‎‎أبوظبي في 22 سبتمبر/ وام/إستضاف قصر الوطن بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة بحضور 40 من فئة الصم و20 من مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم و20 من دائرة الثقافة والسياحة.

تأتي هذه الفعالية ‎تماشياً مع إلتزامه بدعم الأهداف الحكومية الرامية لترسيخ مبادئ التنوع والمساواة لأصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة .


‎ و تضمنت هذه الفعالية العديد من العروض، منها "لغة الإشارة الإماراتية"، ومقدمة عن ثقافة الصم، وعرض عن تاريخ أكثر من 300 لغة إشارة، وتفاصيل متنوعة حول الصُم ، بالإضافة الى مناقشة حول لغات الإشارة عالمياً، وكيفية التواصل من خلال الإشارة.

و أكد سعيد علي القشبري مترجم لغة الإشارة بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في تصريح لوكالة أنباء الإمارات ( وام ) أهمية الورشة لنشر التوعية المجتمعية بأهمية لغة الإشارة بالإضافة الى أن الهدف من هذه الورشة خلق التفاعل بلغة الإشارة العربية والإنجليزية و الذي كان ملحوظا بين الطلاب والمعلمين.

من جانبها أشارت ماجدولين الشامسي مساعدة مدير الفعاليات والجولات بقصر الوطن الى ضرورة دمج أصحاب الهمم بالفعاليات المجتمعية ليكون المجتمع سلسا في التعامل مع مختلف الفئات وأيضا لتطوير الجولات الثقافية وتوصيل المعلومات لكافة أفراد المجتمع .

وأوضحت الشامسي أن مثل هذه الورشة تدعم تعلم لغة الإشارة بأكثر من لغة حيث يمكن إستخدامها مستقبلا في الجولات السياحية في القصر وتسهيل التعامل مع الزوار من مجتمعات الصم من جميع الجنسيات.

‎واختّتمت الورشة بزيارة ميدانية لأصحاب الهمم والمشاركين للتعرف على قصر الوطن ، وصولاً إلى القاعة الكبرى التي تحتل موقعاً مميزاً وسط قصر الوطن، حيث تعرفوا بصحبة المرشد الخاص على القاعات المختلفة التي تجسد ملامح جمال القصر، وتعكس روعة التصاميم والزخارف وشاهدوا المجموعة الواسعة من القطع الأثرية والمخطوطات النادرة، التي تستعرض تاريخ العالم العربي والمساهمات العربية في الحضارة الإنسانية في مختلف المجالات.

وام / مزون أحمد و خاتون النويس

زكريا محي الدين/ خاتون النويس

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: لأصحاب الهمم لغة الإشارة قصر الوطن

إقرأ أيضاً:

"القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسة حياة كريمة باليوم الدولي للغات الإشارة، بمركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" بمصر الجديدة.

وأكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الاحتفال تفعيلًا لبروتوكول التعاون الموقع بين المجلس ومؤسسة حياة كريمة، كما يأتي ضمن مبادرة " اتكلم هنسمعك"، عمل الاحتفال على إشراك عدد كبير منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، والأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

وأضافت "المشرف العام على المجلس" في بيان صحفي صادر عن المجلس، أن فعاليات اليوم عملت على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتمكينهم إقتصاديًا، وتشجيعهم على ريادة الأعمال والعمل والحر، وتغيير ثقافة المجتمع تجاههم، بالإضافة إلى توعيتهم بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، والكشف المبكر عنه، والإجراءات اللازمة الواجب اتباعها حال ثبوت الإصابة به.

الجديربالذكر أن الاحتفال تضمن عدد من الفاعليات منها معرض للمنتجات المصنوعة بأيدى الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي افتتحه الدكتور ابراهيم صابر خليل محافظ القاهرة، والدكتورة مروه فخرى المدير التنفيذى لمؤسسة حياة كريمة، شارك فيه ٣٠ عارض من ذوي الإعاقة، وذلك من خلال جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، واشتمل المعرض على العديد من المنتجات المختلفة كالمفروشات والمنتجات الجلدية، والاكسسوارات والمنتجات اليدويه المتنوعة، كما شهد الاحتفال ندوة توعوية وحملة طبية عن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.  

مقالات مشابهة

  • كتلة الحوار تنظم احتفالية لتكريم أوائل الجمهورية من الصم وضعاف السمع
  • ( وقاء ) يحتفل باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار
  • متحف كفر الشيخ يحتفل بيوم السياحة العالمي وفك رموز حجر رشيد
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • «حياة كريمة» تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية حياة كريمة باليوم العالمي للغة الإشارة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية مؤسسة «حياة كريمة» باليوم العالمى للغة الإشارة «مبادرة اتكلم هنسمعك» بمدينة نصر
  • البحوث الإسلامية يحتفل باليوم العالمي للصم في الجامع الأزهر
  • الجامع الأزهر يحتفل باليوم العالمي للصم والبكم غدا
  • إيمان كريم: ماراثون ذوي الهمم دليل على تكاتف جهات الدولة لدعمهم