تحرص دولة الإمارات على المشاركة كل عام في احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني، تأكيداً على عمق العلاقات بين البلدين حكومة وشعباً، إذ تقيم الإمارات العديد الفعاليات المختلفة، كما تضيء أبرز معالمها بألوان العلم السعودي، احتفاءً بهذا اليوم الذي يوافق 23 سبتمبر(أيلول) من كل عام.

وتعزى قوة العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، إلى عدة عوامل منها ارتباطهما بأواصر تاريخية، وعادات وتقاليد مشتركة، إضافة إلى الخطط والأهداف الواحدة.


وقال الباحث الإماراتي الدكتور عبدالله الشيبة، بهذه المناسبة، إن "احتفال السعودية باليوم الوطني الـ93 يؤرخ الحقبة الذهبية التي تشهدها المملكة من تطور في كافة المجالات، وأبرزها خدمة الحرمين الشريفين، والصحة، والاقتصاد، والتعليم، والإسكان، والخدمات الاجتماعية، والسياسة الخارجية، والدفاع والأمن، والسياحة وغيرها".
وعن متانة العلاقات التاريخية الثنائية مع الإمارات، أكد الشيبة أن البلدين عملا على ترسيخ وتطوير العلاقات الثنائية بينهما، منذ تأسيس الإمارات عام 1971، وذلك لتعزيز الرؤية الاستراتيجية بينهما، وترجمة أهدافها إلى واقع ملموس.

مجلس التنسيق

وفي أبرز صور التوافق بين البلدين ذكر الشيبة، إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي في مايو (أيار) 2016، الذي هدف إلى تحقيق رؤية مشتركة بين البلدين، لترسيخ واستدامة علاقاتهما الثنائية، ضمن أهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وتعزيز تكامل المنظومة الاقتصادية بين البلدين، إضافة إلى بناء منظومة تعليمية متكاملة ترتكز على نقاط القوة لكلا البلدين، وتوطيد التعاون السياسي والأمني والعسكري، بما يعزز أمنهما.
ومن وجهة نظره، يرى الشيبة أن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي مثال يحتذى به على مستوى التعاون العربي المشترك، كما أنه ساهم بدرجة كبيرة في تحقيق الاندماج، والتكامل السياسي والحكومي والشعبي النوعي بين الدولتين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اليوم الوطني السعودي الإمارات السعودية بین البلدین

إقرأ أيضاً:

حامد بن زايد يشهد محاضرة إعادة تصور التعليم المبكر.. نظمها مجلس محمد بن زايد

شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، محاضرة بعنوان "إعادة تصور التعليم المبكر"، التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن محاضراته الدورية.
وقدم المحاضرة المستشار التربوي العالمي البروفيسور جير جراوس، الذي ألقى الضوء على أساليب تعزيز الإبداع لدى الأطفال خلال مرحلة التعليم المبكر وأهمية جعل العملية التربوية والتعليمية متوافقة مع احتياجات الطفل وقدراته وتطلعاته لإثراء تجربته التعليمية وتعزيز مهارات الابتكار والإبداع لديه .. إضافة إلى ترسيخ مفهوم "التعليم مدى الحياة" الذي يقوم على أن التعلم رحلة مستمرة على مدى حياة الإنسان ويتجاوز الاختبارات المدرسية وإطار المؤسسات التعليمية. 
واستعرض المحاضر رؤيته وتجاربه العملية في هذا المجال وطرح عدداً من الأمثلة التطبيقية.
وخلص البروفيسور جير جراوس إلى تأكيده الارتباط الوثيق بين استمرار شغف الطلبة بالعلم والمعرفة مدى الحياة، وبين ما توفره البيئات التعليمية من مقومات ووسائل للإبداع والابتكار والتعلم من خلال التجربة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
وعرض خلال المحاضرة مقطع فيديو لمختصين ومسؤولين في مجال التعليم، تحدثوا عن البيئة التعليمية في مدارس دولة الإمارات وأبرز مجالات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدولة، بجانب دور الأنشطة التفاعلية والتعليم التطبيقي والرحلات التعليمية في تنمية قدرات الأطفال ومهارات الابتكار لديهم وبناء شخصياتهم وإعدادهم للمستقبل.. وشارك في مقطع الفيديو كل من الريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وطاهر لهدان مدرس العلوم الاجتماعية في مدرسة الصقور الابتدائية، وأمين خرشاش مدير قسم التفسير والمحتوى الإبداعي في متحف اللوفر أبوظبي، وليام كولينان المدير التنفيذي في مدرسة نورد انجليا الدولية.. فيما أدارت الحوار مريم عمران الحلامي مستشار في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي والقائم بشؤون التعليم المبكر في الدائرة.
ويمثل التعليم أولوية رئيسة ضمن الرؤية التنموية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تعد مرحلة التعليم المبكر ركيزة أساسية لنجاح العملية التعليمية لذلك تولي الدولة أهمية خاصة بهذه المرحلة وتعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية التي تركز على تنمية قدرات الأطفال ومهارات التفكير والإبداع لديهم بما يحقق الأهداف المرجوة من منظومة التعليم.
وتبث المحاضرة على قناتي الإمارات ومجلس محمد بن زايد على "اليوتيوب" يوم غدٍ "السبت" في تمام الساعة الخامسة مساء.

أخبار ذات صلة «الإمارات للإسكواش» يعلن خططه لاستضافة بطولات قارية وعالمية «الإمارات للدراجات».. الطموحات الكبيرة في «طواف فرنسا» المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • مجلس محمد بن زايد يضيء على إعادة تصوّر التعليم المبكر
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة إعادة تصور التعليم المبكر.. نظمها مجلس محمد بن زايد
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)