قرر المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب تعليق مشاركته في أشغال الجمع العام العادي والاستثنائي وكذا اجتماع مجلس إدارة الجمعية الفرنكوفونية للتوثيق المزمع عقدها بتاريخ 29 شتنبر 2023 بمدينة دوفيل الفرنسية على هامش المؤتمر السنوي للموثقين بفرنسا.

واستنكر المجلس نشر خريطة المملكة المغربية على الموقع الإلكتروني للجمعية، بوضع خط فاصل بين الصحراء وباقي جهات المملكة، مطالبا الجمعية باتخاذ التدابير اللازمة بشكل مستعجل من أجل تدارك هذا الخطأ الجسيم.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أنه قرر تعليق مشاركة المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب في النسخة 119 للمؤتمر السنوي للموثقين بفرنسا المقامة بمدينة دوفيل الفرنسية أيام 27، 28 و29 شتنبر 2023، ودعوة جميع الموثقات والموثقين بالمغرب إلى إلغاء مشاركتهم عند الاقتضاء. هذا، وقد قرر تجميد عضوية المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بالجمعية الفرنكوفونية للتوثيق حتى إشعار آخر.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خريطة تظهر المنطقة التي تقع فيها إسرائيل، ليبين مدى صغر حجمها مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة. لكن ظهر في الخريطة أمر ما أثار غضب الدار البيضاء، خاصة وأنه أمر تكرر أكثر من مرة. وإسرائيل تعتذر عن طريق الناطق باسم رئيس وزراء تل أبيب.

اعلان

ورد في خريطة استخدمها نتنياهو خلال تصريح ورد عنه ليلة الأربعاء الماضية لوسائل إعلام أجنبية خطأ أثار غضب المغرب بشدة، وهي دولة وقعت مع إسرائيل اتفاقية تطبيع بين البلدين، ضمن "اتفاقيات أبراهيم".

اتفاقية التطبيع بين المغرب وإسرائيل ضمن "اتفاقيات إبراهيم"

وتعتبر المنطقة "الصحراء الغربية" محل نزاع دولي. وأعلن المغرب سيطرته على الإقليم واعترفت إسرائيل بذلك، لكن على الخريطة التي قدمها رئيس وزراء تل أبيب كتبت عبارة "الصحراء الغربية"، ما أثار غضبا في المملكة.

Relatedواشنطن ستعرض مبادرة الفرصة الأخيرة حول غزة وتلوح للجميع.. إن لم تقبلوها سنترك قيادة المفاوضاتحرب غزة: قصف مستمر وواشنطن تتحدث عن اتفاق يبعد القوات الإسرائيلية عن المناطق المكتظة وممر فيلادلفياحرب غزة: نتنياهو يتمسك بممر فيلادلفيا وواشنطن تدعم حق إسرائيل في استهداف المسلحين بالضفةنتنياهو يشرح للصحفيين الاجانب أهمية محور فيلادلفيا وخارطة الشرق الاوسط حسب زعمهscreen/video GPO

ونشر عومر دوستري الناطق باسم رئيس الوزراء فورا اعتذارا على حسابه الخاص على شبكة X عن الخطأ المتعلق بـ "الصحراء الغربية" قائلا:"على خريطة الأطلس التي تم تقديمها خلال تصريح رئيس الوزراء، ظهر اسم "الصحراء الغربية" بالخطأ" ومن المهم الإشارة إلى أنه على الخريطة الموجودة في مكتب رئيس الوزراء فقط اسم المغرب على المنطقة المحددة، وتؤكد إسرائيل مجددا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

تغريدة الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي على موقع X

وفي شهر أيار\ مايو كذلك، عرض رئيس الوزراء نتنياهو خريطة ظهر فيها المغرب معزولا عن الصحراء الكبرى الأمر الذي أثار غضبا. وفي مقابلة مع قناة LCI الإخبارية الفرنسية حينها، عرض نتنياهو الخريطة ليثير ضجة على الشبكات في المغرب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات وسط الحرب المستمرة على غزة.. المغرب يشتري من إسرائيل قمرا صناعيا استخباريا للتجسس بنحو مليار دولار المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي إسرائيل غزة الصحراء الغربية المغرب بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قتلى في طوباس والفارعة بالضفة الغربية وعائلات الرهائن الأمريكين تطالب بايدن بصفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next نقيب الصحفيين ليورونيوز: منع توزيع مجلة جون أفريك في تونس يدخلنا إلى مرحلة أسوأ من فترة بن علي يعرض الآن Next من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد؟ يعرض الآن Next مصر تستضيف أول معرض دولي للطيران والفضاء في مدينة العلمين يعرض الآن Next الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى إطلاق نار في مدرسة ثانوية قرب أتلانتا: 4 قتلى و9 مصابين بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا البيئة قطاع غزة ميشال بارنييه قصف قتل حكومة حماية البيئة روسيا الضفة الغربية الصين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • عقب اعتقاله بفرنسا.. مؤسس تيليغرام يعلن مخططا لتحسين مراقبة المحتوى
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • أول رد إسرائيلي على خريطة نتنياهو المستفزة للمغاربة (صورة)
  • غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي
  • اجتماع اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر و”منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”
  • لماذا أثارت خريطة نتنياهو غضب المغاربة؟
  • أكبر أبناك إسبانيا تبحث فرص الإستثمار بالمغرب استعداداً لكأس العالم 2030
  • 5 مناطق.. خريطة الأمطار الغزيرة على المملكة يوم الخميس
  • التقنيون المغاربة يعلنون إضرابات وطنية متتالية مطالبين بالرفع من الأجور
  • تفاصيل زيارة وزير العدل لهيئة قضايا الدولة