الرياض

هنأ جَلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، أخاه سمو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة.

وأعرب جلالته في برقية بعثها لسمو لخادم الحرمين الشريفين، عن تمنّياته الصادقة له – حفظه الله – بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد.

كما أنه دعا الله تعالى أن يعيد عليه هذه المناسبة وأمثالها وقد تحقق المزيد مما يصبو إليه الشعب السعودي من تقدُّم ورُقيّ وازدهار.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السلطان هيثم بن طارق الملك سلمان سلطان عمان

إقرأ أيضاً:

ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟.. ليس الحرمين

ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟، واحد من معالم المدينة التي يغفل عنها كثير من المسلمين أن هناك أماكن جعلت لها منزلة عظيمة لا تقتصر فقط على الحرمين الشريفين ومن ذلك المسجد الذي نتحدث عنه، فـ ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟

ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟

يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن من أهم الأماكن المقدسة في المدينة كذلك مسجد قباء، وهو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم بيده عندما وصل المدينة مهاجرًا من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة رضي الله عنهم، وقد أخبر ربنا في كتابه بأنه مسجد أسس على التقوى من أول يوم، فقال: (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ) [التوبة :108] وكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، وكأنه يأتيه خاصة في يوم السبت، فعن ابن عمر رضي الله عنها قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا وراكبًا، كان عبد الله يفعله) [رواه البخاري]

وقد حث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم على زيارته والصلاة فيه، فقال : (من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة) [رواه ابن ماجة، والبيهقي، والطبراني في الكبير] ويقول سيدنا صلى الله عليه وسلم : (من خرج حتى يأتي هذا المسجد ـ يعني مسجد قباء ـ فصلى فيه كان كعدل عمرة) [رواه أحمد، وأخرجه الحاكم في المستدرك وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه] .

مواقيت الصلاة اليوم الأحد 20- 10- 2024.. في القاهرة والمحافظات المختلفة هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة حال نسيانها .. رأي دار الإفتاء

وأضاف: قد اهتم المسلمون بمسجد قباء على مر العصور، فجدده عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم عمر بن عبد العزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني.

وظل الحكام والملوك يعتنون به وبتجديده حتى ذلك العهد؛ حيث امتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعل له أربع مآذن عوضًا عن مئذنته الوحيدة القديمة، كل مئذنة في جهة وبارتفاع 47 متراً.

وتابع: بني المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة ويتصل الرواقان شرقاً وغرباً برواقين طويلين، ويتألف سطحه من مجموعة من القباب المتصلة منها : 6 قباب كبيرة قطر كل منها 12 متراً، و56 قبة صغيرة قطر كل منها 6 أمتار، وتستند القباب إلى أقواس تقف على أعمدة ضخمة داخل كل رواق.

وشدد: قد بلغت مساحة المصلى وحده 5035 متراً مربعاً، وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متر مربع في حين كانت مساحته قبل هذه التوسعة 1600 متر مربع فقط، كما ألحق بالمسجد مكتبة.

مقالات مشابهة

  • الاستثمار في المستقبل
  • ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟.. ليس الحرمين
  • خادم الحرمين الشريفين يعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ حمود بن عبدالله
  • تسمية القاعة الكبرى من دار المصحف الشريف بموريتانيا باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
  • مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا تقيم حفلها الختامي
  • اختتام مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا
  • علماء موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين امتداد لجهود المملكة في العناية بكتاب الله
  • موريتانيا تؤكد أهمية مسابقة خادم الحرمين القرآنية في بث روح الوسطية
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة بالحرمين الشريفين
  • بث مباشر.. نقل شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين