موقع 24:
2024-07-06@10:31:53 GMT

كيف تحوّلت استشارات "غوغل" الطبية إلى وهم قاتل؟

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

كيف تحوّلت استشارات 'غوغل' الطبية إلى وهم قاتل؟

يعتمد العديد من الأشخاص في تشخيص أمراضهم على محرك البحث غوغل كمرجع طبي تشخيصي، وليس تثقيفياً توعوياً، ويتفاقم الموضوع عند الكثيرين لأن يصل إلى ما يدعى بـ"الوهم المرضي"، الذي يبعت طاقة سلبية وتوتراً شديداً لدى المريض، ويؤثر على سلوكه وأداء مهامه اليومية.

وصارت الرواشدة لو عانت الصداع على سبيل المثال، تتوجه للبحث على شبكة غوغل، ما هي أسباب الصداع، وكما تتحدث "كنت أعتمد في تشخيص حالتي، على ما هو منشور في مواقع التواصل الاجتماعي".


وتكمل "إن كان التشخيص سيئاً، تتأثر حالتي النفسية وتصيبني الأعراض التي أقرأها، مثل الغثيان أو الإعياء العام وغيره، ثم أدركت أن الموضوع حالة نفسية ليس أكثر".

في غوغل طب، هيك هيك بيجيني ناس عاملة تشخيص لحالها لان غوغل بيعرف اكثر منا نحنا ????

— A Sehim M.D (@ahmedshim) March 21, 2021

وتستفيض ساجدة في حديثها لـ 24 موضحة الحالة التي مرت بها "عشت تجربة نفسية سيئة، ما ولّد لدي حالة من التوتر الشديد، وصلت لتسارع دقات القلب وغيرها من الأعراض السيئة، لأنني كلما عانيت من ألم معين أتوجه لغوغل، ما يضاعف سوء حالتي الصحية".

الامتناع عن استخدام غوغل

وتضيف ساجدة "وصلت حالتي لأن أزور طبيب حتى أتأكد من عدم إصابتي بالأمراض التي قرأت أعراضها، وآخر مرحلة كانت زيارتي لطبيب أعصاب"، حينها تم منعي تماماً من البحث عن الأمراض عبر شبكة جوجل، "لأنه بنسبة قليلة جدا احتمالية أن الإنسان يصادف مرض على جوجل هو مصاب به".

تشخيص العلل الصحية لدى الدكتور غوغل هي علّة في حدّ ذاتها يجب التداوي منها قبل أن تستفحل.#حقيقة

— رجاء (@Freemindrose) December 11, 2018

وتستأنف حديثها بأسف "أخبرني الطبيب أنه حتى كتابة اسم المرض وإن كان الإنسان مصاباً به، غير كفيلة بتشخيصه بطريقة صحيحة، لأن المعلومات الصحية الموجودة على شبكة الإنترنت عامة جداً".
الدكتور في الطب والجراحة العامة أحمد بني ملحم يوضح لـ 24 قائلاً: "الهدف الرئيسي من المقالات الطبية الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي، لتشخيص الحالة المرضية، وتسليط الضوء على الأعراض التي يعاني منها المريض ليس أكثر".

الطب.. أكثر من مقال صحي

ويتحدث بني ملحم مُستغرباً "أتعجب من الناس التي تتجه لغوغل لتشخيص حالتها المرضية، تشخيص الحالة المرضية للمريض يستوجب صور إشعاعية دقيقة وفحوصات للدم"، القضية برأي بني ملحم "أعمق من مقال منشور في موقع صحي".

يتجادل مع الطبيب عن تشخيص المرض ونوعية الأدوية
ثم يتهم الطبيب بأنه لا يفقه شيئاً
لمجرد أنه قرأ معلومة في غوغل أو عبر رسائل الواتس أب
وهو في قاعة الإنتظار بالعياده
لتذهب إلى الجحيم جامعات الطب ومراكز الأبحاث والمؤتمرات العالمية وجهود العلماء على مر التاريخ ونكتفي بوجود هذا الشخص

— هشام الشروقي (@HAlSherooqi) July 13, 2021

ويرى أن المتأثرين بالمحتوى الصحي المنشور على شبكات التواصل الاجتماعي كثر، "ويقرنون أعراض إصابتهم بالصداع على سبيل المثال، والتي قد يكن سببها أرق أو توتر، بأعراض السرطان والأورام الخبيثة، التي تتشابه فيها نفس الأعراض"، ويصفه "بسوء استخدام المعلومات الصحية".

