بوابة الوفد:
2024-07-08@14:18:08 GMT

يبدأغدًا.. أبرز الظواهر الجوية في فصل الخريف

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

فصل الخريف 2023.. ينتهي الصيف رسميا الجمعة الموافق 22 سبتمبر، ويبدأ فصل الخريف رسميا بعد ساعات قليل، لنبدأ فصلا جديدا انتقاليا بين الصيف والشتاء.

الليلة .. النصر يستضيف الأهلي في كلاسيكو مشتعل بالنجوم بدوري روشن الأرصاد: نشاط نسبي للرياح على أغلب محافظات الجمهورية (شاهد)

وتشهد البلاد في هذا الفصل انخفاضات تدريجية في درجات الحرارة ونسب الرطوبة وتكاثر السحب الممطرة، التي تتغير كمياتها وشدتها وفقا للطبيعة الجغرافية لكل محافظة.

ويبدأ فصل الخريف غدا السبت 23 سبتمبر، ويتميز بكثرة تقلباته الجوية السريعة والحادة، وفق بيان هيئة الأرصاد الجوية

فصل الخريف معروف بأنه من أحسن فصول السنة في مصر، نظرا للعديد من الظواهر الجوية المرتبطة به مناخيا، وفصل الخريف يغلب عليه  الاعتدال في درجات الحرارة، كما يشهد العديد من التقلبات الجوية الحادة والسريعة خاصة في النصف الثاني منه مع اقتراب فصل الشتاء، كما تتخلله موجات من الاضطرابات الجوية.

حالات عدم الاستقرار وسقوط الأمطار التي تحدث في بعض الفترات على مدار الفصل، تمتد إلى محافظات الصعيد، والطبيعية الجبلية والجغرافيا في تلك المناطق، وتسمح بتشكيل السيول في بعض الأحيان خاصة في جبال سانت كاترين والبحر الأحمر

فصل الخريف ينقلنا من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، حيث أن النصف الأول لفصل الخريف يحصل على بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة فى درجات الحرارة على العكس فالنصف الثانى من فصل الخريف يشهد انخفاضا فى درجات الحرارة وأمطار .

تتأثر جمهورية مصر العربية خلال فصل الخريف بامتداد منخفض البحر  الأحمر أو منخفض السودان الموسمى وفى حال تزامن معه منخفض فى طبقات الجو العليا يحدث حالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية خاصة على المناطق الموجودة على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التى تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد.

يعتبر فصل الخريف من الفصول التى تشهد اعتدال فى درجات الحرارة بشكل ملموس ويعتبر هو ربيع جمهورية مصر العربية لأن درجات الحرارة خلاله تكون معتدله لا ترتفع بشكل كبير أو تنخفض بشكل كبير .

ونصح خبراء الارصاد بمتابعة النشرات الجوية التى تصدرها هيئة الأرصاد يوميا خاصة وأن فصل الخريف عادى ما يشهد حالات من عدم الاستقرار وتقلبات جوية حادة وسريعة وتغيرات فى خرائط الطقس بشكل سريع  .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فصل الخريف 2023 الجمعة فصل الخريف رسميا الصيف انخفاضات السحب درجات الحرارة فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس ودرجات الحرارة في مدينة العلمين والسواحل الشمالية

ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنَّ مدينة العلمين الجديدة تشهد أجواءً لطيفة ومعتدلة مع بداية ساعات المساء، إذ تنخفض درجات الحرارة الصغرى بين 9 إلى 10 درجات، في حين يسود طقس حار نهارًا.

حالة الطقس اليوم في مدينة العلمين   

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية في تقرير صادر عنها أنَّ مدينة العلمين الجديدة تسجل مع بداية ساعات المساء درجة حرارة تتراوح بين 22 إلى 23 درجة، إذ تسود أجواءً لطيفة ومعتدلة حتى ساعات الصباح الباكر، ويستطيع الراغبون في قضاء إجازة الصيف الاستمتاع  بشواطئ سواحل العلمين وحضور فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين الذي سينطلق بعد 4 أيام من الآن والذي يضم عددًا كبيرًا من نجوم الفن والطرب في مصر والوطن العربي.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى استمرار الأجواء الحارة خلال ساعات النهار على مدينة العلمين والسواحل الشمالية للبلاد مع استقرار درجات الحرارة العظمى ما بين 31-33 درجة، إذ تتأثر بكتل هوائية أوروبية تعمل على انخفاض الحرارة.

درجات الحرارة اليوم على مدينة العلمين والمحافظات الساحلية

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية عن درجات الحرارة اليوم الأحد 7-7-2024 على مدينة العلمين الجديدة والمدن الساحلية، كما يلي:

العلمين: العظمى 31 المحسوسة 34.

الإسكندرية: الحرارة العظمى 31 المحسوسة 34.

مطروح: العظمى 30 المحسوسة 33.

بورسعيد: العظمى 33 المحسوسة 36.

دمياط: العظمى 32 المحسوسة 35.

رفح: العظمى 33 المحسوسة 36.

العريش: العظمى 34 المحسوسة 37.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر منخفض الهند الموسمي على ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف
  • منخفض جوي يؤثر على لبنان بـ عزّ الصيف.. فكيفك سيكون طقس الأيام المقبلة؟
  • الأرصاد: ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بداية من الخميس
  • «الأرصاد»: طقس حار رطب على العلمين والمحافظات الساحلية نهارا
  • ارتفاع الحرارة على أغلب الأنحاء.. تفاصيل الطقس حتى السبت المقبل
  • وسط تحذيرات .. درجات حرارة قياسية تضرب الولايات المتحدة
  • طقس مستقر بمعظم البلاد
  • «الأرصاد»: انخفاض درجات الحرارة في الصعيد وسيناء لأول مرة منذ بداية الصيف
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة في مدينة العلمين والسواحل الشمالية
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»