تحت شعار "نحلم ونحقق" تحتفل المملكة العربية السعودية الشقيقة غدا السبت بيومها الوطني الثالث والتسعين ، وذلك تخليدا لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
ففي السابع عشر من جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م، يوما لإعلان قيام المملكة العربية السعودية وهو اليوم الوطني للمملكة.


وقد نشأت آنذاك دولة فتية تزهو بتطبيق شرع الإسلام، وتصدح بتعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية في كل أصقاع الدنيا ناشرةً السلام والخير والدعوة المباركة باحثةً عن العلم والتطور سائرةً بخطى حثيثة نحو مستقبل أفضل لشعبها وللأمة الإسلامية والعالم أجمع.
ويستذكر أبناء المملكة ومن يقيمون على أرضها المباركة في هذه المناسبة، يوماً مجيداً أضحى فيه الإنسان السعودي شامخاً يعتز بدينه ووطنيته تحت ظل حكومة راشدة ارتأته ووضعته أول أهدافها نحو تطويره وتمكينه ليرتقي بين شعوب العالم بكل فخر وعزة، كما يستحضرون هذه المناسبة وهم يعيشون اليوم واقعًا جديداً حافلاً بالمشروعات التنموية الضخمة ومشاريع الرؤية الحكيمة التي تقف شاهدًا على تقدم ورقي المملكة أسوة بمصاف الدول المتقدمة وشاهدا على كيان عظيم يتصف بالنمو والأمان والطموح والعزيمة والإصرار على تحويل المستحيل إلى واقع ملموس على أرض وطنهم العظيم.
وقد نظم الملك عبدالعزيز دولته الحديثة على أساس من التحديث والتطوير المعاصر، وأنشأ عددا من الوزارات، وأقامت بلاده علاقات دبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسميا، وتم تعيين السفراء والقناصل والمفوضين والوزراء لهذه الغاية، وعند تأسيس جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1365هـ / 1945م كانت المملكة العربية السعودية من بين الدول المؤسسة.
وعمل على تحسين وضع المملكة الاجتماعي والاقتصادي، فوجه عناية واهتماما للتعليم بفتح المدارس والمعاهد وأرسل البعثات إلى الخارج وشجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية والإسلامية، ووجه بالاهتمام بالحرمين الشريفين وتوسعتهما، وخدمة الحجاج والمعتمرين.
وفي عام 1357هـ/1938م تم استخراج النفط في المنطقة الشرقية، مما ساعد على زيادة الثروة النقدية التي أسهمت في تطوير المملكة وتقدمها وازدهارها، وتم إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي بعد أن بدأت العملة السعودية تأخذ مكانها الطبيعي بين عملات الدول الأخرى، واشترت المملكة الآلات الزراعية ووزعتها على الفلاحين للنهوض بالزراعة، كما أنشأت الطرق البرية المعبدة، وتم مد خط حديدي ليربط الرياض بالدمام، وربط المملكة بشبكة من المواصلات السلكية واللاسلكية، ووضع نواة الطيران المدني بإنشاء الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1945م، ومد خط أنابيب النفط من الخليج إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط، وافتتاح الإذاعة السعودية عام 1368هـ/1949م، واهتم مؤسس المملكة رحمه الله بتوفير الخدمات الصحية، فأنشأ المستشفيات والمراكز الصحية بمختلف مدن المملكة، ووضع نظاماً للجوازات السعودية وغيرها من المرافق العامة ذات الصلة بالمجتمع.
لقد وضع الملك المؤسس الأساس المتين الذي قامت عليه المملكة، وركز ملوك المملكة جيلا بعد جيل جهدهم على البناء والعلم والتقدم والازدهار، من أجل أن تصبح المملكة العربية السعودية في مقدمة الأمم وكان لهم ذلك. وامتدت مسيرة العطاء والبناء في المملكة منذ توحيدها واستمر جميع ملوكها على النهج القويم ووضعوا خدمة المملكة وشعبها نصب أعينهم لبناء وطن قوي ومزدهر ومتقدم حتى تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود زمام الحكم ليكمل ما بدأه من سبقوه في صناعة وطن قوي وعصري.

