نهى مكرم- مباشر- واصل القطاع الخاص في منطقة اليورو تراجعه في سبتمبر/أيلول، ما يشير إلى انكماش الاقتصاد بالربع الحالي.

وأوضح المؤشر القائم على مسح مديري المشتريات الذي أجراه "إس أند بي جلوبال"، رابع انخفاض للناتج على التوالي، إذ سجل 47.1.

وبينما يعد ذلك تحسناً طفيفاً عن قراءة أغسطس/آب، فإنها تعد دون مستوى 50 الذي يشير إلى انكماش.

وكان قد توقع الاقتصاديون انخفاضاً إلى 46.5.

وقال سيريوس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين لدى "هامبورج كوميرشال بنك"، إنهم يتوقعون دخول منطقة اليورو إلى انكماش بالربع الثالث، وتشير التوقعات الحالية، التي تتضمن مؤشرات مديري المشتريات، إلى انخفاض بنسبة 0.4% مقارنة بالربع الثاني.

وعلى الرغم من تفادي الركود في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن منطقة اليورو تناضل تحت وطأة ارتفاع أسعار الطاقة، وارتفاع تكاليف الاقتراض، وتراجع الطلب في أسواق التصدير مثل الصين.

وبينما تجتمع الآراء على أن كتلة العملة الموحدة تمر بمرحلة صعبة، فإن أحدث توقعات البنك المركزي الأوروبي لا تزال ترى أن الربع الثالث يمثل ركوداً - وليس انكماشاً - ويتفق الاقتصاديون على نمو بنسبة 0.1%.

وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر سبتمبر/أيلول قراءات سلبية لكل من الخدمات والتصنيع- الذي سجل مستوى دون 50 لخمسة عشر شهراً على التوالي.

وكان أكبر اقتصادين في المنطقة المحركين الرئيسيين لتراجع النشاط، وفقًا لشركة "إس أند بي جلوبال". فبينما خفت حدة الركود في ألمانيا، فقد تعمق في فرنسا. وكان الاقتصاديون يتوقعون أن يظل الزخم في كلا البلدين مستقراً على نطاق واسع.

وانخفض اليورو في البداية بما يصل إلى 0.4% إلى 1.0615 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 17 مارس/آذار، قبل أن يقلص كثيراً من هذا الانخفاض.

وأوضحت "بلومبرج" أن العملة الموحدة تتجه للأسبوع العاشر من الخسائر مقابل الدولار، حيث تراهن الأسواق على أن الاقتصاد الأوروبي لا يمكنه تحمل أسعار الفائدة المرتفعة.

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة حظر روسيا صادرات الديزل يعزز أسعار النفط نفط ومعادن المركزي الياباني يُبقي على سياسته التيسيرية للغاية أحداث عالمية تراجع الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الخميس مؤشرات عالمية بوتين: انخفاض البطالة في روسيا مؤشر على السياسة الفعّالة تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

نمو الأعمال في منطقة اليورو تباطأ بشدة في يونيو

تباطأ نمو الأعمال في منطقة اليورو بشدة خلال الشهر الماضي مع عدم قدرة التوسع القوي في قطاع الخدمات المهيمن في المنطقة على تعويض التدهور المتزايد في قطاع الصناعات التحويلية.

وتراجع مؤشر "ستاندرد اند بورز غلوبال" لمديري المشتريات إلى 50.9 نقطة في يونيو من أعلى مستوى في 12 شهرا عند 52.2 الذي بلغه في مايو.

وجاءت البيانات أعلى قليلا من التقديرات الأولية عند 50.8 نقطة، لكن ظل المؤشر فوق مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش للشهر الرابع على التوالي.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 52.8 الشهر الماضي من 53.2، لكنه جاء أعلى من التقدير الأولي البالغ 52.6 نقطة.

وكان نمو النشاط التجاري في منطقة اليورو قد تباطأ خلال شهر يونيو، بعد أن سجل قطاع الصناعات أكبر تراجع له في ستة أشهر حسبما أظهرت نتائج مسح خلال يونيو الماضي.

وسجل مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو الصادر عن بنك هامبورغ التجاري والذي نشرته مؤسسة "ستاندر آند بورز غلوبال" بواقع 50,8 نقطة، متراجعا عن 52,2 نقطة المسجلة في مايو، في أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر.

وأي تخط لمستوى 50 نقطة يعد نموا، فيما يعد ما دونه انكماشا.

وانخفض نشاط التصنيع إلى 46 نقطة في يونيو من 49,3 في الشهر السابق.

ولكن البيانات أشارت إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سيستمر في النمو في الربع الثاني، بحسب "ستاندرد آند بورز".

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط بعد بيانات عن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • تباطؤ حاد لنمو الأعمال بمنطقة اليورو في حزيران الماضي
  • تراجع كبير في تقدم الأعمال بمنطقة اليورو خلال يونيو
  • نمو الأعمال في منطقة اليورو تباطأ بشدة في يونيو
  • شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %
  • انخفاض التضخم في تركيا لـ 71.60% يونيو 2024
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوماً ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات عن انخفاض كبير في المخزونات
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو