DW عربية:
2024-10-03@06:36:55 GMT

توقيف رسام الكاريكاتير التونسي الشهير توفيق عمران

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

.تندد نقابة الصحافيين ومنظمات غير حكومية محلية ودولية بانتظام بتراجع الحريات في تونس

أوقِف رسام الكاريكاتير التونسي الشهير توفيق عمران احتياطياً الخميس (21 أيلول/سبتمبر 2023) بشبهة "الإساءة إلى الغير" عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر رسمَين ينتقدان رئيس الحكومة أحمد الحشاني، وفق ما قال محاميه لوكالة فرانس برس.

مختارات اتفاق منع الهجرة.. و"لعبة شد الحبل" بين تونس والاتحاد الأوروبي تونس ـ القبض على مسؤولين كبيرين من حزب النهضة خبير هجرة: الاتحاد الأوروبي يحاول تصدير أزمته إلى تونس

وذكر المحامي العياشي الهمامي أن الرسام أوقِف نحو الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي في منزله في مقرين بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة. 

واقتيد الرسام البالغ الرابعة والستين إلى مركز الشرطة في مقرين حيث خضع خلال ثلاث ساعات لاستجواب في شأن رسمَي كاريكاتير نشرا أوائل آب/أغسطس على صفحته "عمران كارتونز" ينتقدان اختيار الحشاني لمنصب رئيس الحكومة، وفق ما أوضح الهمامي. وأضاف أن النيابة العامة قررت توقيفه احتياطياً على أثر الاستجواب.

وقال الهمامي، المعارض لسياسة الرئيس قيس سعيد، إن ما حصل انتهاك آخر لحرية التعبير قد طال هذه المرة رساماً كاريكاتيرياً كبيراً.

واشتهر عمران منذ ثمانينات القرن المنصرم برسومه ذات الطابع السياسي.

وقد قوبِل توقيفه بانتقادات شديدة على شبكات التواصل الاجتماعي عبّر عنها عدد من شخصيات المجتمع المدني نددوا بـ"اعتداء على الحريات". وطالب نقيب الصحافيين التونسيين مهدي الجلاسي بـ"الإفراج الفوري" عن الرسام.

وتندد نقابة الصحافيين ومنظمات غير حكومية محلية ودولية بانتظام بتراجع الحريات في تونس منذ تولي سعيد كامل السلطات في البلاد في 25 تموز/يوليو 2021. كذلك، تندد هذه المنظمات بـ"ترهيب" الصحافيين عبر ملاحقات قضائية وتوقيفات "سياسية بحتة".

هذا الأسبوع، هاجم قيس سعيد التلفزيون الرسمي بشدة بل وانتقد ترتيب العناوين في نشرة الأخبار الرئيسية، في خطوة وصفتها نقابة الصحفيين بأنها "تدخل سافر" يعزز محاولات السيطرة على وسائل الإعلام.

خ.س/و.ب (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: تونس الرئيس التونسي قيس سعيد حرية الرأي والتعبير ثورة 2011 الحريات قمع تونس الرئيس التونسي قيس سعيد حرية الرأي والتعبير ثورة 2011 الحريات قمع

إقرأ أيضاً:

غير قادر على المشي.. القط الروسي الشهير “كروشيك” يبلغ وزنا قياسيا والأطباء يفكرون بالحل

روسيا – بلغ وزن القط الروسي الشهير “كروشيك” الذي يعيش في إحدى مستشفيات منطقة الأورال الروسية، حوالي 17 كيلوغراما. ويفكر أطباء المستشفى الآن كيف يمكن إعادته إلى وزنه الطبيعي.

من الخصائص المميزة للقطط أنها عادة ما تأكل كل ما يوضع أمامها. وغالبا ما  تفتقر تماما إلى الشعور بالشبع. ولكن، ربما لم يعرف ذلك موظفو إحدى مستشفيات مدينة بيرم الذي استقر قط مشرد أحمر الشعر في الطابق السفلي منه، وبدأوا في إطعامه فوق العادة. وبفضل هذا الاهتمام بدأ وزن كروشيك، وهو اسم أطلق عليه، في الزيادة، ونتيجة لذلك وصل وزنه إلى 17 كغ. وبسبب الالتزام  بنظام غذائي مستقر فقد القط القدرة على المشي.

القط كروشيك

لا يستطيع أحد القول كم عمر كروشيك، وذلك بسبب وزنه الزائد. لكن نتائج فحوصات الدم العامة أظهرت أنه ربما بالغ من العمر حوالي 15 عاما. ومن الصعب إجراء فحوصات أخرى بسبب الوزن الزائد، إذ أنه لا يمكن للموجات فوق الصوتية اختراق طبقة الدهنية في جسمه.

وطرح الآن أمام كروشيك هدف مهم، وهو إنقاص 85-170 غراما من الوزن في الأسبوع والوصول في النهاية إلى وزن لا يزيد عن سبعة كيلوغرامات. وحسب الأطباء، فإن تلك العملية ستستغرق سنة على الأقل. ومن أجل تحقيق النتائج يتناول القط وجبات خاصة وصفها له الأطباء. كما أنه يتدرب بواسطة جهاز المشي المائي، لأن الماء يخلق ضغطا على العضلات، ويخفف الضغط على المفاصل ويدعم جسم الحيوان. وحتى الآن لم يحضر كروشيك سوى جلسة تدريب تجريبية، لكنه سيبدأ قريبا التدريبات بانتظام. وعندما ينقص وزنه، تنتظره حياة سعيدة، حيث سيتم إيجاد مكان دائم للعيش له.

المصدر: news.ru

 

مقالات مشابهة

  • والد همام الهمامي يُهديه بكرة من الهجن ويطلق عليها اسم الخلود
  • مصطفى حسني: الغرب ينشر المثلية الجنسية تحت مسمى الحريات
  • “موسم الرياض” يطرح تذاكر الأمسية الكوميدية مع النجم الشهير مارتن لورانس
  • 148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول
  • شاهد بالفيديو.. التيكتوكر السوداني الشهير أبو أحمد يشتري “الخرفان” استعداداً للزواج من حسناء السوشيال ميديا “ناريمان”
  • غير قادر على المشي.. القط الروسي الشهير “كروشيك” يبلغ وزنا قياسيا والأطباء يفكرون بالحل
  • الرسام إنييستا يقرر اعتزال كرة القدم
  • فيلم للمخرج الكوردي العراقي ريكوت حمه توفيق يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان ايطالي
  • وقف فيلم أوراق التاروت بسبب علي غزلان .. البلوجر الشهير يخرج عن صمته
  • صراع محموم بين مدن ألمانية على أصل طبق كاريفوست الشهير