التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، معالي حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ، وذلك على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وناقش الجانبان علاقات التعاون الثنائي وعددا من الموضوعات المدرجة ضمن أجندة أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


كما استعرض سموه ورئيس وزراء الصومال، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين ، معربا عن تمنياته لجمهورية الصومال الشقيقة وشعبها التقدم والازدهار.

حضر اللقاء، معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان تطورات المنطقة

استقبل سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بحضور لويجي دي مايو، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي للشؤون الخليجية.

جرى خلال اللقاء الذي عقد في أبوظبي، بحث علاقات التعاون بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها على مختلف المستويات، لدعم أهداف الجانبين لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

كما تطرقت المحادثات إلى الاستعدادات الخاصة بانعقاد قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتحاد الأوروبي، خلال أكتوبر المقبل في بروكسل، ودورها المهم في دفع آفاق التعاون على مختلف الصّعُد.

ورحب سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، بزيارة جوزيب بوريل، ولويجي دي مايو، مؤكداً أن العلاقات بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي، عميقة ومتطورة، وتستند إلى أسس قوية من التفاهم والمصالح المشتركة. كما تخدم مساعي تحقيق السلام والتنمية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما بحثا، مجمل التطورات الإقليمية والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وجهود التوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، بما يسهم في معالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعانيها سكان القطاع.

وأكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، دعم دولة الإمارات للجهود الإقليمية والدولية المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والحرص على التعاون مع الاتحاد الأوروبي وجميع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي، لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعانيها المدنيون في قطاع غزة.

وأشار إلى أن تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين هو السبيل لإرساء دعائم الاستقرار والأمن المستدام في منطقة الشرق الأوسط، وتلبية تطلعات شعوبها في الحياة الكريمة والازدهار.

حضر اللقاء، لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية.

الصورة

على صعيد متصل، التقى الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، جوزيب بوريل، الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

وتناول الاجتماع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية ضمان الاستقرار الإقليمي في المنطقة.

وأكدا ضرورة خفض التوتر وتعزيز الحلول السياسية والدبلوماسية، للتعامل مع الأزمات الراهنة، وأهمية إيلاء الجوانب الإنسانية الاهتمام اللازم لتخفيف المعاناة الناتجة عن الأزمات والتوترات التي تشهدها المنطقة. كما تطرقا إلى علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع الدولة مع الاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها.

حضر اللقاء، لويجي دي مايو، مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص للشؤون الخليجية، ولوسي بيرجر، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة. (وام)

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز الشيخ زايد تتفقد السابع والدبلوماسيين والإسكان الحدائقي
  • عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان تطورات المنطقة
  • وزير المالية يلتقي رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بمحافظة صعدة
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يعزي نائب رئيس وزراء فيتنام في ضحايا إعصار «ياجي»
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تطلقان حملة «علِّمني» لسداد الرسوم الدراسية المستحقة على أبناء الأسر ذات الدخل المحدود في أبوظبي
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف التطور العمراني والمرافق والطرق بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • نائب وزير الإسكان يعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة موقف التطور العمراني بتوسعات الشيخ زايد
  • عاجل| رئيس الوزراء يلتقي وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي