اعتقلت الشرطة عدداً من المتظاهرين، مع استمرار المسيرات في يريفان، احتجاجاً على رد الحكومة الأرمينية على القتال الأخير في ناغورني قره باغ يوم الجمعة.

وطالب المتظاهرون السلطات بالدفاع عن العرقية الأرمنية في المنطقة الانفصالية ودعوا إلى استقالة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

اعلان

وقالت الشرطة إن ما لا يقل عن 46 شخصاً اعتقلوا أيضا في احتجاج كبير خارج المبنى الحكومي الرئيسي في وسط المدينة يوم الخميس.

وذكرت وسائل الإعلام الأرمينية أن زعيم الكتلة البرلمانية المعارضة أندرانيك تيفانيان كان من بين المعتقلين.

**تفاصيل المعركة **

وشنّ الجيش الأذربيجاني هجوماً، يوم الثلاثاء، على منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية، التي تسكنها أغلبية من الأرمن والتي كانت مسرحاً لحرب عنيفة في العام 2020 سمحت لباكو باستعادة أجزاء كبيرة من الأراضي هناك.

واستعادت أذربيجان السيطرة على ناجورنو كاراباخ في هجوم استمر يومين هذا الأسبوع، حيث أطلقت نيران المدفعية الثقيلة على العاصمة الإقليمية ستيباناكيرت، بالإضافة إلى مدن ومستوطنات أخرى.

بعد أول جولة من المباحثات.. أرمينيا تقول إن روسيا أخفقت في مهمة "حفظ السلام" في ناغورني قره باغ

وانتهى العنف بموافقة القوات الأرمنية المحلية على إلقاء أسلحتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا.

وقال وزير خارجية أرمينيا إن الهجوم استهدف البنية التحتية الحيوية مثل محطات الكهرباء وكابلات الهاتف ومعدات الإنترنت، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة 400 آخرين، بينهم نساء وأطفال.

غير أنّ انتصار باكو الخاطف أثار مسيرات حاشدة مناهضة للحكومة في يريفان. 

وتتهم أحزاب المعارضة رئيس الوزراء نيكول باشينيان بتقديم الكثير من التنازلات لباكو كما تطالب باستقالته.

يحاول أحد موظفي الحكومة المحلية، باللون الأحمر، تهدئة السكان أثناء إطلاق النار في ناغورنو قره باغSiranush Sargsyan/ The AP

ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء الأرميني باشينيان الجمعة الاستعداد لاستقبال حوالى 40 ألف لاجئ، مشدّداً على أنّ هدفه الرئيسي هو "ضمان حصول مواطنينا على فرصة العيش في منازلهم من دون خوف وفي أمان".

وقال "هناك أمل أن يتحسّن الوضع الإنساني" في ناغورني قره باغ، مضيفاً أنّ الوضع "يتطوّر بسرعة".

اعلان

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية الرسمية "أزيرتاغ" أنّ باكو أرسلت 40 طنّاً من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، مشيرة إلى أنّ رئيس البلاد إلهام علييف وعد بضمان حقوق الأرمن الذين يعيشون فيها.

وفي يريفان، اعتقل عشرات المتظاهرين الأربعاء والخميس خارج مقر باشينيان في أعقاب أعمال شغب ألقى خلالها المتظاهرون زجاجات وحجارة في محاولة لدخول المبنى بالقوة.

وحذرت شرطة مكافحة الشغب من أنها ستتخذ "إجراءات خاصة" إذا استمرّت أعمال العنف.

شاهد: "باشينيان خائن".. متظاهرون يطالبون رئيس وزراء أرمينيا بالاستقالة

وأدى استسلام الإنفصاليين الأرمن إلى زيادة الضغط على رئيس الوزراء الأرميني المتهم بعدم مساعدتهم. إلا أنّ الأخير حثّ الأرمن على سلوك "الطريق" نحو السلام، حتى لو "لم يكن سهلاً".

