نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الأديب والناقد والفنان التشكيلي الكبير عز الدين نجيب، والذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 83 عامًا.

وقالت وزيرة الثقافة: "إن مصر فقدت اليوم فنانًا وأديبًا وناقدًا من طراز فريد، جسد حالة عظيمة لمبدع متعدد المواهب، وكثير العطاء، فقد ساهم في تأسيس عدد من المواقع الثقافية، وأثرى الحركة التشكيلية والأدبية بكتاباته النقدية الرصينة، ومعارضه التي تركت أثرًا في وجدان محبي ودارسي الفن التشكيلي.

وقدمت وزيرة الثقافة العزاء لأسرة الفقيد وتلامذته ومحبيه، داعية الله أن يُلهمهم الصبر والسلوان.

والفنان عز الدين نجيب، من مواليد 30 أبريل 1940، بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة عام، 1962 ثم الدبلوم في قسم التصوير.

انتدب أستاذاً غير متفرغ لتدريس تاريخ الفن والتذوق الفنى بكليات الفنون الجميلة والتربية النوعية بالقاهرة ومركز إعداد القادة الثقافيين الرواد بالهيئة العامة لقصور الثقافة

لم يكتفِ عز الدين نجيب بالفن التشكيلي فقط، فقد كان له العديد من الكتابات والمؤلفات النقدية والأدبية، ومن مؤلفاته «فجر التصوير المصري الحديث» و «فنانون وشهداء»، و«الإبداع والثورة» عن الفنان حامد عويس و«فنان وعصر» عن الفنان محمود بقشيش و «موسوعة الفنون التشكيلية» في ثلاثة أجزاء و"جميل شفيق بين الحلم والأسطورة» و«الأنامل الذهبية» عن الحرف اليدوية في مصر تاريخًا وروحًا و«النار والرماد في الحركة التشكيلية المصرية» ومن أعماله الأدبية رواية «المسافر خانة» ومجموعات قصصية مثل «المثلث الفيروزي».

وقد نعى قطاع الفنون التشكيلية الفنان والناقد الراحل وجاء في النعي: «بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن جميع العاملين بقطاع الفنون التشكيلية، يعزي الدكتور وليد قانوش أسرة الفنان القدير وجموع الفنانين التشكيليين في هذا الفقد لقامة كبيرة صاحبة تاريخ من العطاء العظيم في الفن والنقد والحراك التشكيلي والوطني».

وأضاف القطاع في رثائه: «يمتد عطاء الراحل لأكثر من نصف قرن، ناضل خلالها الأستاذ النبيل على دروب متعددة، مبتغيا حب الوطن ورفعة الفن، لا يشغله سوى الواجب والرسالة.. للفقيد الغالي الرحمة ولكل تلامذته ومحبيه وأسرته الصبر والسلوان».

ويعد الفنان عز الدين نجيب واحدًا من أبرز الفنانين والمهتمين بالتوثيق ونقد الفن التشكيلى، حصل على عضوية نقابة الفنانين التشكيليين وعضو مجلس الإدارة بها ومقرر اللجنة الثقافية من (1985 - 1989)، وعضو مؤسس باتحاد الكتاب المصريين، وعضو مؤسس بجمعية نقاد الفن التشكيلى 1987. وعضو مجلس إدارة وسكرتير عام جمعية أتيليه القاهرة للفنانين والكتاب (بين سنوات 1976 ـ 1995) وانتخب رئيسًا لها 1995، وهو عضو مؤسس بلجنة الدفاع عن الثقافة القومية (1985 ـ 1990)، وعضو مؤسس وسكرتير عام الجمعية المصرية لأصدقاء المتاحف 1991، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية المعاصرة منذ عام 1994 وحتى ديسمبر 2000، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الأهلية للفنون الجميلة (1996 ـ 1998). وحد عز الدين نجيب عددا من الحوائز في مجال كتابة القصة إضافة إلى جوائز محلية ودولية في مجال النقد والفن التشكيلي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نيفين الكيلاني عز الدين نجيب وفاة الفنان التشكيلي عز الدين نجيب وزیرة الثقافة عز الدین نجیب

إقرأ أيضاً:

أحمد حلمي يروج لمسرحية " ميمو" بهذة الطريقة

روج الفنان أحمد حلمي لمسرحية “ ميمو” وذلك من خلال مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي على موقع إنستجرام ".

https://www.instagram.com/reel/C9IlACjqAot/?igsh=MWZ3NndtMmh2aGwxMA==

علق قائلا:' مسرحية ميمو على مسرح جراند نايل تاور

حل الفنان أحمد حلمي ضيفًا على برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة mbc masr، رفقة المستشار تركي آل الشيخ، والفنان كريم عبد العزيز، المخرج مروان حامد، الموسيقار هشام نزيه، وغيرهم، تقديم الإعلامي عمرو أديب

 

وتحدث أحمد حلمي، عن صندوق بيج تايم لـ هيئة الترفيه، وقال: الفنان بيكون هدفه إنه يوصل لأكبر قدر من الجمهور بمختلف جنسياته ودياناته، الفن رسالة مهمة ولما يتاح ليا الفرصة إني أوصل لقاعدة أكبر من البشر لازم أستغلها والاتحاد العربي من أسمى الأشياء، وشوفنا مؤخرًا الرعاية والاهتمام بفيلم ولاد رزق من قِبل السعودية.

بالإضافة للفنان كريم عبد العزيز، الذي تحدث عن صندوق بيج تايم لـ هيئة الترفيه، وقال: الفن عربي، ومصر والسعودية وجهان لعملة واحدة ودي علاقة قديمة مش أنا اللي هقولها، وإحنا واجهة للعرب بشكل عام، وسعيد بالاتحاد بين هيئة الترفيه والشركة المتحدة.

وأوضح أحمد حلمي، إن الهدف الأسمى لأي فنان هو الوصول لأكبر قدر من الجمهور باعتبار أن الفن رسالة شديدة الأهمية.

مقالات مشابهة

  • أحمد حلمي يروج لمسرحية " ميمو" بهذة الطريقة
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • تامر عبدالمنعم: عرض «نوستالجيا 80-90» رسالة للدنيا بتاريخ جبار من الفنون على مدار عقود
  • وزارة الثقافة تُتيح 4 تصاريح ثقافية عبر منصة «أبدع»
  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية يحتفي بيعقوب الشاروني
  • وزير الثقافة أحمد هنو لـ الفجر الفني:" مصر كانت ولازالت منبع الثقافة والفنون وسنضع كل جهدنا من أجل تطوير هذا الجانب
  • الفنان التشكيلي شكيب مصبير يعرض لوحاته برواق المعهد الموسيقي بتمارة مساء اليوم الأحد
  • الثقافة كهوية مدينة.. أصيلة المغربية تحتضن موسمها الثقافي الدولي الـ45
  • 60 عامًا على رحيله.. مجمع الفنون يستعد لمعرض "في صُحبة محمود سعيد" (صور )