تركيا الآن:
2024-09-13@23:00:36 GMT

زيادة مستمرة في احتياطيات المركزي التركي

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

ارتفعت احتياطيات البنك المركزي التركي في الأسبوع الماضي إلى 121 مليارا و515 مليون دولار، ويعتبر هذا الارتفاع الأسبوعي الـ14 على التوالي، حسبما أفاد بيان صادر عن المركزي التركي يوم الخميس.

وأشار البيان إلى أن إجمالي احتياطي المركزي من العملات الأجنبية ارتفع بمقدار 788 مليون دولار في ذلك الأسبوع، لتصل القيمة الإجمالية للاحتياطي إلى 80 ملياراً و59 مليون دولار.

وشهدت احتياطيات الذهب أيضًا ارتفاعًا بمقدار 81 مليون دولار، لتصل قيمتها إلى 41 ملياراً و374 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن احتياطيات البنك المركزي قد ارتفعت في أغسطس الماضي بمعدل 4.5 بالمئة مقارنةً بيوليو الماضي، حيث بلغت 116.6 مليار دولار.

كما ارتفعت احتياطيات العملات الأجنبية بمعدل 7.6٪ خلال ذلك الأسبوع، لتصل إلى 67.4 مليار دولار، فيما ارتفعت احتياطيات الذهب بنسبة 0.9٪ لتبلغ 41.8 مليار دولار.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا تركيا الآن ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: أزمة «المركزي الليبي» مستمرة

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

أخبار ذات صلة دولة فلسطين تحظى بمقعد رسمي في الأمم المتحدة «اليونيفيل» تدعو إلى حل دبلوماسي على طول «الخط الأزرق»

عبّرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن أسفها لعدم توصل مجلسي النواب والدولة إلى اتفاق نهائي بشأن أزمة مصرف ليبيا المركزي، وذلك بعد يومين من المشاورات بين المجلسين.
وقالت البعثة الأممية، أمس، في بيانها: «لليوم الثاني على التوالي، يسَّرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مشاورات بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بشأن الأزمة المستمرة في مصرف ليبيا المركزي.
وتشكل هذه المشاورات استمراراً للجهود الحثيثة التي تبذلها البعثة لإيجاد حل يعيد لهذه المؤسسة الحيوية دورها داخل النظام المالي المحلي والدولي». 
وجرت المشاورات على مدى يومين لحل الأزمة، واستضافتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بين مندوبين من مجلس النواب في بنغازي، ومندوبين من المجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي في طرابلس.
واتفق مجلس النواب والدولة هذا الشهر على أن يشتركا في تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي مما قد يؤدي إلى إنهاء الخلافات حول السيطرة على عائدات النفط في البلاد.
ورحبت البعثة، أمس، بما تحقق من تقدم بين الهيئتين التشريعيتين «حول المبادئ والجدول الزمني الذي سيحكم الفترة الانتقالية السابقة على تعيين محافظ ومجلس إدارة جديدين للبنك المركزي».
ولا يتدخل المجلس الرئاسي، ومقره في طرابلس، في السياسة الليبية مباشرةً إلا في حالات نادرة، قبل أن يتحرك رئيسه محمد المنفي، في أغسطس الماضي، ليغير محافظ مصرف لبيبا المركزي المخضرم الصديق الكبير، وهو ما دفع فصائل الشرق إلى إصدار أمر بوقف التدفقات من حقول النفط الليبية احتجاجا على ذلك.
وأظهرت بيانات لشركة كبلر، الأربعاء الماضي، أن صادرات النفط الليبية هبطت بنحو 81 في المئة خلال الأسبوع الماضي، بعد أن ألغت المؤسسة الوطنية للنفط الشحنات وسط أزمة حول السيطرة على مصرف ليبيا المركزي وعائدات النفط. 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أزمة «المركزي الليبي» مستمرة
  • ارتفعت 4 مليون و340 ألف جنيه.. زيادة جنونية على تويوتا لاندكروزر برادو
  • الجيش الروسي: استعدنا 10 قرى في منطقة كورسك الأسبوع الماضي
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • بريق الذهب يسطع في قمة تاريخية جديدة مع سقوط الدولار
  • الذهب يصعد 0.4 % بفضل تفاؤل خفض الفائدة الأمريكية
  • تراجع احتياطي البنك المركزي التركي من النقد الأجنبي
  • حُكم دولي ضد البنك المركزي يلزم العراق بدفع 11 مليون دولار
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • مخزونات النفط الخام بأميركا ترتفع خلال الأسبوع الماضي