب وليبيا بالصبر والاحتساب".

السعوديةالأمير محمد بن سلمانالحكومة السعوديةالمسجد الحرامالملك سلمان بن عبدالعزيزمكةنشر الجمعة، 22 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان الحكومة السعودية المسجد الحرام الملك سلمان بن عبدالعزيز مكة خطیب المسجد الحرام الکتاب والسنة هذه البلاد

إقرأ أيضاً:

تقرير عبري حول انتقال نصر الله من مسكنه بعد أنباء محاولة تصفيته

أفاد موقع "epoch" العبري ، بأن أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله غير مكانه بعد تلقيه تحذيرا من المخابرات الإيرانية بأن إسرائيل تنوي تصفيته.

 

الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق أسرى فلسطين "خرق واضح" للقوانين الدولية

وقال الموقع في تقريره المطول إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله شخص يعرف كيف يظهر بشكل احترافي على شاشة التلفزيون أو يلقي خطابا وينقل الرسائل التي يريدها إلى جمهوره المستهدف بطريقة واضحة وسلسة.

 

وأضاف أن نصر الله يعرف كيف يحافظ على رباطة جأشه، لكنه يحافظ أيضا على إنسانيته، إلا أن ظهوره التلفزيوني لا يعكس بالضرورة ما يدور في ذهنه وهو ما يعرف كيف يخفيه جيدا.

 

ثقة كبيرة بالنفس

وأفاد بأن خطابه الأخير الذي هدد فيه قبرص وإسرائيل كان يشع ثقة كبيرة بالنفس في قوة حزب الله وقوته العسكرية.

 

ويوضح موقع "epoch" نقلا عن مصادر مطلعة أن نصر الله بعد تحذير تلقاه من المخابرات الإيرانية بأن إسرائيل تعتزم قتله، نقل مخبأه في حي الضاحية ببيروت وانتقل إلى مخبأ آخر خشية أن تكون تل أبيب قد حددت مكانه.

رفض عرضا إيرانيا

وأشار الموقع العبري إلى أن حسن نصر الله رفض عرضا إيرانيا بالانتقال مؤقتا إلى طهران حتى نهاية الحرب.

وقالت مصادر لبنانية إن نصر الله يقدر أنه على النقيض من الحرب التي تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر في قطاع غزة، فإنها ستغير تكتيكاتها وتحاول منذ بداية الحرب من خلال ضربة جوية استباقية ستبدأها ضد حزب الله، للقضاء على التسلسل الهرمي لقيادته العليا في نفس الوقت الذي يتم فيه ضرب احتياطيات الصواريخ الدقيقة التابعة للحزب والتي تشكل تهديدا لأهداف استراتيجية داخل إسرائيل.

 

ويخشى نصر الله أن تهدف إسرائيل إلى القضاء على الهرم القيادي للحزب في بداية الحملة، وهو ما سيشكل ضربة عملياتية ومعنوية قاسية لصفوف حزب الله.

 

وفي عام 1992، قتلت إسرائيل ثاني أمين عام لحزب الله اللبناني عباس موسوي، وفي عام 2008 قتلت عماد مغنية رئيس الجناح العسكري لحزب الله والرقم 2 في المنظمة، والآن تستهدف إسرائيل رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين والشيخ نعيم قاسم نائب حسن نصر الله.

ومنذ بداية الحرب قتلت إسرائيل 10 من القادة الميدانيين لحزب الله أبرزهم وسام الطويل وطالب عبد الله.

 

اخترقت من الناحية الاستخباراتية

ووفق التقرير العبري يدرك نصر الله أن سياسة إسرائيل المتمثلة في التدابير المضادة المستهدفة في جنوب لبنان كانت ناجحة، وأنها اخترقت من الناحية الاستخباراتية إلى قمة المنظمة.

 

ويبين الموقع العبري أن المستوى السياسي في إسرائيل يبدو أنه لم يعد يخشى اغتيال حسن نصر الله حتى لو تم استبداله بشخصية أكثر تطرفا.

 

وحسب التقرير أفادت مصادر مقربة من حزب الله بأن كل ما ينشر عن احتمال تصفية نصر الله هو جزء من الحرب النفسية التي تشنها إسرائيل ضده، لكن يبدو أن نصر الله يخشى هذه المرة فعلا من التصفية ويتخذ احتياطات وإجراءات أمنية غير مسبوقة.

 

نخبة خاصة يبلغ عددها 150 مقاتلا

ولدى حزب الله وحدة نخبة خاصة يبلغ عددها 150 مقاتلا تقوم بتأمين نصر الله، وقد تم تدريبها خصيصا لهذه المهمة.

وفي الـ 18 من يونيو 2024، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن إيران حذرت حزب الله اللبناني من احتمالية أن تقوم إسرائيل باغتيال أمينه العام حسن نصر الله.

 

وقالت كاتبة المقال سمادار بيري "إن مبعوثا إيرانيا وصل بيروت فور اغتيال قائد وحدة "ناصر" التابعة لحزب الله في جنوب لبنان طالب سامي عبد الله، والتقى مقربين من حسن نصر الله في غرفة مغلقة لإبلاغهم بقلق إيران من أن إسرائيل تستهدف نصر الله نفسه".

 

وأشارت "يديعوت أحرنوت" إلى أن الموساد يعرف على ما يبدو الموقع الدقيق لنصر الله في جميع الأوقات حتى لو غير أماكن تواجده.

 

ويضيف المقال أن "نصر الله نفسه يعرف أن إسرائيل يمكن أن تصل إليه ولكنها تحجم عن ذلك"

 

مقالات مشابهة

  • آفاق متجددة للصناعات الوطنية السعودية
  • الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم
  • تقرير عبري حول انتقال نصر الله من مسكنه بعد أنباء محاولة تصفيته
  • ما قاله عن الإتفاق مع الحزب لافت... سموتريتش: يجب إقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باحث: حركة "حسم" الإخوانية كانت تستهدف إسقاط نظام الحكم في مصر
  • حقيقية منشور خطيب الحرم المكي ياسر الدوسري.. «الأرض تتهيأ لأمر عظيم»