أبحرت سفينة محملة بالقمح من مرفأ أوكراني متوجهة إلى مصر، وفق ما أعلنت السلطات الأوكرانية التي أشارت إلى أنها ثاني مرة هذا الأسبوع تسلك سفينة الممر البحري الذي أقامته كييف للالتفاف على الحصار والتهديدات الروسية.

وأفاد وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على منصة "إكس" بأن "سفينة أرويات غادرت مرفأ تشورنومورسك محملة بـ17600 طن من القمح الأوكراني، في طريقها إلى مصر".

ووصلت، أمس الخميس، إلى اسطنبول أول سفينة قمح أبحرت من ميناء أوكراني منذ انتهاء العمل بالاتفاق الدولي في البحر الأسود، بحسب تقرير لموقع "مارين ترافيك" المتخصص.

وقال الموقع إن السفينة "ريزيلينت أفريكا" التي يبلغ طولها 76 مترا وترفع علم جزر بالاو وتنقل ثلاثة آلاف طن من القمح، وصلت إلى مضيق البوسفور، وذلك للمرة الاولى من انتهاء العمل باتفاق 17 يوليو 2022 اثر انسحاب روسيا منه.

وانسحبت موسكو منتصف يوليو الفائت من الاتفاق الذي وقع في نفس الشهر من 2022 في اسطنبول لإتاحة تصدير السلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الاسود، انطلاقا من أهميتها لاقتصاد البلاد وللأمن الغذائي العالمي.

وردا على ذلك، تسعى أوكرانيا إلى سلوك ممرات بحرية في محاذاة سواحل الدول الحليفة لها وصولا إلى البوسفور، متحدية بذلك التهديدات الروسية بإغراق أي سفينة تدخل الموانىء الأوكرانية أو تبحر منها.

والاتفاق الدولي الذي رعته تركيا والامم المتحدة وانسحبت منه موسكو، أتاح في عام تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الاوكرانية عبر البحر الاسود.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية نفذت 17 ضربة، خلال الفترة من 22 إلى 28 يونيو الجاري، بأسلحة دقيقة وطائرات مسيرة ضد مصانع ومراكز تجميع الأسلحة في أوكرانيا.


وجاء في بيان الوزارة - الذي أوردته وكالة الأنباء الروسية - "في الفترة من 22 إلى 28 يونيو (الجاري)، نفذت القوات الروسية 17 ضربة بأسلحة عالية الدقة وطائرات من دون طيار، استهدفت من خلالها منشآت الطاقة، التي تدعم تشغيل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني، والبنية التحتية للمطارات العسكرية والمراكز اللوجستية لتجميع الأسلحة المنقولة إلى القوات المسلحة الأوكرانية من قبل الدول الغربية، بالإضافة إلى مخازن التجميع ومناطق التخزين للطائرات والقوارب المسيرة".

وأضاف البيان: "خلال الأسبوع، قامت وحدات قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات الروسية، بالتقدم إلى عمق دفاعات القوات الأوكرانية، واستهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية".

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • سفينة هجومية برمائية أمريكية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط (صورة)
  • جنوح سفينة محملة بالقمح متجهة من روسيا إلى تونس قرب السواحل التركية
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • مسؤلي الشرقية: أزمة نقص الأسمدة مؤقتة وفي طريقها للحل
  • أوكرانيا : ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 540 ألفا و490 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