أكد الكرملين، اليوم الجمعة، أن روسيا في حالة تأهب لأي تهديدات من بولندا، واصفا إياها بأنها دولة "عدوانية" ومشكلة لحليف روسيا بيلاروسيا.


كما توقع المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اتساع الصدع بين بولندا وأوكرانيا بعد أن قالت وارسو يوم الخميس إنها لن ترسل شحنات أسلحة جديدة إلى أوكرانيا.

وأضاف  بيسكوف أن موسكو تعتبر أن التوتر بين أوكرانيا وأوروبا حتمي.

وكان رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، قد أعلن أن بلاده ستتوقف عن تسليح أوكرانيا لتركز على تعزيز قوتها الدفاعية الخاصة، وذلك بعد ساعات قليلة من استدعاء وارسو السفير الأوكراني وسط خلاف بين البلدين بشأن صادرات الحبوب.


وردّاً على سؤال من أحد الصحفيين حول ما إذا كانت وارسو ستواصل دعم كييف عسكرياً على الرغم من الخلاف حول صادرات الحبوب، قال مورافيتسكي: "توقّفنا عن نقل الأسلحة إلى أوكرانيا، لأنّنا نقوم الآن بتسليح بولندا بأسلحة أكثر حداثة".


وقالت الحكومة البولندية في وقت سابق، أنها من المرجح أن تقطع الدعم المالي الذي تقدمه لمليون لاجئ أوكراني تستضيفهم لديها، في خطوة قد تؤدي إلى المزيد من التعقيد للعلاقات التي تربطها بجارتها، والتي توترت بسبب النزاع بشأن واردات الحبوب.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا، مشيرا إلى أنها أمام خيارات محدودة وسيتعين عليها في النهاية اختيار التسوية بطرق دبلوماسية.

وقال كيري في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية: "أعتقد أن أوكرانيا ستحل هذا الوضع بطريقة أو بأخرى، لا أستطيع القول إن الأمر سينتهي بانتصارها، ولا أعتقد أن النصر الكامل مضمون لأي أحد".


وأضاف: "في رأيي، يجب أن تكون هناك تسوية دبلوماسية حيث يقول كل طرف ما يجب أن يقوله لجعل هذه العملية ممكنة، أو سيكون هناك صراع مجمد، أو كارثة يحقق فيها أحد الطرفين انتصارا حاسما.. هذه هي الخيارات الوحيدة الممكنة".

كما أعرب كيري عن رأي مفاده أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يمكن أن يضر بسمعة الولايات المتحدة في العالم إذا توقف عن تقديم المساعدات لأوكرانيا في حال عودته إلى البيت الأبيض بعد نتائج الانتخابات في نوفمبر، مشيرا إلى أن مثل هذا القرار قد يؤدي إلى ظهور تهديدات أمنية جديدة في أوروبا الشرقية.

يذكر أن روسيا قد حذرت كييف والدول الغربية من أن التعويل على الحل العسكري وعلى دعم نظام كييف بالأسلحة لن يُسهم في إطلاق مفاوضات كما أنه يطيل أمد الصراع ويؤدي إلى تدمير أوكرانيا.

وفي 14 يونيو حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شروط مفاوضات السلام مع كييف.

وأكد بوتين باستمرار على استعداد موسكو للتفاوص، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستنطلق من الوضع الراهن على الأرض.

وأوضح أن رد فعل الغرب على مبادراته للسلام كان متوقعا، لكن الساسة العقلاء سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع في وسط أوروبا.

وأشار إلى أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: الكرملين لا يتدخل في قرار تعليق ارتداء النقاب في روسيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • هل بوتين وترامب يتواصلان بشأن أوكرانيا؟.. الكرملين يرد
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يناقشان الملف السوري في محادثات اجتماع أستانا
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • أوكرانيا والمجر تبحثان مجموعة من القضايا الأمنية