وحذر مساء الخميس من أنّ حكومته "ستتعامل بحزم" مع مثيري الشغب "ولكن وفقاً للقانون".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "مايكروسوفت" تزود "بينغ" بالذكاء الاصطناعي في البحث عن الصور شاهد: مطعم في الموصل يساعد العراقيات الأرامل على توفير استقلاليتهن ترودو يدعو الهند إلى التعاون في التحقيق حول مقتل زعيم للسيخ في كندا أرمينيا دبلوماسية نزاع مسلح جيش أذربيجان متظاهرون اعلانالاكثر قراءة شاهد: قالت بسم الله ومن ثم أكلت لحم الخنزير.. محكمة إندونيسية تسجن فتاة بتهمة التجديف عاجل. سفينة محملة بالقمح تغادر مرفأ أوكرانيا متوجهة إلى مصر في عملية شارك فيها 11 ألف عنصر أمن.. العثور على أسلحة وغرف للقمار وحديقة حيوانات داخل سجن في فنزويلا فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث أذربيجان "تستعيد السيادة" على ناغورني قره باغ وسط ظروف سياسية "مؤاتية" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. شي جينبينغ يستقبل الأسد ويقول إن سوريا والصين ستقيمان "شراكة استراتيجية" جديدة يعرض الآن Next عاجل. سفينة محملة بالقمح تغادر مرفأ أوكرانيا متوجهة إلى مصر يعرض الآن Next شاهد: هذا ما أصبح عليه ميناء درنة.. مكبّ سيارات وحطام وجثث يعرض الآن Next عاجل. القوات الأذرية عند مشارف ستيباناكيرت والسكان "مختبئون" يعرض الآن Next عاجل. بعد واشنطن... زيلينسكي في كندا لحشد الدعم لأوكرانيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل روسيا فرنسا بريطانيا كرة القدم الملك تشارلز الثالث غزة أوكرانيا نيويورك أرمينيا كندا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل روسيا فرنسا بريطانيا كرة القدم الملك تشارلز الثالث My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أرمينيا دبلوماسية نزاع مسلح جيش أذربيجان متظاهرون إسرائيل روسيا فرنسا بريطانيا كرة القدم الملك تشارلز الثالث غزة أوكرانيا نيويورك أرمينيا كندا إسرائيل روسيا فرنسا بريطانيا كرة القدم الملك تشارلز الثالث فی ناغورنی قره باغ یعرض الآن Next عاجل رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

عاجل - تقدم بزشكيان بفارق ضئيل عن جليلي. آخر تطورات نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تُظهر تقدم المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بفارق ضئيل عن منافسه الأصولي سعيد جليلي. ووفقًا لوكالة مهر الإيرانية للأنباء، حصل بزشكيان على 973،052 صوتًا، بينما جاء جليلي في المركز الثاني بـ 963،615 صوتًا. كما حصل محمد باقر قاليباف على 341،056 صوتًا، ومصطفى بور محمدي على 15،625 صوتًا.

انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في الجمهورية الإسلامية صباح الجمعة في الساعة الثامنة، واستمرت حتى منتصف الليل بعد تمديد فترة التصويت ثلاث مرات. جرت الانتخابات في أكثر من 58 ألف مركز اقتراع منتشرة في جميع أنحاء البلاد، بحضور المشرفين والمراقبين وممثلي المرشحين لضمان الشفافية والنزاهة. وأُجريت عملية التصويت هذه المرة باستخدام الأوراق الانتخابية التقليدية.

وفقًا لمنظمة التسجيل المدني في إيران، يحق لـ 61،452،321 مواطنًا مؤهلًا داخل البلاد وخارجها المشاركة في هذه الانتخابات. بعد انتهاء وقت التصويت وبدء عملية فرز الأصوات، تم إعداد محاضر الاجتماع بحضور المشرفين والمراقبين وممثلي المرشحين في مراكز الاقتراع. تُحمَّل النتائج في نظام التحقق، وتُوحَّد في الدوائر والمحافظات قبل إعلانها من قبل وزارة الداخلية بعد موافقة مجلس صيانة الدستور.

كانت أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، فجر اليوم السبت، أن سعيد جليلي يتصدر الآن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، يليه مسعود بزشكيان، وفقًا لتقارير عالمية. وحتى الآن، تم فرز 10،366،410 أصوات.

سعيد جليلي

وحسب تقديرات سابقة كان قد حصل جليلي على 4،266،386 صوتًا، فيما نال بزشكيان 4،244،815 صوتًا.

نال بزشكيان 4،244،815 صوتًا

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أحمد سليمان يكشف آخر تطورات أزمة القيد.. وحقيقة تغريم الزمالك نصف مليون دولار بسبب أحداث نهائي الكونفدرالية
  • متظاهرون مناهضون للحكومة الإسرائيلية يغلقون تقاطع الطرق السريعة شمال البلاد
  • عاجل - تقدم بزشكيان بفارق ضئيل عن جليلي. آخر تطورات نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024
  • عاجل | آخر تطورات أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة
  • عاجل.. «بايدن»: الوضع الاقتصادي في أمريكا كان سيئا قبل أن أتولى الرئاسة
  • عاجل- قبل إعلان التشكيل الوزراي الجديد.. تابع تطورات حركة المحافظين 2024
  • مسؤول أوروبي: ما يحدث في غزة الآن هو استمرار للمجاعة والقصف
  • عاجل- تطورات الأخضر.. سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه اليوم ٢٧ يونيو الخميس
  • عاجل:- "ترشيد إنارة الطرق".. تدابير وزارة النقل لتقليل أستهلاك الكهرباء
  • عاجل - آخر تطورات التعديل الوزاري 2024.. نائب لرئيس الوزراء والتغيير سيشمل ما بين 16 لـ18 وزيرا