وتعيش المملكة قيادة وشعبا حاليا أجواء الاحتفال باليوم الوطني، بمناسبة مرور ثلاثة وتسعين عاما على التأسيس مرتكزة على نهج قويم ورسالة سامية، مواصلة مسيرة البناء والنماء حتى هذا العهد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده ، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
وقد حققت المملكة معدلات عالية على صعيد التنمية والإصلاح الاقتصادي والنمو والتوسع في مختلف القطاعات، فأصبحت اليوم من أكبر عشرين اقتصادا في العالم، وأكبر وأقوى اقتصاد بالشرق الأوسط، وأكبر مصدر للنفط بالعالم، ولم تتوقف عجلة التطور عند هذا الحد، بل تم إقرار رؤية المملكة 2030، عنوانها تنويع مصادر الدخل غير النفطية، وخلال الفترة الماضية تم تنفيذ العديد من خطط الرؤية، أثمرت بوادرها بنجاح يفوق المتوقع وتم عمل إصلاحات اقتصادية كانت لها نتائجها الإيجابية الواضحة.
وجاء إطلاق "رؤية المملكة 2030"، لتكون ركيزة أساسية لنهضة عصرية للمملكة، تلبي الطموحات العالية للشعب السعودي الذي ينظر إلى هذه الرؤية بعين التفاؤل ويعمل على تحقيقها بكل شغف لما تحمله من خطط طموحة تلامس جميع شرائح المجتمع وتشكل جميع نواحي حياته.
وأعطت "رؤية المملكة 2030" اهتماما واسعا للسياحة، حيث أقرت عددا من القرارات التي تنمي هذا القطاع ، كما أقامت المملكة عددا من المشاريع الضخمة والطموحة، منها مشروع "نيوم" ومشروع "القدية" ومشروع "البحر الأحمر" ومشروع "أمالا" واستقطبت أكبر المستثمرين في قطاع بناء المجمعات التجارية في المنطقة وأقامت مواسمها السياحية في جميع مناطقها، وأهمها "موسم الرياض".
ومن الحقائق الثابتة التي تفرض نفسها عند تقييم التجربة السعودية أن الإرادة القوية والعزيمة الصادقة والرغبة الأكيدة في دفع مسيرة البناء والتقدم هي سمة متميزة وبارزة لقادة المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز، حيث تمثل مسيرة المملكة مراحل ثرية حافلة بالإنجازات التي تجسدت من ترسيخ أسس التطور في المملكة ، وبناء قاعدة اقتصادية وطنية صلبة وضعتها في مصاف القوى الاقتصادية المنتجة والمصدرة، إضافة إلى تمكين الإنسان السعودي من اللحاق بركب التطور في العالم بفضل ما تحقق في المملكة من نهضة شاملة وبالذات في الجانب العلمي والتعليمي، وقد ساهمت تلك المكانة في تفعيل دور المملكة في المجموعة الدولية سواء من خلال منظمة الأمم المتحدة التي شاركت في تأسيسها أو من خلال المؤسسات الدولية المنبثقة عنها والهيئات والمنظمات الدولية الأخرى.
وشمل التطوير في المملكة جميع القطاعات وفق خطط علمية مدروسة وخطوات عملية ملموسة على أرض الواقع، وأخرى وضعت لها مواعيد محددة لتكون رافدا من روافد النماء والتطور، فمن الناحية السياسية تعتبر السعودية اليوم ركيزة أساسية لإرساء الأمن والسلم في المحيط الإقليمي والعالمي، بما تملكه من مكانة دولية كبيرة بسياستها الحكيمة التي حققت نجاحات كبيرة تحسب للمملكة في توازن القوى والعمل الدبلوماسي الكبير الذي تقوم به.
وتعتبر السعودية مركزا سياسيا إقليميا وعالميا مهما، حيث احتضنت عددا من القمم السياسية المهمة ، كما أن القوة الاقتصادية الكبيرة التي تمتلكها المملكة أعطتها نقاط قوة على مستوى الاقتصاد العالمي، كونها عضوا في مجموعة العشرين وصانعا مهما في أسواق الطاقة عالميا، حيث عملت بكل حكمة على توازن أسواق الطاقة في أصعب الظروف وشهد لها العالم بذلك لا سيما أثناء جائحة فيروس كورونا.   

وأولت المملكة قطاع التعليم اهتماما بالغا وقامت بنهضة علمية كبيرة ونوعية، تشمل أكثر من ستة ملايين طالب في جميع المراحل التعليمية، حيث يحصلون على الخدمات التعليمية المجانية التي تقدمها حكومة خادم الحرمين لأبنائها في جميع المراحل من خلال آلاف المدارس وكذلك 28 جامعة وعدد من المعاهد التقنية والإدارية المنتشرة في أنحاء المملكة، بالإضافة إلى خطط نوعية للابتعاث الخارجي.
وأعطت المملكة منذ تأسيسها اهتماما بالصحة العامة، حيث شهدت تطورا كبيرا في الخدمات الصحية والعلاجية، إذ بلغ عدد المستشفيات 274 مستشفى حكوميا في جميع التخصصات بسعة أكثر من 53 ألف سرير.
وتولي المملكة اهتماما كبيرا لقطاع النقل لا سيما مع مساحتها الشاسعة وموقعها الجغرافي المهم، حيث بلغ طول الطرق التي تربط المدن الرئيسية ببعضها 66 ألف كيلومتر، وتمتلك السعودية 29 مطارا، منها خمسة مطارات دولية و13 مطارا إقليميا وعشرة مطارات محلية، بالإضافة إلى تسعة موانئ بحرية، وخطوط سكك حديدية على امتداد ثمانية آلاف كيلو متر.
كما تبذل السعودية جهودا كبيرة للمحافظة على البيئة ومحاربة التغير المناخي من خلال إقامتها لعدد من المحميات الطبيعية البرية والبحرية وتقديمها لمبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر". كما أعلنت المملكة استهدافها الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون في عام 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وكذلك توجهها لاستخدام الطاقة النظيفة والمستدامة.
وإذ يحتفل أبناء المملكة اليوم، بمناسبة الذكرى الثالثة والتسعين لليوم الوطني لبلادهم فإنهم يتطلعون وبكل ثقة إلى مزيد من الإنجاز لتحقيق الخير والازدهار لوطنهم، تجسيدا لما تبديه قيادتهم الحكيمة من إرادة قوية لتحقيق رفاهية مواطنيها وكل من يقيم على تلك الأرض المباركة، والمضي قدما في ملحمة البناء والتطوير، مع ما أتاحته رؤية المملكة الطموحة من فرص واسعة لغد أفضل ومستقبل مشرق.
واستعدت مختلف المحافظات والمدن السعودية للاحتفال باليوم الوطني الثالث والتسعين تحت شعار "نحلم ونحقق" ، الذي استلهم من الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية في كل مناحي حياة سكان المملكة، إذ انعكست بوضوح على مشاريع ضخمة راهنت عليها المملكة في رؤية المملكة 2030، وهو ما جعلها ترسخ من قوتها ومكانتها لمواصلة تقديم دورها المهم والمحوري على جميع الأصعدة.
وتشمل الاحتفالات العديد من العروض، أبرزها عرض "نسابق الأحلام" للطائرات العسكرية والمدنية التي يتقدمها علم المملكة محلقًا في سماء العاصمة الرياض، والطائف، والباحة، وعسير، وتبوك يوم 23 سبتمبر الجاري، ويسبقه عرض مماثل فوق كورنيش جدة الشمالي يوم 20 سبتمبر، ويليه يوم 27 سبتمبر عرض آخر فوق كورنيش الخبر، يضاف إلى ذلك عروض الألعاب النارية التي ستنير سماء المملكة في أكثر من 15 موقعًا مختلفًا، إلى جانب العديد من المعارض الفنية والمهرجانات الشعرية والمسرحيات والأناشيد واللوحات والمنشورات التي تشمل كذلك مدارس البنين والبنات بهدف تعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء لقيادته.
 

