أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، في دورته الثالثة عشرة، المكرمين في حفل الافتتاح، وذلك في حضور حامل اسم الدورة، الفنان أحمد رزق، وسيتم تكريم العرض المسرحي «إيكاروس» من إخراج الفنان أحمد عزت، لحصوله على جائزة أفضل عرض بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، كما سيتم تكريم الفنان خالد رأفت، لحصوله على جائزة أفضل ممثل في نفس المهرجان، والفنانين أحمد شوقي وعماد خطاب، لما قدماه للمسرح السكندري بشكل خاص والمصري بشكل عام، من جهود تأثر بها أجيال مسرحية كثيرة، ويبدأ الإفتتاح في تمام السابعة مساءً بمكتبة الإسكندرية.

تفاصيل مهرجان الإسكندرية 

وتستعد مدينة الإسكندرية لاستقبال واحدة من أهم أحداثها الثقافية والفنية، حيث ينطلق مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي في دورته الثالثة عشر (مسرح بلا إنتاج)، اليوم، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني، وبجهود تنظيمية من إدارة المهرجان، وعلى رأسهم الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، وإسلام وسوف مدير المهرجان، وتأسس مهرجان الإسكندرية المسرحي عام 2008 على يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت.

تحتضن الإسكندرية، المهرجان في الفترة من 22 حتى 28 سبتمبر، ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان السكندري أحمد رزق، صاحب التاريخ الكبير في الدراما باختلاف أنواعها.

وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أفعال فنية تتماس مع الواقع وتتحاور مع فنانيه، وكذلك تشجيع الشباب على الأفعال الثقافية الجادة التي تعني بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا.

اختيار 3 عروض مصرية

وجرى اختيار 3 عروض لتمثيل مصر بالمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة، وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان من (مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة).

وتُقام فعاليات المهرجان على كبرى مسارح الاسكندرية وهي: مكتبة الإسكندرية - مركز الجيزويت الثقافي - مسرح ليسيه الحرية - مركز الإبداع - مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، وصرح بذلك تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد رزق مهرجان الإسكندرية تكريمات مهرجان الإسکندریة المسرحی

إقرأ أيضاً:

العالم علمين| الفنان أحمد أمين يكشف تفاصيل مهرجان "نبتة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الفنان أحمد أمين رئيس مهرجان "نبتة" المخصص للطفل والنشء تفاصيل الدورة الأولى من المهرجان، والتي تقام في الوقت نفسه مع النسخة الثانية من مهرجان العلمين. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أُقيم  أمس الإثنين في منطقة نورث سكوير بمدينة العلمين الجديدة.

وأكد أمين أن "نبتة" يهدف إلى دعم صناعة عوالم وقصص وشخصيات للأطفال، مع التركيز على تحويل هذه الأفكار إلى منتجات وفعاليات ووسائط تفاعلية. وأوضح أن المهرجان يشمل الفئة العمرية من صفر إلى المراهقة المبكرة، ويُعد منصة للموهوبين والمبدعين لدعمهم في هذا المجال التحدي.

وأشار إلى تقديم مجموعة واسعة من ورش العمل في مجالات الحكي، الرسوم المتحركة، وريادة الأعمال للأطفال، بالإضافة إلى وجود خبراء مصريين متميزين في صناعة محتوى الأطفال، قادرين على تحقيق نجاحات كبيرة داخل مصر وخارجها.

ويعد مهرجان "نبتة" مبادرة تربوية وترفيهية تهدف إلى تعزيز الإبداع والتفاعل بين الأطفال والمحترفين في مجال صناعة المحتوى، مع التركيز على تعزيز مشاركة الأطفال في الثقافة والفنون.

وجه عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الشكر لجميع الحضور في مؤتمر الإعلان عن النسخة الجديدة من مهرجان العلمين الجديدة، معبرًا عن امتنانه للجهات الداعمة والإعلاميين.

وأكد "الفقي" أن الشركة لديها أهداف متعددة تشمل دعم صناعة الإعلام والترفيه والرياضة والمهرجانات، مؤكدًا على دورهم في تنمية الحياة الترفيهية في مصر، ورفع التوعية السياحية عن المدن الجديدة من خلال المهرجانات.

وفيما يتعلق بالنسخة الجديدة من المهرجان، أعرب الفقي عن طموحات الشركة في مضاعفة عدد الحضور، وتقديم أكثر من 10 حفلات وأكثر من 35 فعالية متنوعة تناسب جميع أفراد الأسرة، مشيرًا إلى فخرهم بمهرجان "نبتة" الذي يخصص اهتمامًا خاصًا للأطفال.

وأعلنت إدارة مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية عن قرار تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين، وقد أظهرت هذه الخطوة واضحًا من خلال الملصقات الدعائية للمهرجان، حيث تم وضع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري على شعار المهرجان "العالم علمين".

مقالات مشابهة

  • العالم علمين| الفنان أحمد أمين يكشف تفاصيل مهرجان "نبتة"
  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • «نبتة».. مهرجان لـ الطفل ضمن فعاليات العلمين
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس