نبض السودان:
2024-09-29@07:58:21 GMT

اسرائيل تقف بثبات مع السودان

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

اسرائيل تقف بثبات مع السودان

رصد – نبض السودان

أعلن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، رونين ليفي ماعوز، أن إسرائيل تقف بثبات بين الدول التي تقدم الدعم للسودان.

وقال ماعوز – رجل المخابرات السابق -: “أنا فخور بتمثيل دولة إسرائيل إلى جانب وزير الخارجية؛ خلال الاجتماع الوزاري لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان، الذي عُقد في مباني الأمم المتحدة بنيويورك… وقد انضم إلينا نظراء من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وتشاد وقطر ودول أخرى مختلفة”.

وأوضح أنه قد تم التأكيد على التزام إسرائيل الثابت بتعزيز جهود المساعدات الإنسانية في السودان.

يذكر أن ماعوز، تم إعلان قرار تعيينه من جانب وزير الخارجية إيلي كوهين، ليكون المدير العام الجديد لوزارة الخارجية الإسرائيلية. حيث كان يتولى سابقاً مهمة سرية، كلفه بها بنيامين نتنياهو في الفترة الواقعة بين 2018 – 2020 تقوم على تهيئة الظروف لإخراج العلاقات السرية مع الدول العربية إلى العلن، تمهيداً لإبرام اتفاقيات التطبيع.

وقالت مواقع عبرية إن ماعوز هو من نجح في استئناف العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية مع السودان وتشاد والمغرب. وقبل ذلك عمل ماعوز مدة 25 عاماً في جهاز “الشاباك” الإسرائيلي، ثم في مجلس الأمن القومي، حيث كان يتولى ملف الاتصالات مع المخابرات المصرية بشأن قطاع غزة، خصوصاً ملف المفقودين والمحتجزين الإسرائيليين هناك. واستخدم في تلك الفترة لقب “ماعوز” وغالبية من عملوا معه لم يكونوا يعرفون اسمه الحقيقي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اسرائيل السودان بثبات تقف مع

إقرأ أيضاً:

تحليل: تعثر الدبلوماسية الأمريكية.. غير قادرة على ردع اسرائيل

27 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: لا تزال الجهود الأمريكية الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يصيبها الجمود بعد نحو عام من القتال، ويواصل الحوثيون مهاجمة ممرات الشحن في البحر الأحمر، والآن وعلى الرغم من الدبلوماسية المكثفة التي تقودها الولايات المتحدة، يتصاعد خطر تحول صراع إسرائيل وحزب الله في لبنان إلى حرب إقليمية شاملة.

مع اقتراب موعد انتهاء ولاية إدارته، يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن سلسلة من الأزمات في الشرق الأوسط من المرجح أن تستعصي على الحل قبل مغادرته منصبه في يناير كانون الثاني، ومن المؤكد تقريبا أنها ستلطخ إرثه في السياسة الخارجية، بحسب محللين ودبلوماسيين أجانب.

وعانى بايدن على مدار العام الماضي من أجل تحقيق التوازن بين دعم إسرائيل ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة وجماعة حزب الله في لبنان وبين محاولته احتواء الخسائر بين المدنيين ومنع اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وواجه مرارا أوجه القصور في هذه الاستراتيجية، كان آخرها رفض إسرائيل يوم الخميس لمقترح تدعمه الولايات المتحدة بإعلان هدنة مدتها 21 يوما عبر الحدود اللبنانية بينما تواصل إسرائيل شن ضربات قتلت مئات اللبنانيين.

وقال جوناثان بانيكوف نائب ضابط المخابرات الوطنية السابق لشؤون المنطقة في الحكومة الأمريكية “ما نراه هو حدود قوة الولايات المتحدة ونفوذها في الشرق الأوسط”.

ولعل المثال الأكثر وضوحا على هذا الاتجاه هو إحجام بايدن عن ممارسة قدر كبير من نفوذ واشنطن، باعتبارها أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل والدرع الدبلوماسي لها في الأمم المتحدة، لإخضاع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإرادتها.

على مدى ما يقرب من عام، سعت الولايات المتحدة دون جدوى إلى التوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف القتال وتحرير الرهائن الذين احتجزهم المسلحون في هجومهم عبر الحدود على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي أشعل فتيل أحدث حرب في غزة.

وتقول مصادر مطلعة على الأمر إنه لا يوجد أي تقدم وشيك.

ويسارع المسؤولون الأمريكيون إلى إلقاء اللوم في فشل المفاوضات على حماس، لكن بعضهم أشاروا أيضا إلى تغيير نتنياهو للمطالب.

خلال الزيارات التسع التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، وجد الدبلوماسي الأمريكي نفسه على خلاف عدة مرات مع كبار القادة الإسرائيليين.

في إحدى المناسبات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، حث بلينكن في مؤتمر صحفي إسرائيل على وقف هجومها العسكري في غزة للسماح بدخول المساعدات إلى الجيب الفلسطيني. وبعد لحظات، رفض نتنياهو الفكرة في بيان أذاعه التلفزيون وقال فيه إنه أوضح لبلينكن أن إسرائيل ستواصل عملياتها “بكل قوة”.

ولم يستجب البيت الأبيض حتى الآن لطلب التعليق على هذا التقرير.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا
  • إرث نصرالله.. هل يتولى هاشم صفي الدين زعامة حزب الله؟
  • رئيس مجلس القيادة يبحث ووزير الخارجية الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني
  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهِندي علي هامش فعاليات الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تحليل: تعثر الدبلوماسية الأمريكية.. غير قادرة على ردع اسرائيل
  • "الجبير" يبحث المستجدات الدولية مع وزير الخارجية في باربادوس
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي
  • أبو الغيط يلقي باللوم على شلل الأمم المتحدة ويدعو لمحاسبة إسرائيل