تحدث رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في مقابلة مع مراسلة CNN، بيكي أندرسون، تطرقت إلى عدة ملفات بينها دعوة الرئيس الأمريكي له بزيارة واشنطن بجانب الملف الأمني، حيث قال إن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة يجب أن تتطور إلى ما هو أبعد من القضايا الأمنية.

وقال السوداني إنه "بالنسبة لدعوة الرئيس الأمريكي السيد بايدن، فإن وزارة الخارجية الأمريكية والعراقية بترتيب موعد في هذا العام"، مشيرًا إلى أن "أحد أهم المواضيع التي يجب مناقشتها هو اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

وأكد السوداني أن الاتفاقية "بحاجة إلى تفعيل بين البلدين خصوصًا بأن هناك رغبة جادة بتطوير هذه العلاقة. يجب ألا تقتصر علاقتنا بين الولايات المتحدة والعراق على الجانب الأمني، رغم أهميته، ولكن هناك حاجة إلى تفعيل الملفات والمجالات الأخرى، وهي مهمة اليوم. العراق بلد يمتلك موارد اقتصادية كبيرة وهو بلد مؤثر في سوق الطاقة وهناك فرص كثيرة ممكن أن تكون مجالات لعمل الشركات الأمريكية في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والعمرانية في العراق".

وفيما يتعلق بالجانب الأمني والتدخل الأمريكي في البلاد، قال رئيس الوزراء العراقي إن "ما يهمنا هو الوضع الأمني وعلاقتنا مع التحالف الدولي في العراق".

وأضاف السوداني: "اليوم العراق لا يحتاج إلى قوات قتالية سواء كانت من الولايات المتحدة أو من باقي دول التحالف الدولي. اليوم، القوات الأمنية العراقية وصلت إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والإمكانية والمقدرة على المحافظة على استقرار الأمن وتعقب خلايا داعش التي تمثل مجاميع تطارد في الصحاري والجبال والكهوف وليس لها أي مكان ولا تهدد كيان الدولة"، على حد تعبيره.

نشر الجمعة، 22 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: المنطقة دخلت مرحلة بالغة الخطورة في ظل عجز المجتمع الدولي

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن المنطقة دخلت مرحلة صعبة وبالغة الخطورة، كنا قد حذر منها منذ أحداث 7 أكتوبر 2023 في ظل عجز المجتمع الدولي، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: المنطقة دخلت مرحلة بالغة الخطورة في ظل عجز المجتمع الدولي
  • السفير العراقي يتراس وفد بلاده في اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • الرئيس العراقي يؤكد أهمية الحفاظ على سيادة بلاده ووحدة مواقفه
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد لـ ميقاتي موقف بلاده الثابت في دعم لبنان
  • السوداني يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبنانية
  • رئيس الوزراء الصومالي يصف الإجراءات الإثيوبية بالتهديد الخطير لبلاده