صراحة نيوز:
2024-09-21@23:41:20 GMT

حراك ولي العهد في واشنطن 

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

صراحة نيوز- كتب ماجد القرعان 

ما شاء الله حراك لولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في واشنطن لا يقل عن حراك والده جلالة الملك عبد الله الثاني  للمحافظة على مكانة الأردن بين دول العالم ماضيا على خطى والده اطال الله في عمره  وجده الملك الباني  الحسين بن طلال طيب الله ثراه .

نشاطات  سموه في واشنطن تعدت مرافقة  جلالة الملك خلال لقاءاته  العديدة ذات الخصوصية في علاقاتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك مع العديد من قادة دول العام وحضوره خطاب جلالته في الأمم المتحدة الى انفراد سموه بنشاطات ولقاءات أخرى تؤكد لنا مكانة الأمير شخصيا لدى قادة العالم وكبار راسمي السياسة وصناع القرارات في واشنطن على وجه الخصوص .

حراك سموه في واشنطن تعدت مرافقة  جلالة الملك خلال نشاطاته العديدة ذات الخصوصية في علاقات الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من دول العام وكذلك مكانتها في الأمم المتحدة باعتبارها دولة صاحبة مواقف وتأثير الى انفراد سموه بنشاطات ولقاءات أخرى تؤكد لنا مكانة الأمير شخصيا لدى قادة العالم وكبار راسمي السياسة وصناع القرارات في واشنطن على وجه الخصوص .

ابرز نشاطات سموه كانت  لقاءه وزير الدولة البريطاني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية البريطانية، اللورد طارق أحمد، في نيويورك الذي تناول العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع الأردن والمملكة المتحدة.

وكذلك لقاؤُه في واشنطن ترافقه سمو الأميرة رجوة الحسين أعضاء جددا في الكونغرس الأمريكي في لجان الشؤون الخارجية والمخصصات والخدمات العسكرية والأمن الداخلي وشؤون المحاربين القدامى والموارد الطبيعية والزراعة  

وخلال لقائه ممثلي المراكز البحثية والفكرية في واشنطن الذي تناول أبرز التطورات الإقليمية والعالمية ومواقف الأردن حيال مختلف القضايا دعا  سموه الى  ضرورة تبني مقاربة جديدة في التعامل مع الصراعات والاضطرابات الجيوسياسية بالمنطقة، قوامها إنتاج نماذج وحلول مبتكرة لفض النزاعات الإقليمية، مع التشديد على أهمية تكاتف هذه الجهود بين الفاعلين الرسميين وغير الرسميين. 

وخلال لقاءه رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي جرى البحث في العلاقات الثنائية حيث أكد  مكارثي عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع الأردن والولايات المتحدة، والحرص على توطيدها.

كذلك التقى سموه في حوارات ومباحثات ذات صلة بالعلاقات التي تربط الأردن مع الولايات المتحدة  مع كبار موظفي اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في مجلس الشيوخ الأمريكي ومع  رئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية للأمن السيبراني التابعة للجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور مايك راوندز وكذلك مع  رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي ورئيسة الكتلة الديمقراطية في لجنة المخصصات في المجلس روزا ديلاورو . 

مثل هذه اللقاءات وغيرها على مستوى العالم  تؤكد على ما يحظى به سموه من مكانة دولية وعلى ما يمتاز به من بصيرة ورؤية وفراسة وأنه على خطى السلف ماضيا ملتزما بالثوابت الوطنية وحريصا على مواصلة المسيرة الخيرة سندا وعضدا أمينا  لقائد الوطن همه الأول البناء على انجازات الأولين لما فيه خير الوطن وأهله .

حمى الله الأردن وشعبه من كل مكروه وأدام موفور الصحة والعافية على جلالة الملك وولي عهد الأمين وسدد على دروب الخير خطاهم . 

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن أقلام أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة جلالة الملک فی واشنطن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تلوح بوجودها العسكري في المنطقة مع تصاعدت التوترات بين الاحتلال وحزب الله

لوحت الولايات المتحدة، الجمعة، بوجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط على وقع تصاعد التوترات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، باتريك رايد، إن الوجود العسكري الأميركي بمنطقة الشرق الأوسط أكثر كثافة منه في ليلة الهجوم الذي شنته إيران على "إسرائيل" في نيسان  /أبريل الماضي.

وكانت إيران شنت هجوما مباشرا من أراضيها في 13 من نيسان الماضي ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي ردا على استهداف مبنى القنصلية بالسفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.


وأضاف رايدر، في حديث مع هيئة البث الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة "مقتنعة بأن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لخفض التوتر مع لبنان وستضمن أيضًا عدم امتداد القتال إلى صراع إقليمي أوسع".

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون، أن واشنطن علمت جاهدة لمنع نشوب صراع إقليمي أوسع في المنطقة بعد السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، مشددا على أن بلاده "مستمرة بالتركيز على ذلك".

وحول استعداد الولايات المتحدة بشأن رد إيراني محتمل على تفجيرات لبنان التي طالت أجهزة الاتصالات اللاسلكية لدى عناصر حزب الله، قال رايد "نواصل مراقبة الوضع عن كثب، بالطبع لا أستطيع التنبؤ بالمستقبل. لقد سمعنا خطابًا من إيران حول نيتها الانتقام، لذلك يجب أن نأخذ ذلك على محمل الجد".

وأضاف "ومرة أخرى، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل، ما زلنا نحتفظ بقدر كبير من القدرات في منطقة الشرق الأوسط"، مشددا على أن "التزامنا بالدفاع عن إسرائيل أمر لا جدال حوله وهو التزام قوي، وأعتقد أننا أثبتنا ذلك، وسنواصل تقديم المساعدة الأمنية لإسرائيل".

وشهدت مناطق مختلفة من لبنان يومي الأربعاء والثلاثاء الماضيين، تفجيرات واسعة لأجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

وشدد حزب الله، في بيان، على أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد".

وفي أول خطاب له عقب الحادثة، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؛ إن الحزب تلقى ضربة كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن يوم الثلاثاء والأربعاء "كانت أياما ثقيلة ودامية، وكانت امتحانا كبيرا، وسنتمكن من تجاوز هذا الامتحان"، مشيرا إلى أن  "هذا العمل الإجرامي هو عملية إرهابية كبرى وعملية إبادة ومجزرة، ويصل إلى إعلان حرب".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوفد يهنئ الملك سلمان وولى العهد باليوم الوطنى
  • رئيس الوفد يهنئ الملك سلمان وولي العهد السعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة
  • واشنطن بوست: إسرائيل تخاطر بردود أفعال أكثر خطورة بهجماتها على لبنان
  • واشنطن: لبناني متهم بتمويل حزب الله يقر بالذنب
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يستقبل في مقر إقامته في نيويورك ممثلي كبرى الشركات الأمريكية
  • واشنطن: ممول لبناني يقر بالذنب في التهرب من العقوبات الأميركية
  • واشنطن تلوح بوجودها العسكري في المنطقة مع تصاعدت التوترات بين الاحتلال وحزب الله
  • تعليق وزير الخارجية الأمريكي على عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل
  • تقرير لـWall Street Journal: واشنطن قلقة من شنّ حرب برية على لبنان
  • رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي: الحرب الشاملة مع لبنان ليست بمصلحة إسرائيل