قال الدكتور سيف الدين فرج أستاذ الاقتصاد العمراني، إنّ المصريين كانوا يعيشون على 6% من مساحة الجمهورية قبل عام 2014 بعد بناء المدن الجديدة، لكن هذه النسبة زادت إلى 11% واقتربنا من الـ12%، مشيدًا في الوقت ذاته بمبادرة حياة كريمة لأنّها خلق فرص عمل كثيرة وأتاحت الكثير من الخدمات مثل مياه الشرب والصرف والكهرباء كما أحدثت توازنًا في الاستثمارات.

وأضاف فرج، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي أحمد عبدالصمد، أن الاستثمارات القومية الضخمة قبل عام 2014 كانت توجه إلى القاهرة الكبرى والإسكندرية، وكان الريف والصعيد منسيان على الخريطة، فظهر ما يطلق عليه الهجرة الداخلية.

وتابع أستاذ الاقتصاد العمراني: «القاهرة الكبرى والإسكندرية كانت تشهد كل الخدمات وفرص العمل وكانت جاذبة للسكان بعكس المحافظات الأخرى التي كانت طاردة للسكان، وفطنت الدولة أن هذا هو السبب الأساسي في الإسكان العشوائي».

وواصل: «عندما يسافر إلى القاهرة جيلا من الريف والصعيد ليس لديه حرفة أو مهنة فإنه يعمل الأعمال المتدينة، ولأن دخولهم ضعيفة، فإنهم يبنون وحدات غير إنسانية، لذلك، فإن الدولة عملت على حل المشكلة طورت المحافظات والقرى المختلفة وتوفير العدالة في توزيع الموارد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدن الجديدة حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

حفلات غنائية وموسيقية فى المهرجان الصيفى علي مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور

 

 تستعد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد  لإطلاق فعاليات المهرجان الصيفى  خلال شهرى يوليو وأغسطس فى الفترة من الخميس ١٨ يوليو  حتى السبت ١٠  أغسطس المقبل بالقاهرة والأسكندرية ودمنهور، تحت رعاية الدكتور أحمد هنو  وزير الثقافة.

أبرز الحفلات الفنية 


وصرحت الدكتورة لمياء زايد رئيسة دار الأوبرا أن الفعاليات تتضمن ١٨ حفلا تقام على ثلاث مسارح هى المكشوف وسيد درويش " أوبرا الإسكندرية " وأوبرا دمنهور لمجموعة من النجوم والفرق الشهيرة بالإضافة إلى حفلات للمواهب الفنية الواعدة التى تقدم مختلف ألوان الإبداع مشيرة إلى أن المسرح المكشوف يستضيف أمسيات لكل من مركز تنمية المواهب، أوركسترا وتريات أوبرا الأسكندرية بالإشتراك مع الموسيقار هاني شنودة، ليلتين للموسيقى العربية،فرقة أعز الناس للموسيقى والغناء، الفنانة نسمة محجوب وفرقتها، فرقة الحضرة للإنشاد الصوفى، حفل بعنوان الصوفية والحداثة للموسيقار فتحي سلامة والشيخ محمود التهامي وفرقته.

حفلات مسرح سيد درويش 

وتابعت أن مسرح سيد درويش اوبرا الإسكندرية يستضيف ٤ حفلات لكلا من الفنانة ريهام عبد الحكيم بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية، الفنانة نسمة محجوب وفرقتها، الفنانة مروة ناجي بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية  بجانب حفل لمركز تنمية المواهب  .

حفلات مسرح أوبرا دمنهور


وأشارت بأن مسرح أوبرا دمنهور يحتضن حفلا للفنانة حنان ماضى  وفرقتها، المنشد وائل الفشنى وفرقته، والشيخ محمود التهامى وفرقته، والفنانة مروة ناجي بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية، بالإضافة إلى حفل مركز تنمية المواهب وليلة للموسيقى العربية  .
 

عروض المهرجان الصيفي

 تتميز عروض المهرجان الصيفي بتنوع مضمونها لتناسب جميع  شرائح المجتمع  ، حيث تقام حفلات متميزة لعدد من الفرق ونجوم الغناء، عبر إعداد برنامج متميز للمهرجان  ويشمل كثيرا من المفاجآت الفنية.

مقالات مشابهة

  • صحة سوهاج تنفذ قافلة طبية مجانية بقرية الرياينة الحاجر بساقلتة
  • حزب الجيل: «حياة كريمة» أضخم مشروع تنموي لتطوير الريف المصري
  • وزير الإسكان: توجيهات من الرئيس بسرعة إنجاز مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • وزير الإسكان: توجيهات من الرئيس السيسي بسرعة إنجاز مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • نائب رئيس حزب المؤتمر يوجه الشكر للبرنامج الرئاسي على إعداد الشباب للقيادة
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة
  • حفلات غنائية وموسيقية فى المهرجان الصيفى علي مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • النائبة ميرال الهريدي: حياة كريمة مشروع القرن الـ21
  • أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة