اختتمت اللجنة العليا لجائزة "كنز الجيل" اجتماعها المنعقد لمراجعة توصيات التحكيم، واختيار القوائم القصيرة في الدورة الثانية من الجائزة لاعتمادها، وكان مركز أبوظبي للغة العربية قد أطلق الجائزة لتكريم الأعمال المتصلة بالشعر النبطي وترجمته وصناعاته الإبداعية.

تم الاجتماع بحضور كل من رئيس اللجنة العليا لجائزة "كنز الجيل"، الدكتور علي سعيد الكعبي من الإمارات؛ وأعضاء اللجنة التي تضم المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية سعيد حمدان الطنيجي، والأكاديمية الناقدة والشاعرة الإماراتية، الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والباحث والفنان المصري حسن زكي، والأكاديمية والباحثة في شعر المرأة النبطي الدكتورة منيرة الغدير من السعودية، بالإضافة إلى مدير إدارة الجوائز الأدبية في مركز أبوظبي للغة العربية ومقرّر اللجنة العليا للجائزة عبدالرحمن النقبي.

نجاح ملحوظ

وقال الدكتور علي سعيد الكعبي: "يسعدنا أن نختتم اجتماع اللجنة العليا لجائزة "كنز الجيل"، الذي عقد لتقييم المشاركات واختيار الفائزين في الدورة الثانية من الجائزة لاعتمادهم من قبل مجلس الأمناء، وفي ضوء تزايد حجم المشاركة وتنامي المنافسة بين المشاركين، لم تكن المهمة سهلة بالنسبة للجنة التي حرصت على انتقاء أفضل الأعمال وأكثرها قدرة على الإضاءة على التقاليد العريقة والموروث المتصل بالشعر النبطي وقيمه الأصيلة".
وأوضح: "حقّقت دورة هذا العام نجاحاً ملحوظاً، حيث شهدت إقبالاً محلياً وعالمياً متنامياً، وضمّت اللجنة العليا للجائزة كوكبة بارزة من الخبراء والمتخصّصين لإجراء المشاورات والتقييم وفقاً لمعايير الجائزة وشروطها وأحكامها الدقيقة والشفّافة، فضلاً عن إيصال رسالتها الرامية لإحياء الشعر النبطي باعتباره هوية وذاكرة حضارية لمجتمع الإمارات والعالم العربي وشاهداً حاضراً على مسيرتها".

تأثير وانتشار

وقد تلقت الجائزة في دورتها الحالية 264 ترشيحاً في 6 فروع من  27دولة من بينها 17 دولة عربية و10 دول أخرى، وبنسبة نموّ قدرها 13% مقارنة بالدورة الأولى التي استقبلت 234 مشاركة، وشهدت دورة 2023 مشاركة دول جديدة من حول العالم بما في ذلك الصين وجزر القمر ودومينيكا وليبيا والفلبين وقطر وروسيا وتونس وتركيا والمملكة المتحدة. كما تلقّت الجائزة هذا العام أعمالاً مترجمة بلغات مختلفة، بما في ذلك الإنجليزية والألمانية والروسية والتركية، ويعكس هذا التنوّع الكبير في اللغات، إلى جانب اللغة الإنجليزية التي كانت لغة الأعمال المترجمة الوحيدة في الدورة الأولى، تأثير الجائزة وتنامي انتشارها العالمي.

ومن المقرر الإعلان عن القوائم القصيرة للجائزة في فروعها الستة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. يُشار إلى أن جائزة "كنز الجيل" تُمنح للباحثين والمبدعين ممن ألّفوا أعمالاً ترتبط بإرث الشعر النبطي، وتهدف إلى الترويج لهذا اللون الشعري الممّيز والتعريف بمبدعيه، وذلك في إطار سعيها لتعزيز حس الهوية الوطنية بين الأجيال بخلق رابطة تجمعهم بالشعر والثقافة والفنون ذات الصلة الوثيقة بالشعر النبطي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مركز أبوظبي للغة العربية اللجنة العلیا

إقرأ أيضاً:

تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم الدولي للترجمة 2024

 

“يعتبر اليوم الدولي للترجمة أحد الأيام الدولية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المُتحدة اعترافاً بأهمية الترجمة كونها ركناً أساسياً من أركان نقل المعرفة وتعزيز التنوع الثقافي، وأداةً رئيسية لتسهيل الحوار وتمكين التعاون بين الشعوب، ومواكبة تطورات العصر.

وانطلاقاً من أهمية الترجمة في مد جسور الحوار والتواصل بين الثقافات، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة سباقةً في إطلاق مبادرات وبرامج الترجمة الرائدة عالمياً لإثراء رصيد المكتبة العربية من إبداعات الفكر والأدب العالمي، ومن أبرزها مشروع «كلمة» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، بهدف إحياء الترجمة على امتداد الوطن العربي؛ و«تحدي الترجمة» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للارتقاء بالمحتوى المعرفي وسد الفجوات التعليمية عربياً.

وندرك في اللجنة العليا للتشريعات أهمية دور الترجمة في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز مرونة الأطر التشريعية، وضمان مواكبة التشريعات للتطورات العالمية المتسارعة، ومشاركة الرؤى والطروحات والدراسات بين القانونيين حول العالم. وبمناسبة اليوم الدولي للترجمة، نتوجه بأسمى عبارات التهنئة للمترجمين في مختلف أنحاء العالم، مثمنين إسهاماتهم في تيسير التواصل بين الشعوب.


مقالات مشابهة

  • لجنة المحافظات بالقومي للمرأة تعقد اجتماعها الدورى وتناقش خطة عملها
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات
  • رئيس الوزراء يُشيد بجهود اللجنة الطبية العليا
  • الحكومة: اللجنة الطبية العليا استجابت لـ4061 حالة من واتس آب ومواقع التواصل
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال الربع الثالث من العام الجاري
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" تدشن لجنة التحكيم لاختيار الأعمال الفائزة على مستوى الجمهورية
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم الدولي للترجمة 2024