صدى البلد:
2024-09-30@19:02:55 GMT

نداهة المنيل.. مجموعة قصصية جديدة عن بيت الحكمة

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

صدر حديثًا عن بيت الحكمة للثقافة المجموعة القصصية "ندّاهة المنيل"، للكاتبة تاميران محمود.

جاء في صدر المجموعة القصصية: "هل وصلتكم قصة ست البنات "لطفيّة" التي سكنت بيت الكريتلية؟ أقولها وألتقط أنفاسي وتجيبني همهمة خفيفة من الجالسين، فأتابع كلماتي بلا ترتيب: لحكايات النساء سِحر، وسِحر قصة "لطفية" أنها تقول لكل محب، إن كل سالك طريق بالوصل يصل، يُحكى أن، وما أكثر الحكايات، أن في البيت بئرًا مسحورة، ما إن تنظر فيها حتى تعكس صورة حبيبك، وتُمنيك البئر بالوصل! وست البنات ليس لها حبيب، وجارها "أمين" ينظر إليها متمنيًا، وذات يوم، بينما تضع شالها وتقصد البئر لتملأ الجرة، رأت صورة جارها الوسيم، وفاض الماء؛ فذُعرت وانزلقت، واندفع الماء حتى وصل إلى مستقره في الخليج!".

الرهان على الحكايات لا يخيب في هذه المجموعة القصصية، وهي تروي مشاهد تعبر عن صراع الأشخاص مع مستجدات حياتية في مواجهة موروثات قديمة، يعيدون استغلالها وفق ما يواجهون من صراعات نفسية ومعرفية، حيث تقدم موتيفات فولكلورية أُعيد إنتاجها بنمط جديد ربما يخرجهم من دائرة المألوف إلى دوائر قناعاتهم الشخصية لمواجهة الأفكار القديمة والتهميش والعنف والسلطة الأبوية والضعف البشري. 

واعتمدت القصص في معظمها على استحضار الأساطير واستلهام العادات المصرية من التراث، والتي ربما تُرك معظمها، وهو ما تقتضيه تيمة العصر السريعة لمجتمع اليوم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حفل استثنائي لتنمية المواهب على المسرح الكبير

نظمت وزارة الثقافة أمس، الجمعة، ضمن خططها لتقديم مختلف ألوان الإبداع الفني من خلال دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا استثنائيا لمركز تنمية المواهب، ضمن برنامج الحفل المتنوع الذي أقيم لمركز تنمية المواهب، وأحيته أوركسترا المركز ضمن فصول الحفل تحت إشراف مديره الفني الدكتور سامح صابر، تدريب وقيادة المايسترو دكتور راجي المقدم.

 وبدأ الحفل في تمام الثامنة والنصف مساءً على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وقدم فصل أوركسترا مركز تنمية المواهب موسيقى ١٠٠ سنة سينما، وموسيقى "الضوء الشارد "، وموسيقى "قلبى ومفتاحه"، وميدلي كلثوميات، وأنهى الحفل بموسيقى "البنات البنات"، وشارك فيها كل من عبد الرحمن أيمن، وايسل دعيه، وهمس أحمد، وتوماس ميشيل، ومعتز علاء الدين، وبيشوي نشأت، وجوي بشري، وررميدا راجي، ونيرة عصام، ريماس محمد، جولي دعيه، أحمد راجي، لينا محمد، باسل حمدان، تاليا العزوني، مازن لؤي.

مركز تنمية المواهب


يذكر أن مركز تنمية المواهب، تأسس بهدف الارتقاء بالذوق الفني للأجيال الجديدة، وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون، ويضم أقساما مختلفة ومتنوعة، كما يقيم حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعا لهم وتقديرا لجهدهم خلال فترة الدراسة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • الحكمة منى عطا الله تعلن اعتزالها رسميا بسبب ظلم لجنة الحكام
  • على عربية «البنات».. «آيس كريم» من خير «دهب»
  • تواصل منافسات بطولة القدم بجامعة الحكمة بذمار
  • صورة خلف رئيس أركان الاحتلال تكشف مزاعم جديدة حول مصير يحيى السنوار
  • "استثمر في نفسك".. ورشة عمل لتنمية المهارات في "بنات عين شمس"
  • إيلام الفيلية.. صدور أول مجموعة قصصية باللهجة الكوردية البهلوية
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»
  • حفل استثنائي لتنمية المواهب على المسرح الكبير