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية المملکة العربیة السعودیة الملک عبدالعزیز رؤیة المملکة 2030 فی المملکة فی جمیع من خلال عددا من آل سعود

إقرأ أيضاً:

الأمير عبدالعزيز بن سعد يلتقي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات “موان”

المناطق_واس

التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل, بالإمارة اليوم ، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات “موان” الدكتور عبدالله بن فيصل السباعي.

 

أخبار قد تهمك أمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج 17 سبتمبر 2024 - 5:23 مساءً مركز طارق عبدالحكيم ينظّم مجموعة من الفعاليات في جدة التاريخية 17 سبتمبر 2024 - 5:17 مساءً

 

واطلع سموه خلال اللقاء على المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات بالمنطقة, كما شاهد عرضاً مرئياً عن الملخص التنفيذي للمخطط, الذي يهدف إلى وضع خريطة طريق ينتج عنها مخططات إستراتيجية لإدارة النفايات التي تضم مجموعات جغرافية تغطي احتياجات محافظات ومدن المنطقة، وذلك في إطار دعم الأثر الإيجابي والإسهام في إيجاد مفاهيم بيئية تحقق الاستدامة وترفع مستوى جودة الحياة.

 

 

وناقش اللقاء إستراتيجية التحول في قطاع النفايات ومراجعة التحديات التي قد تواجه تنفيذ المخطط الشامل ليكون عنصراً فاعلاً في إنتاج الطاقة النظيفة ومنتجات الأسمدة والمواد الخام وتفعيل برامج إعادة تدوير النفايات وتسويق هذه النوعية من المنتجات على المستوى الوطني.

 

 

وأوضح الدكتور السباعي أن المركز يعمل على إرساء الحلول الشاملة والمتكاملة لتنفيذ رحلة التحول المستدامة عبر المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات على مستوى المملكة، في إطار دعم القيادة الرشيدة – أيدها الله – لتعزيز برامج حماية البيئة، بما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق الاستدامة البيئية ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030 ، مقدماً شكره لسمو أمير حائل، على دعمه لجهود كافة الشركاء في منظومة العمل لتحقيق المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات بالمنطقة، والإسهام في بناء نموذج فعال للإدارة المتكاملة للنفايات، وتحفيز الاستثمار الأمثل لسلسلة القيمة بدءًا من مرحلة الإنتاج ووصولًا إلى مرحلة المعالجة والتخلص النهائي الآمن من النفايات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءًإطلاق مبادرة تمكين لدعم المواهب الوطنية التقنية في الشركات الريادية أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًأمير الحدود الشمالية يدشّن مبادرة “تمكين” للمعهد السعودي التقني للتعدين أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:08 مساءًخادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً بترقية 233 عضواً على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 4:46 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11885.66 نقطة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 3:57 مساءًأمير الجوف يوجه بتمديد فترة استقبال المشاركات في جائزة التميز والإبداع لمدة شهر17 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءًإطلاق مبادرة تمكين لدعم المواهب الوطنية التقنية في الشركات الريادية17 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًأمير الحدود الشمالية يدشّن مبادرة “تمكين” للمعهد السعودي التقني للتعدين17 سبتمبر 2024 - 5:08 مساءًخادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً بترقية 233 عضواً على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي17 سبتمبر 2024 - 4:46 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11885.66 نقطة17 سبتمبر 2024 - 3:57 مساءًأمير الجوف يوجه بتمديد فترة استقبال المشاركات في جائزة التميز والإبداع لمدة شهر أمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج أمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
  • تسجيل ولادة توأم لغزال الريم بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تدشن مشروع أنظمة رش المياه في روضة نورة
  • ‎الدفاع المدني يعلن عن فرص تطوعية بعدة مجالات في جميع مناطق المملكة
  • نتائج الثالث متوسط الدور الثاني 2024 جميع المحافظات.. موعد الإعلان وطريقة الاستعلام
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود .. تخريج (7922) رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • إن تي تي داتا تعلن تعيين رامي بيدس مديراً عاماً لأعمالها في المملكة العربية السعودية
  • الأمير عبدالعزيز بن سعد يلتقي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات “موان”
  • وزير السياحة والآثار: أزور المملكة العربية السعودية قريبا.. وما بيننا ليس فقط رحلات للحج والعمرة