تبادل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المزاح مع رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بالحديث عن "الويسكي الأيرلندي" واحتمالية التطبيع مع السعودية، وذلك خلال لقاء خلال جمعهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وغادر نتنياهو الاجتماع الذي طال انتظاره مع الرئيس بايدن يوم الأربعاء بدعوة إلى البيت الأبيض قبل نهاية العام، وذلك بعدما رفض بايدن لمدة تسعة أشهر مقابلته بسبب مخاوف بشأن حكومته اليمينية المتطرفة وخطواتها لإضعاف المحكمة العليا.



وقال نتنياهو: "أعتقد أن هذا أمر عظيم. ونحن نعمل على الكثير من الأمور الأخرى معا.. أعتقد أن أمامنا فرصة، أنا أعاني من التفاؤل الأيرلندي"، في إشارة إلى أصول الرئيس الأمريكي الأيرلندية.



وأضاف بايدن مازحا: "إذا كنا نتحدث قبل عشر سنوات عن التطبيع مع السعودية، أعتقد أننا كنا سننظر إلى بعضنا البعض مثل: من كان يشرب ماذا؟".

وقاطعه نتنياهو ضاحكا: "الويسكي الأيرلندي الجيد"، ليرد بايدن قائلا: "الويسكي الأيرلندي جيد. لهذا لم أحتس يوما أي كأس".

وأكد موقع "آكسيوس" الأمريكي أنه على الرغم من استمرار الخلافات السياسية، فقد أدرك بايدن أن الاستمرار في التعامل مع نتنياهو ببرودة يمكن أن يضر بمكانته السياسية مع مؤيدي "إسرائيل" في الولايات المتحدة ويعقد الجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة ضخمة مع الرياض وتل أبيب.

وأضاف "بدا أن الاجتماع نجح، على الأقل علنا، في خفض حدة التوتر ومواجهة التصور بأن الحليفين يتباعدان".

وشدد بايدن على أهمية "تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط"، قائلا: "بدأ ذلك يتحقق مع الوقت من خلال مبادرات تاريخية بدأت في ولايات الإدارات السابقة. وتشتمل هذه المبادرات على الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، والذي أعتبره واعدا جدا عقب اجتماع مجموعة العشرين في الهند، وهو ممر سيربط الهند بأوروبا من خلال السعودية والإمارات وإسرائيل".
 
Biden: “I suffer from an oxymoron, Irish optimism. If you & I 10 years ago were talking about normalization w/Saudi Arabia, I think we’d look at each other like, ‘Who’s been drinking what?’”

Israel PM Netanyahu: “Good Irish whiskey.”

Biden: “The reason I’ve never had a drink.” pic.twitter.com/WiIsCA91Vv — The Recount (@therecount) September 20, 2023
ويذكر أن فترة انتظار نتنياهو لمدة 265 يوما هي أطول فترة انتظرها أي رئيس وزراء إسرائيلي للقاء الرئيس الأمريكي منذ عام 1964، وفقًا لمعهد واشنطن، بينما واضطر رئيس الوزراء آنذاك ليفي أشكول إلى الانتظار 341 يومًا للقاء ريتشارد نيكسون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن نتنياهو التطبيع السعودية نيويورك السعودية نتنياهو نيويورك التطبيع بايدن سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وجه الجيش الأمريكي بمساندة دولة الاحتلال في مواجهة الضربات الإيرانية الصاروخية، بحسب ما نقلته قناة العربية الإخبارية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل.


وسيطرت حالة من الاستنفار الأمني في دولة الاحتلال مع بدء إطلاق الصواريخ، ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

أخبار متعلقة إذا هاجمت أراضيها.. إيران تحذر إسرائيل من رد مدمرشاهد | معركة جوية للتصدي لصواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية
  • بايدن يصدر أمرا للجيش الأمريكي
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران
  • صناعة سعودية.. السعودية تبيع اسلحة متطورة للجيش الأمريكي ”شاهد”
  • “إن بي سي”: الولايات المتحدة عاجزة والبيت الأبيض محبط ونتنياهو يحدد “أجندة” الشرق الأوسط وليس بايدن
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن
  • بايدن: سأتحدث مع نتنياهو .. يجب تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط