اختارت لجنة مشكّلة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين، مساء الاثنين، “ڤوي ڤوي ڤوي” لتمثيل مصر في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2023.

الفيلم من بطولة نيللي كريم ومحمد فراج، وإخراج عمر هلال.

وفاز الفيلم بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت كلاً من فيلم “وش في وش”، و”بيت الروبي”، و”19 ب”، و”الباب الأخضر”.

وأشارت اللجنة، في بيان صحافي، إلى أن هذا العام شهد ظهور مواهب شابة لمخرجين يقدمون أفلامهم الأولى خلال العام، و”إذ كانت اللجنة قد رأت العام الماضي عدم ترشيح فيلم مصري اعتراضاً على تواضع مستوى الأفلام المعروضة، فمن حق صناع الأفلام الشباب الإشادة بجهودهم الواضحة في الأفلام المعروضة لهذا العام”.

وتتكون لجنة اختيار الأفلام من كل من النقاد فايزة هنداوي، وأحمد سعد الدين، وأحمد شوقي، ووليد سيف، وأسامة عبد الفتاح، ومهندس الديكور فوزي العوامري، والمونتيرة رحمة منتصر، وكل من السيناريست مريم ناعوم وأيمن سلامة، والمخرج هاني لاشين، وآخرين.

وتدور أحداث فيلم “ڤوي ڤوي ڤوي” حول شاب يدعى حسن، ويعمل حارس أمن يعيش برفقة والدته، حيث يحاول جاهدًا الانضمام إلى فريق كرة قدم المكفوفين للمشاركة في بطولة كأس العالم في أوروبا، غير أنه يواجه العديد من العقبات والأحداث خلال رحلته.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”

متابعة بتجــرد: تُمنح الممثلة والمنتجة الفرنسية إيزابيل أوبير (71 عاماً) جائزة “لوميير” خلال الدورة السادسة عشرة لمهرجان ليون السينمائي الدولي التي تقام من 12 إلى 20 تشرين الأول المقبل، على ما أعلن منظموه الخميس.

ورأى المنظّمون في بيان أن “إيزابيل أوبير من الممثلات الفرنسيات الأكثر شهرة واللواتي يحظين بأكبر تقدير في العالم”، ملاحظين أن “مسيرتها تختزن جزءاً كبيراً من تاريخ السينما المعاصرة”.

ودأب المخرج الفرنسي كلود شابرول على الاستعانة في أفلامه بأوبير، فشاركت في سبعة منها، وفازت عن أولها وهو “فيوليت نوزيير”  Violette Nozière بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 1978، وكانت يومها في الخامسة والعشرين.

ونالت عن اثنين آخرين من أفلامه هما “أون أفّير دو فام” Une affaire de femmes (1988) و”لا سيريموني” La cérémonie (1995) جائزتين في مهرجان البندقية.

أما جائزتها التمثيلية الثانية في مهرجان كان فكانت عن فيلم “معلّمة البيانو” (بالألمانية: Die Klavierspielerin) لمايكل هانيكي عام 2001. وفي 2009، تولت رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان.

ومثّلت أوبير في أفلام لأبرز المخرجين الفرنسيين والأوروبيين على غرار جان لوك غودار وكلير دوني وبرتران تافيرنييه وموريس بيالا وأندريه تيشينيه أندريه فايدا وسواهم.

وستصبح أوبير ثالث امرأة تُمنح جائزة “لوميير” بعد جاين فوندا عام 2018 وكاثرين دونوف عام 2016، وتخلف هذه السنة المخرج الألماني فيم فيندرز الذي نالها عام 2023.

واعتبرت أوبير أنها “جائزة رائعة، مثل مهرجانها. وهي تحمل اسم مخترعي السينما! الحصول عليها مدعاة فرح وفخر”.

وتُمنح هذه الجائزة التي استحدثها المدير العام لـ”معهد لوميير” والمفوّض العام لمهرجان كان تييري فريمو لـ”شخصية سينمائية عن مجمل أعمالها وعن الرابط بينها وبين تاريخ السينما”.

ومنذ إطلاقه عام 2009، أصبح مهرجان لوميير أحد المهرجانات الكبرى للسينما العالمية.

وكان المخرج الأميركي كلينت إيستوود البالغ راهناً الرابعة والتسعين أول من حصل على الجائزة.

وتتسلم أوبير الجائزة في 18 تشرين الأول.

main 2024-06-28 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • ماكس فيرستابين يفوز بسباق السرعة في جائزة النمسا الكبرى
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • جيش الاحتلال يعثر على النسخة الغزاوية من “السلم والثعبان”
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • تقديراً لمسيرتها.. منح الممثلة والمنتجة إيزابيل أوبير جائزة “لوميير”
  • القمزي يبدأ غداً مهمة الدفاع عن اللقب في بطولة العالم لـ”زوارق الفورمولا 2 “
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بصواريخ “رجوم” مقراً لقيادة العدو الإسرائيلي في محور “نتساريم” جنوب مدينة غزة