الأعراض واحدة في غوغل.. التشخيص يختلف

ويستذكر بني ملحم تجربته مع أحد مرضاه ويقول "زارتني حالة مرضية من عدة أيام، وكانت تعاني من عارض بسيط وهو ارتفاع ضغط الدم، قمت بتشخيصها ووصف العلاج المناسب لها، ثم تبعتها حالة تعاني نفس العارض، إلا أن تشخيصها جلطة دماغية".
ويضيف بني ملحم "في هذه الحالة تشابه أعراض، واختلاف في التشخيص"، وفي حال بحثتا كلتا المريضتين على غوغل عن الأعراض ستتشابه نفس الأعراض للحالتين، إلا أن التشخيص مختلف تماماً.

دراسة: تشخيص المرض عن طريق "غوغل" يجعلنا أكثر قلقا https://t.co/lkrvPBw5jw

— Basnews عربية (@basnewsar) November 18, 2019

ويلاحظ بني ملحم أن العديد من المرضى يعانون من هذا الوهم المرضي، الذي ينشأ بفعل مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يتسبب لهم في إثارة الخوف والهلع.
الاستشاري النفسي والتربوي موسى مطارنة يرى أن أغلب المعلومات الصحية الواردة في منصات التواصل الاجتماعي "غير دقيقة، ولا يجوز اللجوء إليها لتشخيص حالة مرضية".

مصابو الوسواس الأكثر تأثراً

ووفقاً لمطارنة فإن المعلومات الصحية "تنال من الأشخاص الذين يعانون من هواجس ووساوس من الإصابة بالمرض، إذ يقعون في مصيدة تلك المقالات التي تكتفي بكتابة أعراض بسيطة عن أي مرض".
ويكمل "الأثر النفسي الذي تسببه المعلومات الطبية على شبكة الإنترنت يعتبر شديداً، وينتج عنه انعكاسات سلبية في اللاشعور عند الأشخاص الذين لديهم إحساس داخلي هش".
ويشرح مطارنة أن "التفكير الداخلي عن أعراض الإصابة بأي مرض، هي أحاسيس لا شعورية تنعكس على العقل الواعي".

ويستذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلّم: "لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا"، إذ أن الوهم من المرض مؤذ للصحة النفسية، ويؤدي إلى الموت.
وبحسب مطارنة "تبدأ هذه المشاعر بانتكاسات مرضية، نتيجة للتوهم والوسوسة، التي تبعثها طاقة الأعراض السلبية، ومن ثم تنعكس على النشاط والحيوية وطاقة الإنسان اليومية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني غوغل محرك البحث غوغل الأمراض النفسية التواصل الاجتماعی المعلومات الصحیة

إقرأ أيضاً:

المستشار محمود فوزي: مصر تعيش في حالة حوارية بمبادرة مستنيرة أطلقها الرئيس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، عن سعادته بهذا التكليف الثمين، داعياً الله التوفيق لجميع الزملاء في مجلس الوزراء، مقدماً الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على ثقته الغالية. 
وأكد المستشار محمود فوزي، أن المرحلة القادمة هناك تحديات داخلية وإقليمية ودولية، مشيراً إلى أن التغلب على هذه التحديات يبدأ من التوافق والتفاهم والمناقشة والحصول على مزيد من المعلومات حتى يستطيع الجميع أن يكون على مسافة واحدة.

وأوضح وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن الدولة المصرية تعيش منذ قرابة عامين ونصف في حالة حوارية وفق مبادرة رئاسية مستنيرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالحوار الوطني، مشيراً إلى أن الحوار الوطني منصة جمعت كل المصريين من كل التوجهات والتخصصات وفق محاور سياسية واقتصادية ومجتمعية.

وأضاف المستشار محمود فوزي، أن تكليف الرئيس للحكومة بإطلاق التواصل السياسي هي إشارة إلى استمرار الحالة الحوارية، حيث التواصل السياسي جزء منه بطبيعة الحال الحوار الوطني، وهو ما سيتم العمل عليه باستمرار الصلات المترابطة والطيبة بالحوار الوطني، مؤكداً أن التواصل السياسي يجمع الحوار الوطني والأحزاب السياسية سواء ممثلة أو غير ممثلة بالمجالس النيابية وكذلك النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني ليضم التواصل السياسي ليضم كل فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • أبو رمضان : نعمل لتوفير الاحتياجات الطبية لشعبنا على مدار الساعة
  • تحديث جديد من غوغل يهدد استمرارية مواقع إلكترونية صغيرة
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • المستشار محمود فوزي: مصر تعيش في حالة حوارية بمبادرة مستنيرة أطلقها الرئيس
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • نهال عنبر عن حالة توفيق عبد الحميد الصحية: مستقرة
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط