إطلالة مميزة ظهر بها ثنائي فريق النصر السعودي، البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني، أثناء الاحتفال باليوم الوطني للملكة، إذ ظهرا مرتدين الزي السعودي ويؤديان رقصة العرضة السعودية، وهي الرقصة الشعبية الأشهر بالمملكة، ليزداد السؤال عن هذه الرقصة السعودية وتاريخها وطريقة تأديتها.

رونالدو وماني يحتفلان باليوم الوطني للسعودية

نشر نادي النصر السعودي، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، مقطع فيديو، احتفالًا بذكرى اليوم الوطني للسعودية، وظهر خلال مقطع الفيديو الثنائي كريستيانو رونالدو وساديو ماني، وهما يرتديان البشت السعودي، ويؤديان رقصة العرضة السعودية ممسكين بالسيوف، وابتسامة كبيرة تظهر على وجهيهما.

رقصة العرضة السعودية

وفقًا لِما ورد في «BBC»، فإن العرضة السعودية، رقصة شعبية تقليدية تُؤدَّى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة، كما أنها رقصة حربية تقليدية تُؤدَّى تعبيرًا عن الفرح والنصر.

وتعتبر العرضة من أقدم الرقصات السعودية، بل يعود تاريخها إلى قرون عديدة، إذ كانت قديمًا تُؤدَّى في المعارك والحروب لرفع الروح المعنوية للمحاربين، وحثهم على مقاتلة الأعداء بكل فخر وعزة وشجاعة.

أشهر الرقصات السعودية

ولأنها تعتبر أشهر الرقصات السعودية وأعرقها، فهي تُؤدَّى في المناسبات السعيدة والاحتفالات القومية، مثل عيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني السعودي، كما حدث وشارك بها ثناني فريق النصر السعودي، البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني.

طريقة تأدية رقصة العرضة السعودية

وحول طريقة تأدية رقصة العرضة السعودية، فهي تؤدي من قِبل مجموعة من الرجال يرتدون الدشداشة «الجلباب» السعودية والشماغ والعقال، أو يرتدون البشت السعودي، ويحملون في أيديهم السيوف أو الرماح ومن ثم يتحركون في صفوف متتالية على إيقاع الطبول والأصوات، وعلى وجوههم علامات الفرح والقوة.

ولقِدم رقصة العرضة السعودية وعراقتها الشديدة، تم إدراجها عام 2015 في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو؛ إذ أنها تعتبر ضمن التراث الشعبي للمملكة وتعبر عن ثقافتها وتاريخها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كريستيانو رونالدو رقصة العرضة السعودية اليوم الوطني للمملكة ساديو ماني الزي السعودي نادي النصر کریستیانو رونالدو

إقرأ أيضاً:

نجم البرتغال السابق: رونالدو لاعب كبير ومصدر ثقة لزملائه

أكد روي باروس نجم منتخب البرتغال وفرق يوفنتوس وموناكو وبورتو السابق أن كريستيانو رونالدو هو اللاعب الأهم بصفوف منتخب بلاده في الفترة الحالية.

وقال باروس في تصريحاته خلال برنامج رقم 10 مع الإعلامي كريم رمزي: " كريستيانو رونالدو لاعب كبير وله هيبة وشخصية مختلفة حينما يلعب مع المنتخب البرتغالي وجميع زملائه بالفريق يثقون في قدراته لانهاء الهجمات لتسجيل الأهداف لذلك يمررون له الكرة باستمرار".

رقم سلبي يطارد كريستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال شاهد.. غضب شديد من رونالدو بعد الشوط الأول لمباراة البرتغال وجورجيا

وأضاف: " خسارة منتخب البرتغال أمام جورجيا كانت مفاجئة ولم أكن أتوقع أننا سنخسر في مباراة اليوم وكنت اشعر أننا سنفوز ".

وتابع: " النسخة الحالية ليست الأفضل فنيا بين نسخ بطولات كأس أمم أوروبا، والأجيال الحالية للمنتخبات الأوروبية لم تعد تمتلك الروح والجهد الكبير الذي كان يبذله اللاعبون في الأجيال السابقة ".

جورجيا تهزم البرتغال وتتأهل للأدوار الإقصائية باليورو

وحقق منتخب جورجيا الفوز على البرتغال بهدفين دون رد في المباراة التي جمعت بينهما أمس على ملعب فيلتينس ارينا ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس أمم أوروبا.

بهذه النتيجة حسم منتخب جورجيا بطاقة التأهل رسميًا إلى دور الـ16 من بطولة يورو 2024 المقامة حاليًا في ألمانيا وللمرة الأولى في تاريخه، حيث يتأهل كأفضل "ثوالث" بالمجموعات.

مقالات مشابهة

  • تاريخ ميلادي.. رقصة عمر | أحدث أغاني كاظم الساهر على مسرح القاهرة.. صور
  • منتخب الشباب يتفوق على نظيره العُماني بثلاثية
  • ماني يوضح موقفه من الرحيل عن النصر السعودي
  • نجم البرتغال السابق: رونالدو لاعب كبير ومصدر ثقة لزملائه
  • جورجينا تسحب البساط من نجوم الكرة في البرتغال
  • رقم سلبي يطارد كريستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال
  • كريستيانو رونالدو ينفرد برقم تاريخي جديد في مباراة البرتغال ضد جورجيا
  • يورو 2024| رونالدو يقود منتخب البرتغال لمواجهة جورجيا
  • تشكيل البرتغال ضد جورجيا في يورو 2024.. كريستيانو رونالدو أساسيًا
  • بسبب رونالدو.. ساديو ماني يرفض الاستمرار مع النصر