القدس المحتلة - صفا

توافق اليوم الذكرى الـ30 لأسر كتائب القسام الجندي الإسرائيلي بيجال فاكنين وقتله، في إطار مساعيها المتواصلة حتى اليوم لتحرير الأسرى من سجون الاحتلال.

وفي تاريخ 22-9-1993 أسرت خلية «عيون قارة» التابعة لـ “كتائب القسام” جندي الاحتياط الإسرائيلي بيجال فاكنين من منطقة رعنانا شمال تل أبيب المحتلة.

وتمكنت خلية “عيون قارة” أسْر وقتْل الجندي الإسرائيلي بيجال فاكنين، في منطقة رعنانا شمال تل أبيب داخل الأراضي المحتلة عام 48، فيما عاد المجاهدون إلى قواعدهم بسلام.

وأعلنت كتائب الشهيد عزالدين القسام في حينه أن مجاهديها قاموا بقتل الجندي احتياط "بيجال فاكنين" (21 عاما) من منطقة رعنانا شمال "تل أبيب" وذلك بعد أن قاموا بأسره بسبب الظروف الميدانية.

وكانت هذه إحدى 9 محاولات أسر نفذتها كتائب القسام خلال العام 1993 بهدف تحرير الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

وتمكنت كتائب القسام في ذلك العام من أسر وقتل كل من الجنديّ يوهوشع فريدبرغ، والملازم شاهار سيماني، والجنديّ أرييه فرنكتال، والعريف يارون حيمس، والجنديّ احتياط بيجال فاكنين.

ووجهت الكتائب في بيان لها رسالة لرئيس وزراء الاحتلال في حينه اسحاق رابين وزمرته، بأن قتل الأبرياء من شعبنا سيقابل بنفس الأسلوب وسيكون كل مستوطن هدفا مشروعا.

وتواصلت محاولات المقاومة أسر جنود الاحتلال لمبادلتهم بأسرى، وتمكنت من تنفيذ صفقة وفاء الأحرار عام 2011، والإفراج عن 1050 أسيرا وأسيرة من السجون.

وتحتفظ كتائب القسام بعدد من جنود الاحتلال أسرى في غزة استعداداً لصفقة تبادل أسرى جديدة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: كتائب القسام عملية أسر کتائب القسام

إقرأ أيضاً:

كمين بشائر النصر.. رتل لقوات الاحتلال بمرمى قذائف القسام في رفح (شاهد)

بثت كتائب القسام تسجيلا لوقوع رتل لقوات الاحتلال في كمين محكم على خط إمداد شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

ويظهر في التسجيل الذي أسمته كتائب القسام "كمين بشائر النصر" مشاهد التخطيط للعملية قبل تنفيذها، وخطة استهداف الرتل العسكري، من قبل ثلاث مجموعات.

وعند اقتراب الرتل، قام مقاتلو "القسام" بضرب دبابة ميركافاة وجرافتين عسكريتين من مسافة قريبة للغاية، حين كانت تسير على أحد خطوط الإمداد شرق مدينة رفح. 

واستخدم المقاتلون قذائف مضادة للدروع من نوع "ياسين 105" ضد جرافتين مصفحتين، ودبابة كانت جميعها في منطقة الكمين، فيما شوهدت طائرة مروحية تقوم بعمليات إخلاء للجرحى والقتلى من المكان.
الله أكبر

عــاجــل | كتائب القسام تبث مشاهد من تنفيذ مجاهديها لكمين محكم استهدف رتلاً من الآليات الصهيونية على خط إمداد القوات المتوغلة شرق مدينة رفح جنوب القطاع.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/jQgBG9lXqk — رضوان الأخرس (@rdooan) September 25, 2024
ويأتي هذا الكمين في وقت زعم فيه جيش الاحتلال أنه قضى على جميع الكتائب التابعة للقسام في رفح، حيث تتوغل هناك قوات الاحتلال من مطلع آيار/ مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة عزون شرق قلقيلية بالضفة المحتلة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ357 من "طوفان الأقصى"
  • كتائب القسام تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين جنوب قطاع غزة
  • كتائب القسام تستهدف ألية صهيونية وعدداً من الجنود شرق خان یونس بقطاع غزة
  • وسائل إعلام لبنانية: المقاومة تطلق صلية صاروخية باتجاه مواقع العدو الإسرائيلي في محيط عكا شمال فلسطين المحتلة
  • 23 شهيدا بغزة وعمليات جديدة للقسام شرق رفح
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ355 من "طوفان الأقصى"
  • “القسام” تنشر مشاهد لكمين محكم استهدف رتلا من آليات جيش الاحتلال
  • كمين بشائر النصر.. رتل لقوات الاحتلال بمرمى قذائف القسام في رفح (شاهد)
  • "القسام" تنعى القائد في حزب الله إبراهيم قبيسي