شارك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، يوم الخميس، في الاجتماع الوزاري التشاوري لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين.

وجدد الوزير في كلمة له في الاجتماع “موقف العراق المناهض لكل اشكال العنصرية وكراهية الأجانب وكراهية المسلمين”، مشيرا الى “اهمية العمل المشترك لمكافحة ظاهرة الاسلاموفوبيا وتناميها، معبراً عن استنكار العراق الشديد لتكرار جرائم حرق نسخ من المصحف الشريف ومطالباً الدول التي تشهد مثل هذه الحالات والمجتمع الدولي بضرورة احترام مشاعر المسلمين، وادانة وتجريم تلك الأعمال الدنيئة وعدم السماح بها واحالة المؤسسات والأفراد التي تروج للفتنة وازدراء الأديان والعنصرية إلى القضاء”.

كما أكد الوزير في كلمته على “حرص العراق على تماسك منظمة التعاون الإسلامي ووحدة مواقفها تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى التوصل إلى تفاهمات مشتركة من أجل تسخير الموارد المتوفرة لدى دول منظمة التعاون الإسلامي لأغراض التنمية والتكامل الاقتصادي”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يدعو دول منظمة شنغهاي للعمل لبناء عالم متعدد الأقطاب

طالب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الخميس، دول منظمة شنغهاي للتعاون، على العمل المشترك من أجل بناء عالم متساوٍ ومتعدد الأقطاب، وتعزيز الحوكمة العالمية بما يتماشى مع تنمية أكثر إنصافاً وعقلانية.

 

الصين تطلق خطًا جويًا جديدًا للشحن إلى النرويج الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد

وقال شي جين بينغ، متحدثا خلال اجتماع منظمة شانغهاي: "يجب علينا أن نعمل بشكل مشترك لإقامة عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم، فضلا عن عولمة عالمية شاملة وميسرة، وتنفيذ تعددية الأطراف الحقيقية، وتعزيز الحوكمة العالمية بما يتماشى مع تنمية أكثر إنصافا وعقلانية".

وأكد الرئيس الصيني أنه يتعين على دول منظمة شانغهاي للتعاون احترام مسار التنمية، الذي اختارته كل منها ودعم بعضها بعضا في الدفاع عن مصالحها الأساسية.

وأضاف جين بينغ: "ينبغي أن تحترم بشكل متبادل، طريقها التنموي الذي اختارته بشكل مستقل (دول منظمة شنغهاي للتعاون) وأن تدعم بعضها بعضا في الدفاع عن مصالحها الأساسية".

وأشار إلى ضرورة حل الخلافات عبر الحوار الاستراتيجي وتقريب المواقف وتعزيز الثقة المتبادلة.

 

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون، في الفترة من 3 إلى 4 يوليو/ تموز الجاري، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، تحت شعار "تعزيز الحوار المتعدد الأطراف - السعي من أجل السلام والتنمية المستدامين".

منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست، في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان، والصين وقيرغيزستان، وروسيا وطاجيكستان، وباكستان وأوزبكستان. وتم اليوم الخميس 4 يوليو الجاري، قبول بيلاروسيا رسميًا عضوًا في المنظمة.

والدول المراقبة هي أفغانستان ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

 

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يؤدِّي صلاة الجمعة بالمركز الإسلامي فور وصوله العاصمة بانكوك
  • وسط احتفاء شعبي.. شيخ الأزهر يصلي الجمعة بالمركز الإسلامي في تايلاند
  • مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي يستقبل مدير عام «سيسرك»
  • شيخ الأزهر: وسطية الإسلام هي الحل لمكافحة ظاهرة الجرأة على التكفير
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: وسطية الإسلام الحل الأنجع لمكافحة ظاهرة الجرأة على التكفير والتبديع
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: وسطية الإسلام هي الحل لمكافحة ظاهرة الجرأة على التكفير والتفسيق والتبديع
  • الرئيس الصيني يدعو دول منظمة شنغهاي للعمل لبناء عالم متعدد الأقطاب
  • ملك ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون المشترك
  • سعر الشيكارة تجاوز ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يوجه نداءً عاجلًا لوزير الزراعة
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك