لبنان ٢٤:
2024-09-16@22:07:53 GMT

حريق في برسا.. والاهالي يناشدون

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

حريق في برسا.. والاهالي يناشدون

غطّت سحابات الدخان المنبعثة من مكب النفايات في حرج برسا ومنذ ساعات الليل كل البلدة بشكل كثيف حيث لم تشفع بالأهالي عمليات إغلاق النوافذ، ما اضطرهم إلى نقل الكثيرين من الكبار والأطفال إلى المستشفيات في حالات طارئة.

منذ عام يواصل مكب النفايات العشوائي وغير القانوني في حرج برسا والمشيّد وسط أشجار السنديان المعمّرة بعد أن تمّ اقتطاعها، على بثّ سمومه على منازل البلدة وكلّ المنطقة المجاورة والتي تضمّ عددا من الجامعات والمدارس، جرّاء الحرائق المتواصلة للنفايات داخله.



وهذا المكب هو مخالف للقانون بناءً على قرار صادر عن وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين بتاريخ ٢ أيلول ٢٠٢٢، استند خلاله على دارسة علمية للأثر البيئي، تؤكّد أنّ هذه المنطقة مصنّفة حرجية وزراعية ومن غير الممكن تشغيل أو ترخيص أو استثمار مطمرا فيها.

ورغم مناشدات الأهالي الذين زادت نسب الأمراض والأوبئة بينهم، ترفض القائمة بأعمال المجلس البلدي قائمقام الكوره كاترين كفوري التجاوب مع مطالب إقفال المكب بشكل نهائي وتصرّ على مواصلة العمل به وتوسيعه وتتم عمليات نقل شاحنات القمامة من بلدات ومناطق مجاورة إلى داخل الحرج، الذي تعرّضت فيه الأشجار والنباتات للإحتراق والتلوّث.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الطائف.. نقل 110 آلاف طن من النفايات والأنقاض للمدفن الصحي

دعمت أمانة محافظة الطائف أعمال النظافة والصحة العامة خلال الشهر المنصرم وأزالت أكثر من 110 آلاف طن من النفايات والأنقاض، وذلك ضمن خطة النظافة والإصحاح البيئي ومعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري في المحافظة.
وجرى ترحيل الكميات المزالة إلى المدفن الصحي، كما تم تعزيز أعمال الكنس الآلي واليدوي، وجمع ونقل للنفايات والتقاط المبعثرات، وجهود التطهير والتعقيم للحاويات والبراميل.
أخبار متعلقة متمنيًا لهم التوفيق.. رئيس مجلس الشورى يستقبل عددًا من السفراءبالتفاصيل.. إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكةوبينت الأمانة مواصلة جهود الفرق والآليات في إزالة جميع الملوثات البصرية وإيجاد بيئة نظيفة وصحية، لافتة النظر إلى أن أعمال النظافة مستمرة والفرق الميدانية تعمل وفق الخطط والبرامج المعدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نقل النفايات والأنقاض للمدفن الصحي بالطائف- اليوم مظاهر التلوث البصريودعت الأمانة الجميع إلى التعاون ومنع مظاهر التلوث البصري، والاهتمام بالنظافة، والمحافظة على الأماكن العامة وترك الأماكن والمواقع السياحية والحدائق والمنتزهات العامة التي يرتادونها نظيفة حتى يستفيد منها الآخرون.
وتوزعت الشيولات والشاحنات بأرجاء المحافظة لإزالة مخلفات البناء والترميم والهدم ونواتج الحفريات المجهولة المصدر للحفاظ على مستوى النظافة العامة، ورفع مستوى الوعي البيئي ومواصلة أعمال معالجة ظاهرة التشوه البصري، وإزالة المخلفات الصلبة داخل الأحياء السكنية والتخلص منها بالطرق السليمة بما يسهم في الحفاظ على النظافة العامة والإرتقاء بجودة الحياة.مخلفات البناءوحذرت الأمانة أصحاب المباني تحت الإنشاء من رمي مخلفات البناء في الأراضي الفضاء أو في أراضي الغير والحد من المظاهر السلبية في المحافظة.
وأشارت إلى أن الإجراءات النظامية ستُتخذ بحق المخالفين والغير ملتزمين بالتعليمات البلدية، لاحتواء المخالفات المؤثرة على البيئة والحفاظ على المظهر العام للمدينة من التلوث البصري.

مقالات مشابهة

  • قيادة المركزية الامريكية تزور غرفة عمليات التحالف في اليمن بشكل مفاجئ.. حرب قادمة؟
  • بلدية زغرتا حذرت من رمي وبعثرة النفايات قرب العبوات الموزعة في أحياء اهدن وزغرتا
  • حمية يعلن تنظيف مجرى نهر الغدير: استمرار رمي النفايات فيه سيتسبب بانسداده وفيضانه
  • طالع هابط : مواطنون يتعذر عليهم الحصول على قطع أراضيهم بسبب تراكم النفايات فيها بالجلفة
  • بلدية دبا الحصن توعّي بالتعامل مع النفايات المنزلية
  • انقطاع خطوط الهواتف الأرضية والانترنت في رياق والاهالي يناشدون
  • الطائف.. نقل 110 آلاف طن من النفايات والأنقاض للمدفن الصحي
  • أهالي الداير يناشدون وزير الشؤون الإسلامية بإعادة فتح جامع السوق
  • بعد 3 أيام من اندلاعه.. انتهاء عمليات الاطفاء في مطمر النفايات في برج حمود
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري