صراحة نيوز – تحتفل المملكة العربية السعودية، باليوم الوطني لتوحيدها، والذي يصادف اليوم الثالث والعشرين من أيلول / سبتمبر.

وبحسب المعلومات، فقد تم اختيار هذا التاريخ بالإشارة إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز والذي حوّل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في عام 1932.

وتحتفل السعودية باليوم الوطني يوم 23 أيلول/ سبتمبر، من خلال العديد من الفعاليات أبرزها إطلاق ألعاب نارية وعروض وطنية.

وفيما يتعلق بالعلاقات الأردنية السعودية، فقد مرت بمراحل عديدة وكل مرحلة ترسخت فيها أواصر المحبة والمتانة بين البلدين الشقيقين حتى أضحى للناظر للعادات والتقاليد والتاريخ ووحدة المواقف انموذجا فريدا للعلاقات العربية العربية.

ويؤكد الأردن دائما على عمق العلاقات الاستراتيجية الاردنية السعودية في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية والاجتماعي.

ويعتز الأردن قيادة وحكومة وشعبا بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني، واخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود، على على تطويرها والبناء عليها باستمرار.
العلاقات الأردنية السعودية تاريخيا

ومنذ ان تاسيت المملكتين تبادلت حكومتا المملكة العربية السعودية وإمارة شرقي الأردن الاعتراف المتبادل في عام 1933م، من خلال برقيتين تبادلهما الملك عبد العزيز والملك المؤسس عبدالله الأول، حيث أعربا فيها عن رغبتهما في تحسين العلاقات بينهما.

وعن عمق العلاقات بين المملكتين منذ اول العهد قام الأمير سعود بن عبد العزيز ولي عهد السعودية آنذاك، بزيارة إلى شرقي الأردن عام 1935م، أقام فيها أربعة أيام، زار خلالها مختلف المناطق وقام بزيارة لفلسطين

وحظي بالصلاة في المسجد الأقصى. وكان لتلك الزيارة دور كبير في تعزيز العلاقات بين الجانبين، وقد تلقى الأمير عبدالله رسالة من الملك عبد العزيز شكره فيها على حسن الضيافة التي لقيها ولي عهده في شرقي الأردن.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض

ماجد محمد

تنطلق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 غدًا الخميس في الرياض وتستمر حتى 17 أكتوبر المقبل ، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- .

ويتنافس الرياضيون في 52 رياضة فردية وجماعية، تتضمن 7 رياضات مخصصة للرياضات البارالمبية، و 10 رياضات استعراضية، و 15 رياضة للشباب.

وبهذه المناسبة، رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ورئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية، الشكر والامتنان لخادم الحرمين على رعايته الكريمة للنسخة الثالثة من الدورة، مشيرًا إلى أن هذه الرعاية تعكس حرص واهتمام القيادة الرشيدة – أيدها الله – بالقطاع الرياضي، ودعمها السخي للنهوض بالرياضة في المملكة وتمكين كافة الرياضيين؛ ليكونوا نواة المستقبل ويشرفوا بلادهم في كافة المحافل الدولية والعالمية.

وقال سموه في تصريح صحفي: “إن الحرص والاهتمام الذي يجده كافة الرياضيين من قبل خادم الحرمين الشريفين، والدعم غير المسبوق من سمو ولي العهد -حفظهما الله-، يجسد واقع الرياضة في المملكة العربية السعودية، التي تسير بخطى ثابتة -ولله الحمد- نحو تحقيق طموحات ومستهدفات رؤية المملكة 2030، مما جعل رياضة وطننا الغالي تواصل تميزها وتطورها حتى باتت المملكة موطناً للأحداث الرياضية”.

وأضاف: “إن إقامة دورة الألعاب السعودية للسنة الثالثة على التوالي يضع الرياضة السعودية في المكانة التي تستحقها محليًّا وعالميًّا، مع سعينا الجاد لرفع سقف المنافسات السعودية في جميع الألعاب، من أجل صناعةِ جيلٍ رياضي واعد يحمل اسم المملكة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية”.

وتعد دورة الألعاب السعودية أكبر حدث رياضي وطني في تاريخ المملكة، إذ يتنافس الرياضيون المشاركون على جوائز مجموعها يتجاوز 200 مليون ريال.

مقالات مشابهة

  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • نهيان بن مبارك يحضر حفل سفارة مالطا بيومها الوطني
  • مركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردن
  • «الجيل»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتكامل الاقتصادي والتنمية
  • خبير علاقات دولية: تحركات مصر والإمارات هدفها تخفيف معاناة الفلسطينيين
  • أستاذ علاقات دولية: وضع المنطقة الحالي يستلزم وحدة الجهود المصرية الإماراتية
  • كاتب صحفي: علاقات استراتيجية نموذجية بين مصر والإمارات
  • «القاهرة الإخبارية»: العلاقات المصرية الإماراتية ذات جذور راسخة واستثمارات واعدة
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض